آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-07:30م

أخبار وتقارير


رئيس مركز فنار لبحوث السياسات: الحوثي يلجأ عادة إلى زيادة استخدام سلاح الصواريخ والمسيرات عندما يواجه انسدادا في حربها البرية

الأربعاء - 01 سبتمبر 2021 - 05:18 م بتوقيت عدن

رئيس مركز فنار لبحوث السياسات: الحوثي يلجأ عادة إلى زيادة استخدام سلاح الصواريخ والمسيرات عندما يواجه انسدادا في حربها البرية

عدن (عدن الغد) خاص:

قال رئيس مركز فنار لبحوث السياسات عزت مصطفى إن ميليشيا الحوثي تلجأ عادة إلى زيادة استخدام سلاح الصواريخ والمسيرات في الحرب عندما تواجه انسدادا في حربها البرية وهو ما تواجهه على الأرجح عملياتها الهجومية باتجاه مدينة مأرب.

وأضاف “من ناحية تحاول الميليشيات الحوثية تهيئة المسرح العملياتي على الأرض عبر المزيد من الإرباك لمجمل المشهد وإحداث جلبة إعلامية تزحزح من خلالها الانسداد لصالح قواتها على الأرض. فمن الناحية العسكرية عادة ما تتسبب هذه الضربات في صدمة مؤقتة للحالة المعنوية في الجبهة المقابلة لها، إضافة إلى الضغط الشعبي الذي تواجهه القيادات العسكرية كما لاحظنا بعد الاستهداف الأخير للّواء الثالث عمالقة في قاعدة العند بلحج. ومن الناحية السياسية فهذه الأعمال تدفع المجتمع الدولي إلى تجديد الدعوة لخفض التصعيد العسكري وفسح المجال للتسوية السياسية وهو ما يقيد ردة الفعل على السلوك الحوثي”.

واعتبر مصطفى في تصريح  أن “استهداف الحوثيين لمطار أبها جنوبي السعودية مرتبط بمحاولة الميليشيا الحوثية الضغط على الرياض لتحييد الضربات الجوية للتحالف عن معركة الميليشيا باتجاه مأرب، إذ من الواضح أن الغطاء الجوي أسهم بفعالية في معركة الدفاع عن مأرب وإسناد القبائل المدافعة عن المدينة وبعض المديريات المحيطة بها وكبد الميليشيا الحوثية خسائر كبيرة في محاولات استماتتها لاجتياح مأرب. كما تحاول ميليشيا الحوثي باستهداف مأرب بالصواريخ إلى زعزعة الجبهة الداخلية المدافعة عن مأرب وخفض معنوياتها”.