آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-06:16م

مجتمع مدني


اختتام الدورة التدريبية حول جودة التشخيص لطفيل الملاريا بالعاصمة عدن

الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021 - 01:51 م بتوقيت عدن

اختتام الدورة التدريبية حول جودة التشخيص لطفيل الملاريا بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

برعاية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور / قاسم بحيبح . اختتمت اليوم فعاليات الدورة التدريبية لفني المختبرات على جودة التشخيص لطفيل الملاريا والتي نظمها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا  ومنظمة الصحة العالمية بقاعة المختبرات بمعهد امين ناشر للعلوم الصحية بالعاصمة عدن وبتمويل من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية  خلال الفترة من  من19 الى.21 سبتمبر الجاري وبمشاركة."21"مشاركا ومشاركة من المحافظات المحررة .

وفي حفل الاختتام  اكد الدكتور / علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الاولية اهمية هذه الدورة الخاصة بتأهيل فني المختبرات على فحص مرض الملاريا التي زاد انتشارها في الآونة الاخيرة نتيجة لما تمر به البلاد من ظروف استثنائية وتقلبات للأجواء المناخية خصوصا المناطق على طول الشريط الساحلي من الحديدة حتى المهرة بالاضافة الى بقية محافظات الجمهورية .

وتطرق الدكتور الوليدي الى عزم الوزارة ممثلة بقطاع الرعاية الاولية الى تنفيذ استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة مرض الملاريا خصوصا وان هناك تجاوب كبير من قبل منظمة الصحة العالمية من خلال التواصل المستمر مع المدير الاقليمي ومديرها في اليمن ومدير مكتب المنظمة بعدن .

واضاف قائلا :هذه الجهود تترافق مع جهودنا لمكافحة كوفيد 19وتنفيذ حملة اللقاح ،مؤكدا ان هذا الاسبوع ستصل دفعة جديدة من لقاح استرازينيكا وسيتم توزيعها الخميس القادم .مشيدا بدور منظمة الصحة العالمية  والبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا  ومركز الملك سلمان لانجاح هذه الدورة .

الى ذلك اكد الدكتور ً/ياسر عبدالله باهشم مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزرة الصحة اهمية الدورة التدريبية لجودة التشخيص المجهري لطفيل الملاريا بمشاركة."21"متدربا ومتدربة من المحافظات المحررة والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام، تلقى خلالها المشاركون تدريبات مكثفة حول التشخيص الصحيح ،الدقيق والسليم لمرض الملاريا بمختلف انواعه وأطوار الطفيليات للملاريا.

واضاف مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور/ياسر باهشم أنه تم توزيع "21"جهاز ميكروسكوب دعما من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية على المحافظات المحررة ،وكذا "21"جهازميكروسكوب للمحافظات الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين .

وعبر باهشم عن شكره لمركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ومنظمة الصحة العالمية ومعالي وزير الصحة الدكتور /قاسم بحيبح والدكتور /علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الأولية على دعمهم لانجاح فعاليات الدورة التدريبية التي استهدفت تدريب المشاركين ليعملوا كمدربين في محافظاتهم خصوصا مع بروز عودة الانتشار للملاريا مع موسم هطول الامطار والتقلبات المناخية التي شهدتها البلاد وبالذات في العاصمة عدن بسبب ارتفاع وزيادة قدوم النازحين من الساحل الغربي وسهل تهامة.

وكانت الدكتورة /نهى محمود مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن قد تطرقت في حديثها للمشاركين في الدورة الى اهمية الاستفادة منها وعكس ما تلقوه من تدريبات على واقعهم العملي ،مؤكدة ان مكتب منظمة الصحة العالمية  حريص على تقديم مختلف اوجه الدعم لليمن وفي المقدمة دعم القطاع الصحي والذي يعد برنامج مكافحة الملاريا واحد من البرامج التي تحظى بالأولوية التي تتجسد اليوم في نجاح هذه الدورة التأهيلية لفني المختبرات.

حضر اختتام الدورةً / عبدالناصر النمري مدير عام مكتب وزير الصحة واخرون.

 

*من عبدالسلام هائل - تصوير/زكي اليوسفي