آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار المحافظات


بدء تدريب فرق التوعية المجتمعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحرب بمأرب

الإثنين - 20 سبتمبر 2021 - 08:52 م بتوقيت عدن

بدء تدريب فرق التوعية المجتمعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحرب بمأرب

مأرب(عدن الغد)سبأنت:

بدأت اليوم بمحافظة مأرب، دورة تدريب فرق المتطوعين للتوعية المجتمعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحرب والتي ينفذها في خمس مديريات بالمحافظة مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (اليونيسف).

وأكد وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بخطر الألغام وكيفية التعامل معها بما يسهم في الحفاظ على أرواح المدنيين من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية.

ولفت الدكتور مفتاح إلى أن مليشيا الحوثي الإرهابية، عمدت الى نشر الالغام بشكل واسع في كافة المناطق التي وصلتها عام 2015، وتمثل تهديدا لحياة المدنيين.

فيما استعرض مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل عبدالحكيم القيسي، ومدير البرنامج الوطني لنزع الالغام العميد العقيلي، مشروع التوعية المجتمعية، بتدريب المشاركين في فرق التوعية بمشاركة 80 متطوعا ومتطوعة، لاكسابهم على مدى ثمانية أيام المهارات والمعارف اللازمة حقوق الألغام ومخلفات الحرب وكيفية توعية المجتمع بخطرها والتعرف إليها وطرق التعامل معها لضمان سلامتهم وحياتهم.

منوها إلى أن المتدربين سينطلقون عقب الدورة، للتوعية المجتمعية للنازحين والمجتمع المضيف في مديريات( المدينة، الوادي، حريب، صرواح، رغوان، والجوبة) على مدى 20 يوما، بما يعزز من دور المجتمع في حماية نفسه وشراكته مع الجهات المختصة في الكشف عن حقول الألغام ومخلفات الحرب ونزعها.

واشار العميد العقيلي إلى أن المليشيا الحوثي تعمل على زرع ونشر الألغام في كل مكان وتتفنن في صناعتها لاستهداف أكبر عدد من المدنيين، من بينها زراعة ألغام مرتبطة صناعتها بالتكنولوجيا ومزودة بكاميرات وعدسات حساسة وبأشكال تحاكي الطبيعية، تنفجر بمجرد اقتراب الاجسام منها دون ان تلامسها.. لافتا الى ان البرنامج لديه شراكة حاليا لنزع الألغام مع البرنامج السعودي لنزع الالغام ومنظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة(اليونيسف) وقريبا سينظم للشراكة البرنامج الانمائي للامم المتحدة (UNDP).