الشيخ فريد المجرحي في حوار مع عدن الغد : مطلبنا الحقيقي هو إقليم الصبيحة ولارجعه عنه

لحج (عدن الغد) خاص

أول حوار إعلامي عقب تصاعد الاحتجاجات الشعبية بالصبيحة والمطالبة  باقليم مستقل ، فقد كانت عدن الغد السباقة للإنفراد بهذا الحوار مع الشيخ فريد المجرحي المتبني الاول في الاقليم للمطالب الشعبية بحكم ذاتي

 

حاوره / معين اللولي

 

* بداية  نرحب بك شيخ فريد المجرحي الصبيحي في هذا الحوار والذي اتمنى ان تسوده الشفافيه والوضوح لننقل من خلاله صوره متكامله للمتابع والرأي العام عن الحدث الأبرز حالياً على الساحه وهو المطالبه بإقليم الصبيحة المستقل .

- أهلا وسهلاً بكم .. وشكرا على هذه الاستضافه الإعلامية والاهتمام بالحدث ، واؤكد بأن الشفافية والوضوح ستكون السمه والعنوان الأبرز لهذا الحوار .

* لماذا تم إختيار هذا التوقيت بالتحديد لمطالبتكم بإقليم مستقل ؟ وهل كانت هناك دعوات سابقه ؟ هل هناك علاقة أو ارتباط بالاوضاع السياسية الدائرة في البلد ؟

- الفكرة لم تكون وليدة اللحظه ، فقد تم مناقشتها خلال فترات سابقه ، ولكنها ظلت حبيسه وفي إطار ضيق وعلى مستوى فئات إجتماعية محدده أو جماعات ، وربما كانت الظروف العامه غير مهيئة في تلك الفترات الأمر الذي حال دون خروج تلك المطالب إلى العلن ، فلا يوجد أي ارتباط أو علاقه بالدعوة والمطالب بالاوضاع السياسيه الدائرة في البلد ، ولكن الأوضاع السياسية الحالية هيأت ظروف وبيئة ومناخ ملائم لذلك ، وجعلت من هذه الدعوة والمطالب ظرورية وفي غاية الأهمية لأسباب واعتبارات عدة ومختلفه .

* ماهي الأسباب والاعتبارات الناتجه عن الأوضاع السياسية في البلد والتي وفرت بيئة ومناخ ملائم لمطالبكم ؟ .

اوضاع الحرب في البلد ألقت بظلال وخيم على كافة المجالات السياسيه والاجتماعية والاقتصادية وعلى كافة المستويات والاصعدة ، فأصبحت البلد مقسمه تقسيمات جغرافية لعدة أقسام وكل قسم له فئة حاكمه أو إدارة معينه ، واصبح كل قسم جغرافي يسعى إلى ضم القسم الآخر وكل فئه حاكمه تتشاطر الخصام والعداوة مع الفئات الأخرى ، وهذه الأسباب تعتبر من الأسباب الثانوية وليس الرئيسية الدافعه لمطالبنا وذلك للحفاظ على أرضنا من أي عبث كان .

* وماهي الأسباب والدوافع الرئيسية الواقفه خلف مطالبكم ؟ وماعلاقتها بالصراع السياسي الدائر في البلد ؟

- يجب أن يعرف الجميع بأن الدافع الرئيسي الواقف خلف مطالبنا هو دافع حقوقي بحت ليس له علاقة أو صله بالصراع السياسي الحاصل في البلد ، وليس لنا علاقات أو تواصل بجميع الأطراف السياسية لا من قريب ولا من بعيد ، وليس لنا أي أهداف أو اجندة سياسية أو مناطقية ، ولن نكون أدوات او أوراق تستخدم من قبل أي طرف .

* وضح للمتابع والرأي العام الدوافع الحقوقية الرئيسية لمطالبكم بإقليم مستقل لمنطقة الصبيحة ؟

- أولا : الموقع الجغرافي للمنطقة فهو موقع استراتيجي هام وعلى مستوى العالم ، فهو محاذي لأهم ممر ومضيق عالمي وهو مضيق باب المندب ، ولا أبالغ إن قلت لك موقع منطقة الصبيحة يعتبر أهم موقع جغرافي عالمياً، فهو بمثابة البلعوم بالنسبه للجسد العالمي.

