عميد الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية لصحيفة "عدن الغد": نسعى الأن مع الجهات المختصة إلى فتح برامج البكالوريوس والدكتوراه

عدن ( عدن الغد ) حاوره/ هشام الحاج :

تعتبر الاكاديمية العربية للعلوم الادارية والمالية والمصرفية إحدى مؤسسات العمل العربي المشترك والتي تأسست عام 1988م وتتخذ من القاهرة مقراً لها وهي عضو اتحاد الجامعات العربية وعضو اتحاد الجامعات الدولية، تخرج منها الكثير حيث بلغ عددهم 20 ألف طالب وطالبة.

تم افتتاح فرع الاكاديمية في اليمن عام  2004م، في صنعاء حيث تخرج منها 28 دفعه ماجستير ودبلوم عالي.

عزيزي القارئ  لا نطيل عليكم، إليكم اللقاء مع عميد الاكاديمية العربية للعلوم الادارية والمالية والمصرفية في عدن الدكتور/ عبدالقادر محمد العبادي وهذا الحوار كالتالي :-

س1: دكتور ماهي المهام الرئيسية للأكاديمية العربية للعلوم الادارية والمالية  والمصرفية ؟

ج1: الاكاديمية بدأت كنشاط في عام 1988م في عمان كإحدى مؤسسات العمل العربي المشترك المنبثقة من الوحدة الاقتصادية لجامعة الدول العربية، كان الهدف الأساسي من انشاءها هو الارتقاء بالجوانب الادارية في القطاع المالي والمصرفي، بالنسبة للمقرها الرئيسي الأن في القاهرة ولديه فروع في العديد من الدول العربية، وبالنسبة لفرع اليمن تم افتتاحه في عام 2004م، وكانت أول جهة  تقدم دراسات عليا في اليمن في الجوانب المالية والمصرفية.

وتم افتتاح المقر الرئيسي للأكاديمية في عدن في يناير 2021م،  حيث أصبح المقر الرئيسي في عدن نحن نقدم خدماتنا في ثلاثة اتجاهات :

أولاً: التأهيل الاكاديمي وبدأنا الأن في برامج الماجستير وعددها سته تشمل، إدارة الأعمال ، إدارة الأعمال باللغة الانجليزية ، المحاسبة والإدارة والمالية والمصارف ، نظم المعلومات الحاسوبية.

ثانياً: التدريب.

ثالثاً: الاستشارات .

س2:هل انعقاد المؤتمرات العلمية والورش جزء من الحل أم الحل في تصحيح المخرجات التعليمية؟

ج2: الجانبين متداخلين انعقاد المؤتمرات العلمية والورش يؤهل الكوادر الاكاديمية ويطلعها على أحدث التجارب العالمية بالمقابل تصحيح الفجوة التعليمية في الثانوية العامة  مما يجعل مدخلات التعليم العالي بمستوى يبعث على الابداع والابتكار والتميز وهذا بدوره يؤدي الى مخرجات كقوة قادرة على تحمل المسؤولية وتلبي إحتياج المجتمع وسوق العمل المحلية والاقليمية .

س3: كيف تقيمون تسجيل القبول في الأكاديمية ؟

ج3: الاكاديمية بدأت نشاطها في الفصل الثاني والفصل الصيفي لهذا العام وفي هذا الاسبوع تم تدشين الامتحانات للفصل الصيفي وعملية القبول والتسجيل للفصل الأول للعام الجامعي 2021م – 2022م مستمرة وستبدأ الدراسة بتاريخ : 16/10/2021م.

س4: هل التعليم الجامعي ومخرجاته يواكب التطور الحاصل في التعليم الجامعي العربي والخارجي وماهي السبل لتطوره ؟

ج4: مستوى التعليم الجامعي يختلف من جامعة الى أخرى هناك جامعات تواكبه وتصحح مناهجها وفق المرجعيات العالمية وتستفيد من أحدث التجارب في الجامعات المرموقة وبعض الجامعات ما زالت بحاجة الى التغيير الجذري في السياسة التعليمية لتواكب التطورات الاقليمية والعالمية في مجالات التعليم .

س5: هل تفكرون بإقامة توأمة أو شراكة مع بعض الجامعات ؟

ج5: بالنسبة لنا في الاكاديمية حريصين على الشراكة مع كل الجهات بما في ذلك المؤسسات الاكاديمية ولدينا توجهات لعمل شراكة مع بعض الجامعات وهناك توجهات لعمل شراكة مع جامعة عدن لتبادل الخبرات مع العلم ان الأكاديمية تستفيد من كوادر جامعة عدن في المرحلة الحالية للقيام بالتدريس الجامعي وفي المقررات الدراسية المختلفة.

س6: ماهي مشاريعكم التوسعية في برامج التعليم العالي ؟

ج6: نسعى الآن مع الجهات المختصة على فتح برامج بكالوريوس والدكتوراه، والجانب الثاني جانب التدريب نقدم العديد من الدورات أكثر من مائة دورة تم توصيفها وتجهيزها لخدمة كافة القطاعات للعاصمة عدن منها الحكومية والخاصة الى جانب الاستشارات نقدم خدماتنا للجهات في الجانب الاستشاريين المختلفة كعمل الخطط الاستراتيجية وإعادة الهيكلة ، والحوكمة ...... الخ .

وكما توجد لدينا مشاريع في المجالات المختلفة التي تقدمه  الاكاديمية مثلاً في الجانب الأكاديمي لدينا خطط في استحداث الدبلومات المهنية وعقد شراكات مع الجهات المختلفة والمنظمات الغير حكومية .

س7: ماهي أبرز المعوقات للتعليم الجامعي من وجهة نظركم ؟

ج7: أكثر من معوق أهمها من وجهة نظري نوعية المخرجات في الثانوية العامة ، ضعف إدراك الافراد والاسرة في أهمية التعليم الجامعي .