الحديدة المحررة.. سلطة مكسرة وايرادات مبعثرة !

الحديدة( عدن الغد ) تقرير / عدنان حجر :

 اين ولمن تذهب ايرادات الحديدة المحررة؟؟..  جدل كبير مازال يدور حول الاجابة على هذا السؤال.. ومازال الجدل قائما،، النهب والاستيلاء على اكبر جزء من الايرادات معلوم،، والنهابة كثر وكل ماحصلت عليه من معلومات لتقريري تصب في نفس الاجابة وتكشف عن مالم يتم كشفه بل وتثبت ان السلطة المحلية سلطة مكسرة وايرادات منهوبة ومبعثرة..

   °° سلطة السلطة المحلية المكسرة °°

•• محافظ الحديدة المحررة وسلطتها المحلية المكسرة هو الدكتور / حسن علي طاهر... فسلطته وادارته ومسؤولياته لاتتجاوز 7 مديريات و 26 ادارة ومكتب... واعتمادا على عدد السكان وعدد الناخبين فان ال7 المديريات محررة بنسب متفاوته.... الخوخة محررة بالكامل ..وحيس محررة 80% ،،والتحيتا محررة 50% ،، والدريهمي محررة 50%.،،والحوك  محررة 5 % ،، والحالي محررة 2% ،، والميناء لاشيئ منها محرر 0% ،،.اما بالنسبة للادارات والمكاتب ،،ففي الحديدة المحررة 26 ادارة مشغلة ، 11 منها ايرادية و15 خدمية،، اضافة الى 3مكاتب ايرادية موجودة لكنها لاتعمل....

لم يثبت حتى الان استفادة الناس من هذه المكاتب والادارات ومجالس المديريات باستثناء جهود انسانية فردية طيبة من قبل شخصيات ضميرهم الحي يحركهم للقيام بواجباتهم تجاه اهلهم في المناطق المحررة... فسلطة المحافظ تقتصر على الادارة فقط،، اما مسؤولياته في التعديل والتغيير والاصلاح ومواجهة الفساد والفاسدين واللصوص والمجرمين فتلك امور ليست ضمن مسؤوليات سلطته،، لان هذه المسؤوليات يتحرك في دائرته اشخاص من قادة عسكريين ومدنيين ثبت انهم اكبر من سلطة المحافظ المغلوب على امره او فرض عليه ان يكون شيطان اخرس.. وكارثة الكوارث في المسكوت عنه ايرادات المحافظة التي تنهب ويستولى عليها من قبل قادة كبار عسكريين ومدنيين وبنسبة 80% من اجمالي ايرادات المحافظة كما سنرى ذلك تباعا.

     °° الحديدة غير محررة حكوميا °°

•• معلومة في غاية الاهمية سمعتها من صديق قديم بدرجة نائب وزير . مفادها ان حكومة شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي تصنف خمس محافظات على انها غير محررة وهي الحديدة وذمار وإب والبيضاء وعمران... وانه على ضوء هذا التصنيف لاتعطى لهذه المحافظات موازنات من النفقات التشغيلية سوى 35% من موازنة ديسمبر2014م.. ولا تمنح هذه النسبة من الموازنة التشغيلية لكل المكاتب بل للمكاتب الموجودة والمشغلة،، ويقصد من ذلك المكاتب التي تدار بمدير بقرار..كان ذلك منذ وقت مبكر من التحرير غيران هذا الامر تغير،،فاقرت وزارة المالية مؤخرا اخر موازنة تشغيلية ..حيث نفذت عملية صرف هذه الموازنات التشغيلية ل5 مكاتب فقط في كل محافظة من المحافظات غير المحررة فصرفوا لخمسة مكاتب فقط مبلغ وقدره 600 الف شهريا.. والخمسة المكاتب التي استفادت من هذه الموازنة في محافظة الحديدة.. هي التربية والصحة والادارة المحلية والشؤون المالية والاعلام.

   °° نتائج مآزق الموازنة التشغيلية °°

•• خمسة مكاتب فقط في الحديدة تستلم موازنة تشغيلية.. في حين على سلطة شرعية الرئيس هادي في الحديدة التزامات تشغيل وتفعيل 7 مديريات و26 مكتب وادارة.. فالمحافظة تصرف شهريا للسبع المديريات مالا يقل عن 800 الف ريال بنسب متفاوته لكل مديرية.. في حين هناك 26 مكتب وادارة 11 ادارة منها ايرادية و15 خدمية.. 5 ادارات خدمية تصرف ميزانيتها التشغيلية حكوميا( التربية والصحة والادارة المحلية والشؤون المالية والاعلام  )..باقي 21 ادارة ومكتب تصرف على نفسها مما تحصله للانفاق الاداري والانفاق الشخصي دون توريد فلس واحد للمحافظة وهذا في حد ذاته فساد اداري ونهب مالي،، عدا مايتعلق بضريبة القات.