ثانياً : نمتلك شريط ساحلي يمتد لمئات الكيلومترات ، ولو تم استغلاله وتوظيفه توظيف سليم سيصبح من أهم المنتجعات السياحية وسينافس بجدارة على أفضل المنتجعات السياحية العالمية ، إضافة إلى الثروة السمكية الغنية في هذا الساحل .

ثالثاً : المساحه والبالغة باكثر من ( 10,000) كيلومتر مربع ، وما تختزنه مساحة المنطقة من ثروات معدنية هائله .

رابعاً : ميناء رأس العارة وهو الميناء الذي يحتاج لشركة متخصصه لتأهيله ليصبح من أهم المؤانئ لمحاذاته لمضيق باب المندب ، وموقعه المتوسط للمدن الرئيسيه في البلد وتواجد المساحات الكبيرة والشاغرة المحاذية له ليسهل إقامة المشاريع الاستثمارية العملاقة وتوفير تكاليف عمليات النقل الداخلي والشحن والتفريغ وتوفير الوقت والجهد لعمليات الاستيراد والتصدير وتقليل المخاطر .

خامساً: رغم كل تلك المزايا التي تتمتع بها منطقة الصبيحة والكفيلة بتحسين مستوى دخل الفرد لأبناء المنطقة ، وجعلهم يعيشون حياة كريمه ورغده ، إلا إن سياسات الأنظمة المتعاقبة على حكم البلد كانت ترى في أن تبقى هذه المنطقة بعيداً عن الأضواء والاهتمام وداخل دائرة التهميش المتعمد ، وظل أبناء منطقة الصبيحة ترافقهم المعاناه على مر كل تلك الحقب الزمنية الماضية .

* ماهي الأسباب أو المصالح للأنظمة المتعاقبه من تهميش المنطقة ؟ وماهو دور وموقف المسؤولين من أبناء المنطقة والتي كانت تتقلد مناصب رفيعه في الدولة في عهد حكم تلك الأنظمة ؟ .

- هناك مصالح لتلك الأنظمة أكثر مما هي أسباب ، فالقائمون على تلك الأنظمة كانوا يستخدمون الشريط الساحلي كممر للتهريب ، فصفقات السلاح والمواد الممنوعة والمحرمة كانت تدخل من هذا الشريط الساحلي ، وخيرات البلد من معادن وآثار وغيرها كان يتم تهريبها أيضاً من هذا الشريط ، والشواهد على ذلك باقية إلى حد اليوم ، فقد شقت ألسن بحرية ( طرق ) طولها عدة كيلو مترات إلى أعماق البحر ، فالارصدة المالية لأولئك الحكام في البنوك الخارجية كان الشريط الساحلي في المنطقة منفذ رئيسي وسوق حره لهم ، أما بالنسبه لمشاركة المسؤولين من أبناء المنطقة في التهميش حقيقي عن طريق الصمت على ذلك التهميش نتيجة لإنعدام الولاء لمنطقتهم ، إضافة إلى أن كل مسؤولي المنطقة على مر كل المراحل إلى اليوم لم يقدموا أي خدمه ملموسه تنمويه للمنطقة .

* ماهو موقف القيادات والمسؤولين من أبناء المنطقة من مطالبكم هذه ؟ وهل لديكم رؤيه مستقبلية لتأهيل واختيار قيادات تتمتع بالولاء للمنطقة ؟

- المطالب شعبية وعلى مستوى جميع فئات المجتمع ولسنا بحاجه الى أي مواقف من القيادات فصناعة القرار أو تعطيله بأيدينا  ، ونحن لدينا تجربة للأسف الشديد سلبية تجاه المنطقة من جميع القيادات والمسؤولين من أبناء المنطقة على مختلف المراحل ، ولكننا نأمل بأن لايكون هناك مواقف معارضه من القيادات الحالية وهو في الأساس لن يكون هناك أي تأثير اطلاقا في توجهنا إذا وجدت ، وسيكون لنا رأي وموقف واضح تجاه من سيحاول إعاقة مسيرتنا ، ولدينا رؤية مستقبلية تهدف إلى خلق قيادات شابه مؤهله وفاعله ولديها القدرة على العطاء .

