من هم الفائزون بجائزة نوبل للاقتصاد في 2021؟

(عدن الغد) وكالات:

قالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الاثنين، إن خبراء الاقتصاد ديفيد كارد وجوشوا أنغريست وجويدو إمبينز فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2021. وهذه هي آخر جوائز نوبل هذا العام ويتقاسم الفائزون بها مبلغاً قدره عشرة ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار) بحسب "رويترز" التي أوردت الخبر. ومنحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 2021، للثلاثي الكندي ديفيد كارد، والأميركي جوشوا أنغريست، والهولندي جيدو إمبينز.وقالت اللجنة إن الجائزة تكافئ الخبراء الثلاثة على "إسهامهم المنهجي في تحليل العلاقات السببية وتقديمهم" أفكاراً مبتكرة حول سوق العمل"، كما امتد نهجهم إلى مجالات أخرى وأحدث ثورة في البحث التجريبي".

 

وباستخدام التجارب الطبيعية، حلل ديفيد كارد تأثيرات سوق العمل على الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم، ما أدى إلى تحليلات جديدة ورؤى إضافية. وأظهرت النتائج، من بين أمور أخرى، أن زيادة الحد الأدنى للأجور لا تؤدي بالضرورة إلى عدد أقل من الوظائف.

 

وأظهرت دراسات كارد  للأسئلة الأساسية للمجتمع، وإسهامات جوشوا أنغريست وجويدو إمبينز المنهجية، أن التجارب الطبيعية هي مصدر غني للمعرفة.

 

وبحسب البيان، فقد حسن بحثهم بشكل كبير من قدرة العاملين في المجال على الإجابة عن الأسئلة السببية الرئيسة، التي كانت ذات فائدة عظيمة للمجتمع، "كما يقول بيتر فريدريكسون، رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية.

 

من هم الفائزون

- جوشوا أنغريست، من مواليد 1960 في كولومبوس، أوهايو، الولايات المتحدة الأميركية، يحمل دكتوراه منذ عام 1989 من جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأميركية.

 

- ديفيد كارد، من مواليد 1956 في جيلف، كندا، ويحمل درجة الدكتوراة منذ عام 1983 من جامعة برينستون، الولايات المتحدة الأميركية.

 

- جيدو و. إمبينز، من مواليد عام 1963 في أيندهوفن، هولندا ويحمل درجة دكتوراه منذ عام 1991 من جامعة براون، بروفيدنس، الولايات المتحدة الأميركية . وعلى عكس جوائز نوبل الأخرى، لم يتم إنشاء جائزة الاقتصاد بإرادة ألفريد نوبل، ولكن من قبل البنك المركزي السويدي تخليداً لذكراه في عام 1968، مع اختيار الفائز الأول بعد عام.

 

وكانت جائزة العام الماضي قد منحت إلى اثنين من خبراء الاقتصاد في جامعة ستانفورد الذين عالجوا المشكلة الصعبة المتمثلة في إجراء المزادات بشكل أكثر كفاءة.

 

كما أنها خلقت لحظة محببة عندما اضطر أحدهم إلى طرق باب الآخر في منتصف الليل لإيقاظه وإخباره أنهم قد فازوا.

 

وفي الأسبوع الماضي، مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2021 للصحافيين ماريا ريسا من الفيليبين، وديمتري موراتوف من روسيا، لنضالهما من أجل حرية التعبير في البلدان التي تعرض فيها الصحافيون لهجمات ومضايقات وحتى قتل مستمر.