 °° ايرادات معلومةوتوريد يستفاد منه °°

•• ترتبط ايرادات السلطة المحلية بما تورده مديريات المحافظة السبع،، وهي ضئيلة جدا ولاتعبر عن توريدات طبيعية اذا ما وقفنا على حقيقة الايرادات المنهوبة التي لاتورد للدولة ولاتستفيد منها المحافظة بقدر مايستفيد منها اشخاص يودونها لحساباتهم الشخصية،، ورغم ذلك تستفيد الدولة والمحافظة من هذه الايرادات.. وهي للاسف ايرادات غير ثابته وغبر مستقرة شهريا بل ومتفاوته وفي حالات يظهر التوريد منعدما... الخوخة مثلا مليون واحيانا  سبعمائة الف واحيانا مائتين الف..وحيس لايتجاوز المليون شهريا.. والتحيتا 200 الف،،واحيانا 100 الف واحيانا لاتورد فلس واحد في الشهر وفي كثير من الحالات 3 اشهر متواصلة بدون توريد..والدريهمي لاتورد فلس واحد ونادرا ماتورد 40 الى 50 واجبات زكوية،، اما مديريتي الحوك والحالي والميناء لاتوريد على الاطلاق... ومن هذه الايرادات تصرف المحافظة النفقات التشغيلية على المكاتب الخدمية.. اما المكاتب الايرادية فتصرف من ايراداتها نفقاتها التشغيلية ولاتقم بتوريد اي مبالغ لحساب المحافظة بحجة انها تنفق على نفسها.. باستثناء مصلحة الضرائب في الخوخة تورد نسبة ضئيلة جدا من مجموع ضرائبها المتنوعة شهريا،، عدا ضريبة القات ايراد يومي يورد يوميا للبنك المركزي يوم 300 الف ويوم 400 الف ويوم 500 الف... وتنقسم التوريدات المتعلقة بالسلطة المحلية الى ثلاثة انواع من التوريدات،، النوع الاول توريد مركزي.. وهو الذي يورد باسم الدولة مباشرة.. وهذا فيما يخص المرتبات.

اما النوع الثاني فهو توريد سلطة محلية.. يورد المركزي لحساب السلطة المحلية.. الباب الرابع ويصرف فيما يخص المشاريع.. لمديريات المحافظة.. تور لحساب المحافظة بعد خصم الضرائب....اما النوع الثالث توريد مشترك : وهو ايرادات القات وتورد منها نسبة ضئيلة جدا.. وايراد القات ايراد يومي يورد يوميا للبنك المركزي  يوم 300 الف ويوم 400 الف ويوم 500 الف... . و50% من الايراد المشترك تصرف بنظر المحافظ لتغطية نفقات المحافظ ونفقات اخرى قيل عنها بانها للحالات الطارئة.

   °° الانزال السمكي ايراد لايستفاد منه °°

•• عدد مراكز الانزال السمكي،، 5 مراكز وهي : مركز الخوخة، ومركز الجشة، ومركزالقطابا، ومركز الحيمة،، ومركزالسقف.. يدير مركز انزال القطابا محمد ابراهيم الاهدل وهو احد افراد اللواء الاول تهامة.... ويدير مركز انزال السقف والحيمة منصور جنيد وهو احد افراد اللواء التاسع عمالقة.. ويدير مركز انزال الخوخة داودمشولي وهو موظف في الهيئة العامة للمصائد السمكية ويدير مركزانزال الجشة سالم عكيش.. ويعتبر الاخ هربي حسن بنده مديرعام مراكز الانزال السمكي.. ويصل الايراد اليومي لهذه المراكز الخمسة الى اكثر من 5 مليون ريال يمني يوميا،، وشهريا 150 مليون... احسبوها وشوفوا كم تطلع في السنة.. طبعا محافظة الحديدة لاتستفيد من ايرادات مراكز الانزال السمكي لانها لاتتبع السلطة المحلية للمحافظة بل تتبع الهيئة العامة للمصائد السمكية فيتم توريد ايرادها للهيئة بعد خصم 1% منها لاصحاب الارض والجمعيات.. و1% للمحافظة.

           °° ايرادات متعددة ومنهوبة °°

•• هناك ايرادات تدخل من منافذ المحافظة 

ضرائب وجمارك تقوم قيادات عسكرية بتحصيلها لحساباتهم الشخصية،،،الى جانب ايرادات النفط والغاز والبترول.. ورغم ان الجمارك مش موجودة كمكتب رسمي مشغل ولكن القيادات العسكرية تتحصلها من مصادر متعددة مرتبطة بالجانب الجمركي مثل السيارات المحملة بالمواشي او البضائع يتحصلوها في النقاط العسكرية وكل قائد عسكري معه مندوب في كل نقطة ياخذ حصة قائده..هذه القيادات ايرادها اليومي اكثر من2مليون.. يعني شخص واحد ايرده اليومي من نهب ايرادات الشعب والدولة 2مليون في اليوم الواحد،، ماذا لو ان عدد لصوص الايرادات فرضا 10 لصوص يعني الايراد اليومي المنهوب 20 مليون ريالا مضروبا في 30يوم = 600 مليون ريال في الشهر ...فماذا لو انهم اكثر من عشرة.

        °° بالمختصر ياطاهر ياحسن °°

•• ايرادات غير طبيعية وايرادات مجهولة وايرادات معلومة لايستفاد منها وايرادات منهوبة ومستولى عليها... تزيد على المليار ريال يمني في الشهر..كل الاتهامات موجهة صوب شخص الاخ المحافظ بمسؤوليته الكاملة عن كل ماهو معلوم وماهو منهوب،، والاخ المحافظ يعرف النهابة بالاسم والرتبة والصفة.. فان لم يكن شريكا في المعلوم والمنهوب،، فعليه تبرأت ذمته ان كان شجاعا ويقدر،، او استقالته اكرم له وارحم.. وله ان يختار بين ان يكون سيئ وعفن او طاهر وحسن.