* ادارة المنطقة كأقليم مستقل يتطلب إلى كادر مؤهل في مختلف المجالات ؟ هل تمتلك المنطقة ذلك الكادر المؤهل ؟ وماهي الخيارات في حالة عدم توفر ذلك الكادر ؟ هل ستلجأون إلى الاستعانه بخبرات من خارج المنطقة ؟ .

- منطقة الصبيحة بيت حكم والتاريخ شاهد على ذلك ، ومشهود لها بإدارة الدوله ، فأول رئيس للشطر الجنوبي من اليمن عقب الاستقلال صبيحي ، فمنطقة الصبيحة تمتلك من الكفاءات المؤهله لإدارة دولة وليس إقليم ، فخلال ساعه واحده فقط استطيع أن اوجد من منطقة واحدة فقط وهي منطقة  شعب وهي مسقط الرئيسان قحطان وفيصل الشعبي كادر يدير دوله ، ناهيك عن بقية مناطق الصبيحة ، وخلال ساعه واحده استطيع أن أشكل وزارة دفاع وجيش عسكري مسلح ومؤهل قادر على حماية دوله ، منطقة الصبيحة تفتقر إلى قيادة لديها حس إداري فقط .

* ازدهرت عمليات التهريب بشكل كبير في الاونه الأخيرة في الشريط الساحلي ، وهناك جهات أمنية تعمل على شرعنة تلك الظاهرة تحت مظلة جمركة البضائع المهربه، ماهو موقفكم مما يحصل ؟ وهل لديكم رؤيه مستقبلية تحد من هذه الظاهرة والعمل على إيجاد معالجات لإدارة ميناء المنطقة ؟ .

- للأسف الشديد مايحصل في المنطقة من إتساع وازدهار ظاهرة التهريب لايرضي أحد ، وهو مخطط لتدمير المنطقة ، وهناك جهات تساهم في ذلك الأمر من خلال شرعنة تلك الظاهرة الخطيرة ليس على مستوى المنطقة ولكن خطرها الحقيقي خطر صحي والمجتمع هو الضحية ، واؤكد لك بأنه خلال الفترة القادمه سيكون لنا رأي وقرار ينصب في معالجة هذه المشكله ، ندرك حجم الصراع الدائر حالياً للسيطرة على المنطقة وعلى إيرادات جبايات التهريب ،وسيكون لنا الكلمه الفصل ، نحن لسنا جهه رسميه ونسعى للتنسيق مع الجهات الرسميه لإيجاد الحلول التي تخدم المنطقة وتعمل على تنميتها والقضاء على ظاهرة التهريب والبحث عن التعاقد مع شركة متخصصه لتأهيل الميناء وإدارته ليكون الميناء نقطة الانطلاق لتأهيل مشاريع البنيه المختلفه للمنطقة .

* هناك من يقول بأن المطالبة بحكم ذاتي مستقل لمنطقة الصبيحة كأقليم مستقل يعتبر استهداف للقضية الجنوبية وتقف خلفه قوى معاديه للجنوب .. ماتعليقك على ذلك ؟ .

