بتمويل اوربي مشترك وبالتعاون مع بيئة لحج ..افتتاح محطة انتاج الطاقة من المخلفات بتبن

لحج (عدن الغد) خاص.

بتمويل اوربي مشترك وبالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة فرح لحج دشن اليوم الاربعاء مشروع محطة إنتاج الطاقة من المخلفات في منطقة الوهط بمديرية تبن.

وقام الممثل المقيم للأمم المتحدة الانمائي في اليمن اوك لوتسيما ونائب محافظ محافظة لحج الاستاذ عوض بن عوض الصلاحي والقائم بأعمال وكيل وزارة البيئة فيصل الثعلبي  ومدير المؤسسة العامة لكهرباء لحج عبدالحميد بالليل بقص الشريط ايذاناً بعمل المحطة الرسمي.

وطاف الحاضرون في أرجأ المحطة واستمعوا من المهندسين والمشرفين فيها على شرح تضمن تفاصيل انشأ المحطة وكيفية تدوير النفايات ومراحل تحويلها الى وقود يولد الطاقة الكهربائية.

وقال مدير مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج المهندس فتحي الصعو ان إنشاء المحطة في المنطقة ياتي بتمويل اوربي مشترك.

لافتا الى ان الجهات المشتركة في تمويل المشروع، الاتحاد الاوربي والوكالة السويدية للتعاون الانمائي الدولي بالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي برنامج دعم سبل العيش والامن الغذائي "الصمود الريفي2" وبالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة فرع لحج وبالتمويل والشراكة مع القطاع الخاص شركة سحاب تك.

مشيرا الى ان المحطة تعتبر نموذجاً مصغراً ، حيث انها تعد من المشاريع الصديقة للبيئة  من خلال التخلص من النفايات بطريقة امنه عبر حرق المخلفات المكونة من روث الحيوانات والكراتين ونشارة الاخشاب والاوراق .

موضحا ان مخرجات المحطة تتألف من الغاز المشغل للمولدات والقطران، والسماد الطبيعي بعد احراق المخلفات، حيث يعتبر الغاز بديلاً عن الوقود العضوي.

مبيناً ان المحطة ستنتج 100 كيلو وات من الكهرباء بسعر مناسب للمواطن، ذاكرا ان المخلفات يتم الحصول عليها من 6 اكشاك خاصة تقوم على تجميع المخلفات عبر اشخاص تم تدريبهم على ذلك.

من جانبها قالت مسؤول التنسيق في مشروع الصمود الريفي 2 الاستاذة رقية سعيد ابوبكر ان هذه المحطة جرئ استيراد الاتها ومعداتها من الخارج وتركيبها في منطقة الوهط.

منوهة الى انها تعد محطة تجريبية في محافظة لحج وصديقة للبيئة باعتبارها من المحافظات الزراعية لا تسبب للمزروعات اي اضرار.

ذاكرة انه سبق افتتاح المحطة القيام بحملة توعية استهدفت المواطنين في المنطقة تدعوهم لفرز النفايات عن بعضها خاصة النفايات الداخلة في عملية التدوير وانتاج وقود الغاز المحرك لمولد الكهرباء.

شارك في تدشين عمل المحطة مدير عام مديرية تبن الاستاذ محسن جعفر السقاف ورئيس الوحدة التنفيذية لشؤون النازحين عمر الصماتي ومدير مشروع الصمود الريفي 2 السيد ارفند كومار، ومديرة مكتب الامم المتحدة الانمائي بعدن السيدة سلمى، ومختص الطاقة في مشروع الصمود الريفي 2 المهندس محمد سلام، والمسؤول الاعلامي لمشروع الصمود الريفي خديجة البشاري، مدير الهيئة العامة لحماية البيئة فرع الضالع عبدالسلام الجعبي، وعدد من موظفي ديوان الهيئة العامة لحماية البيئة.