العون المباشر تمويل 155 عملية في المخيم الجراحي المجاني بمحافظة عدن

عدن(عدن الغد)خاص.

موّلت العون المباشر مكتب اليمن، مخيم اليمن الطبي الجراحي المجاني في مديرية المنصورة بمحافظة عدن، وتم خلاله إجراء (155) عملية جراحية تكللت بالنجاح.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن، معالي العسعوسي، إن مخيمات اليمن الجراحية حققت نقلة نوعية من خلال العمليات المتخصصة التي أجرتها في عدة محافظات لمن لايستطيعون تحمل تكاليف الجراحة والعلاج.

وأضافت أن المخيم الجراحي في عدن شهد اقبالاً كبيراً جداً من المرضى غير القادرين على الوصول للرعاية الطبية بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلد، وكان المخيم ملاذهم للحصول على العلاج والعمليات المجانية.

وجاء المخيم ضمن مساهمة العون المباشر في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية للجميع.

فيما قال منسق مشاريع الصحة بمكتب العون المباشر في اليمن فريد الدهمشي، أن الفريق الطبي قام بفحص (635) حالة مرضية توافدت على المخيم وذلك في الفترة من 27 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2021، مشيراً إلى أن عملية تسجيل الحالات تمت في الفترة من 20 ـ 25 سبتمبر.

 وأضاف أن المخيم أجرى في الفترة من 2 ـ 15 أكتوبر (155) عملية متخصصة منها (100) جراحة للوزتين و (16) ترقيع طبلة الأذن، و (12) جراحة الخصية المهاجرة و(27) جراحة الشفة الأرنبية.

واشار إلى أنه تم تجهيز حالات اضافية بسبب الاقبال الكبير على المخيم وسيتم جدولتهم خلال الأيام القادمة بمخيم إضافي.

وأفاد الدهمشي، أن المخيم أقيم في مركز 22 مايو الجراحي التخصصي ونفذته مؤسسة نهد التنموية بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب الصحة العامة والسكان في محافظة عدن.

وأكد أن العون المباشر حرصت على تنفيذ المخيم وفق خطة وقائية واتخذت الاحتياطات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19" .

وثمنت العسعوسي، جهود كافة الشركاء والمتطوعين وفريق العون المباشر في تنفيذ المخيم.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.