- منطقة (أقليم) الصبيحة جزء لا يتجزأ من الجسد الجنوبي ، والحصن الحصين والحارس الأمين للجنوب ، والتي تحطمت على أسوارة كل المؤامرات والإطماع ، وسيظل كذلك، ولاننسى بأن الصبيحة كانوا على رأس قيادة المناضلين ضد الاستعمار البريطاني وطرده وإعلان ميلاد الجمهورية في الشطر الجنوبي، ونحن على نفس الدرب سائرون، أما بالنسبة للاتهامات لنا فهي وارده وأمر طبيعي جداً ، فكلا ينظر إلى مطالبنا بمنظور مصالحه ، فمطالبنا بحكم ذاتي لمنطقة الصبيحة لايستهدف القضية الجنوبية، فنحن مطالبنا واضحة ومشروعة ولا يتعارض مع جوهر القضية الجنوبية وسنكون تحت مظلة الدولة القادمة بغض النظر عن شكلها ، ولكن مضمون وفحوى إدارتنا لإقليم الصبيحة تتركز بإنتزاع ونيل صلاحيات كاملة ومطلقة في الإدارة ، فمثل مانواجه الاتهامات باستهداف القضية الجنوبية ، نواجه أيضا إتهامات باستهداف المشروع القائم في المخاء والسائر نحو بناء إقليم المخاء .

* في حالة تحقق مطالبكم ونيلكم إقليم مستقل إداريا،  سيكون ذلك نسخة من المشروع القائم في المخاء ، بحيث إن إقليم الصبيحة سيمثل الضفة الجنوبية لمضيق باب المندب، واقليم المخاء الضفة الشمالية من المضيق، ولكن إقليم الصبيحة يتميز ويتفوق على إقليم المخاء بمميزات جوهرية من شأن ذلك بأن يجعل من إقليم المخاء كأن لم يكن والقضاء تماماً على أهميتة .. ماتعليقك على ذلك ؟ .

- مطالب مشروعنا في إقامة أقليم مستقل إداريا لايستهدف أي مشروع آخر ، وكما أسلفت لك الدافع الرئيسي خلف مطالبنا هي حقوقية في المقام الأول والأخير ، وسنكون نعم السند لأي إقليم أو منطقة مجاورة يسعى القائمون عليها لإيجاد كيان مستقر ومزدهر وينعم بالأمن والاستقرار والعيش الكريم لأبنائه ، فمن مصلحتنا أن تكون المناطق المجاوره لنا مستقرة وآمنة، والمنافسة على المستوى المحلي أو الدولي مشروع ،فلكل مجتهد نصيب ، ومن خلال هذا الحوار ابعث رسالة اطمئنان صادقة لإخواننا في المخاء .

* بالنظر جعرافيا إلى الواقع تعتبر  أرض منطقة الصبيحة هل البديل للعاصمة عدن ، او كما يطلق عليها " عدن المستقبل أو عدن الجديدة " ، نظراً لكون العاصمة عدن أصبحت مدينة مغلقة ومنتهية بالعشوائيات ولم يتبقى فيها أي مساحة لإقامة أي مشروع أو بنية تحتية تواكب التطور الحضاري ، وينطبق ذلك وينعكس على ميناء عدن ، وانعدام اي خيارات أخرى غير منطقة الصبيحة .. أليس مطالبكم بإقليم مستقل يمثل ضربة إستباقية وقطع الخط لهذا التوجه، وبالتالي إستخدام هذه الورقة للي الذراع وإنتزاعكم لمقاليد القيادة بطريقة مؤدبه بعد سنوات عجاف من التهميش و الإقصاء لمنطقة الصبيحة ؟ .

- لا أخفيك سرا وسأكون واضح معك وواضح للرأي العام ، جزء مما طرحته في سؤالك يلامس الحقيقة على أرض الواقع ، ويلامس أحد الأسباب والدوافع الواقفه خلف مطالبنا، ولكنها مطالب مشروعة ، فالإباضافة إلى إلى الإقصاء والتهميش الذي عاناه أبناء الصبيحة خلال العقود الماضية والمعاناة المعيشية ودور رغم امتلاكهم فرص واوراق قادرة أن تغير من نمط حياتهم 360° إلى الأفضل، فالبنظر اليوم إلى الواقع وكيف تم تدمير الوجه الحضاري للعاصمة عدن ، فإن الدور القادم على منطقة الصبيحة وقد بدأ ذلك ، فمطالبنا يمثل إحدى الإجراءات الوقائية للوقوف في وجه ذلك السلوك التدميري للمنطقة ، فإن لم نكون حريصين ومحافظين على منطقتنا فمن سيكون احرص منا عليها ، وبالتالي السلوك والمخطط  التدميري سيطالها عاجلاً غير أجل وفي فترة زمنية وجيزة وبعدها لن ينفع الندم ، أما من ناحية استخدامنا لهذه المطالب للي الذراع وانتزاع القيادة والسيطرة فهذا الأمر مستبعد في الوقت الحالي ومن الممكن فيما بعد على المدى البعيد .

