آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-10:19م
أخبار وتقارير

لقاحي استرازينكا وجونسون في اليمن..ما مدى الفاعلية ضد كوفيد 19؟

الإثنين - 04 أكتوبر 2021 - 10:47 م بتوقيت عدن
لقاحي استرازينكا وجونسون في اليمن..ما مدى الفاعلية ضد كوفيد 19؟
عدن ( عدن الغد ) تقرير / رائد محمد الغزالي :

مثل فيروس كورونا كوفيد 19 الذي ظهر في مدينة يوهان الصينية في  اواخر يناير من العام الماضي 2020م الحدث المؤسف في العالم .

هذا الوباء الذي مازال الغموض يكتنف مصدر ظهوره حتى اللحظة  .

تسبب بوفاة ما يقارب 4.5 مليون شخص في العالم بحسب آخر احصائية نشرتها منظمة الصحة العالمية في سبتمبر من العام الجاري .

واحدث ارباكا للنظام الصحي في العديد من دول العالم التي لجأت إلى فرض قيود للحركة وفرض قواعد التباعد الاجتماعي كوسيلة رئيسية لمجابهته والحد من انتشاره واحدث شللا لحركة الاقتصاد العالمي .

فبعد اشهر من الجهود تمكنت شركات أدوية عالمية من انتاج لقاحات ضد كوفيد 19 .

في هذا التقرير نسلط الضوء عن لقاحي استرازينكا وجونسون آند جونسون اللذين اطلقتهما وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية في العاصمة عدن.

فهذا البلد المنهك بالحرب وما خلفته من مجاعة واوبئة ومشاكل صحية لم يسلم من جائحة كورونا كوفيد 19 ما زاد الأمر سؤ على النظام الصحي .

- معلومات عن لقاحي استرازينكا وجونسون آند جونسون 

في 4 ابريل 2021 اطلقت السلطات الصحية في اليمن في العاصمة عدن لقاح استرازينكا البريطاني كدفعة أولى كاول لقاح يدخل اليمن ضد كوفيد ١٩ .

حيث اعلنت وزارة الصحة العامة والسكان في مارس 2021 بوصول 360 ألف جرعة من لقاح استرازينكا هذا اللقاح يأتي على شكل قنينة زجاجيّة تحتوي على سائل اللقاح جاهز للاستخدام ولا يحتاج للخلط بأي مذيب وبدون مواد حافظة  .

ولكون كوفید ۱۹ بات تهديدا عالميا يستهدف القطاع الصحي والعاملين فيه، مما قد يؤدي إلى إنهيار القطاع الصحي نتيجة تعرض العاملين الصحيين بالدرجة الأولى للاصابة، والذين يمثلون خط الدفاع والرعاية للمجتمع. 

تم استهداف العامل الصحي بدرجة أولى ويقصد هنا بالعامل الصحي المستهدف لتلقي لقاح كوفيد-۱۹ بأنه كل شخص يتعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع المرضى المترددين على المرفق الصحي ويتضمن ذلك الأطباء والممرضين ومساعدي الأطباء والمسجلين والإداريين وعمال النظافة والحراس وكل من يتواجد في المرفق خلال ساعات العمل وكذا كبار السن من المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة وكذلك المصابون بالأمراض المزمنة مثل: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة وغيرها من الأمراض المزمنة.

وفي 29 اغسطس 2021 اعلنت وزارة الصحة اليمنية بعدن عن وصول 150 ألف و200 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون الامريكي وتم تدشينه في سبتمبر حيث تعطى جرعة واحدة فقط من هذا اللقاح للفئات المستهدفة من 18 سنة وما فوق وجرى في سبتمبر اطلاق الجرعة الثانية من لقاح استرازينكا ويعطى للاشخاص الذين اخذوا الجرعة الاولى منه وبحسب ما اعلنته وزارة الصحة العامة والسكان فإن الدفعة الثانية من لقاح استرازينكا قدرت 356 ألف جرعة .

- مستهدفين 

وفي اطار هذا التقرير تعرفنا على تاثير اللقاح خلال لقائنا بأشخاص مطعمين الاخ محمد ثابت احمد مدير مكتب الصحة والسكان بمديرية ردفان في محافظة لحج جنوب اليمن يقول .