* هل تتناسب مساحة وموارد المنطقة مع مطالبكم بحكم وإدارة مستقل ؟ .

- الفاتيكان أصغر دولة في العالم ذات سيادة مساحتها لاتتجاوز نصف كيلو متر مربع، أما بالنسبة للموارد فالمنطقة غنية بالثروات، فمنها ماهو موجود ومنها ماتحتاج إلى تنقيب واستخراج،  وفي كل الأحوال الثروات تحتاج إلى إدارة مؤهله ونزيهه لتسخيرها في البناء والتنمية ، فوجود الثروات بدون وجود إدارة مؤهله ونزيهه فلا حاجه للحديث عنها ، فانظر إلى دول شرق آسيا كيف اصبحت اليوم، من الدول المتقدمه وعلى صدارة الدول عالمياً في اقوى مستوى لدخل الفرد، مع إنها دول تفتقر إلى الثروات كالنفط والغاز .

* ظاهرة الثأر بين أبناء قبائل الصبيحة في تصاعد مستمر وخاصه في الفترة الأخيرة .. ماهي الأسباب ؟ وهل لديكم رؤية مستقبلية للقضاء على هذه الظاهرة ؟ .

- ظاهرة الثأر ظاهرة مجتمعية متواجدة على مستوى البلد ، فضعف الدولة واجهزتها الأمنية والقضائية أحد الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة ، إضافة إلى ضعف الوعي والتعليم والوازع الديني أسباب ثانوية أيضاً ، وجميع الأسباب ناتجة عن ضعف الدولة وهشاشة أجهزتها المختصة ، فأنا اوافقك الرأي بتصاعد وتيرة هذه الظاهرة في المنطقة ولكن هناك عوامل وأسباب أخرى إضافة الأسباب السابقة ، فهناك أطراف تهدف إلى تغذية ظاهرة الثارات في هذه المرحلة لإدخال المنطقة في مربع الفوضى والمزيد من تمزيق النسيج الإجتماعي ، نهدف خلال المرحلة القادمة إلى إيجاد هدنه عامة طويلة بين القبائل تمهيداً لإيجاد معالجة شاملة ومستدامة بإذن الله تعالى.

* في نهاية الحوار ماهي الدعوة التي توجهها إلى أبناء المنطقة ؟.

- أوجه دعوة عامه لكل ساكني اقليم الصبيحة بالتوحد في هذا الظرف العصيب ، وتفويت الفرصة على مثيري الفتن، والشعور بالمسؤولية فرض واجب على كل صبيحي بغض النظر عن منصبه او جاهه او ماله ، فالوضع خطير والمرحله تتطلب تكاتف الجميع ، وما يدور في اوساط الصبيحة من مشاكل تغذيه أيادي اثمه هدفها تفكيك أبناء الصبيحه وإضعافهم وإبقائهم في وضعهم الحالي لا حول لهم ولا قوه ،ليتسنى لها التمكن من السيطرة على ما تبقى من ثروات تحت ايديهم وجعلهم بعد ذلك ليس ملاك بل عبيد او شقاة بالاجر اليومي اشبه بما يدور في تهامه ، فإعلموا إن بإمكانكم أن تكونوا في رغد من العيش وفي أمن وأمان أن تعديتوا هذه الفترة بسلام وتجاوزتوا مايحاك لكم من دسائس ، وإعلموا إن الصبر مفتاح الفرج و النصر ، وإن الإستعجال لا يكون إلا من الشيطان ونهايته الندم ،
لا تقهر الشعوب التي تعشق الاستقلال ويهون عليها كل شي لاجله .