عندما اخذت أول جرعة لقاح استرازينكا لم تحدث لي اي تداعيات خطيرة  والحمد لله انما فقط بعض الحمى البسيطة 

ويضيف وعندما انطلقت حملة الجرعة الثانية من نفس اللقاح عدت لاخذ الجرعة الثانية وسارت الامور معي بشكل جيد 

وقال ان على الشخص دائماً ان يتسلح بالثقة وعدم الشعور بالقلق خاصة عندما يتعلق الامر باشياء تخص صحته وعافيته .

اما عمار راجح سلمان وهو مدرس تربوي بمديرية ردفان قال ذهبت لاخذ جرعة من لقاح جونسون آند جونسون عند اطلاق حملة التحصين لهذا اللقاح .

وحدثت لي في اليوم الاول بعض الآثار الجانبية البسيطة بعد الحقن كالألم وحمى وبعض الكحة وانفلونزا زكام لكن بفضل الله تجاوزت تلك الآثار ولم يكن هناك ما يثير القلق ثم عدت تلك الاثار بسلام واشعر الان بشكل طيب .

- إجراءات متبعة قبل وخلال وبعد التطعيم 

وهنا ابتسام المصلي مديرة التثقيف الصحي والسكاني بإدارة الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج تقول خلال نزولنا الميداني الى مراكز أخذ اللقاح.

نوهنا بضرورة التقيد بالاجراءات الاحترازية  قبل واثناء وبعد التطعيم والتي تتعلق بالوقاية من الفيروس والتي تبقى دائماً مهمة كارتداء القناع اي الكمامة والحرص على التباعد الجسدي وغسل اليدين.

كما حرصنا على تحفيز المستهدفين بأنه لا توجد اية اعراض تؤثر على الصحة في المستقبل .

واشارت إلى ان الأشخاص المصابين بالفيروس لا يعطى لهم اللقاح ويمكن ان يعطى للاشخاص الذين اصيبوا بالفيروس ثم تعافوا منه .

وتضيف لقاح استرازينكا تعطى منه جرعتين الاولى والثانية وتكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين تتراوح من ٤ إلى ١٢ شهرا اما لقاح جونسون آند جونسون تؤخذ منه جرعة واحده فقط .

ويعطى لقاح- لقاح كوفيد 19 بحسب الفئات المستهدفة من 18 سنة وما فوق بمقدار ٥ مل حسب توصيات منظمة الصحة العالمية  .

ويكون المكان المفضل لحقن اللقاح في العضلة الدالية لليد اليسرى المثلثية لكتف اليد اليسرى بعمق بالعضل بزاوية 90 درجة  .

- اهمية لقاح كوفيد  19 

فيما اوضح د. أمين سلمان مسؤول بوزارة الصحة العامة والسكان  ان اهمية لقاح كوفيد 19  يمنح الجهاز المناعي استجابة ويتعرف على الفيروس فور دخوله الجسم وينتج الاجسام المضادة ( بروتينات ينتجعها الجسم المناعي بشكل طبيعي لمحاربة المرض بعد التعرض له للمرة الأولى كما انه يتذكر المرض وكيفية مقاومته 

اضافة إلى ذلك فإن الجسم عند اخذه لجرعة واحدة او أكثر من اللقاح ينتج الجسم استجابة مناعية تساهم في الحماية من الاخطار الوخيمة للغاية لمرض كوفيد  19 بما في ذلك الوفاة ودخول المستشفى  والمرض الوخيم .

ويضيف هناك شهادات إلكترونية تمنح للاشخاص الذين طعموا كدليل على انهم اخذوا اللقاح .

واضاف كانت هناك بعض الاشاعات المروجة قبل بدء تدشين اللقاح ضد كوفيد 19 بأن اللقاح سيؤدي إلى الجلطات بينما هذه مجرد اشاعات لا اساس لها من الصحة كانت تهدف إلى تخويف المواطن لاغير فالامور طيبة جداً كما اشار وسارت بشكل ايجابي وليس هناك أي تأثير قد ظهر على الأشخاص الذين اخذوا اللقاح فقد كسر المواطن حاجز الخوف من خلال الاقبال الكبير على مراكز التطعيم لأخذ اللقاح .