آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:47م

أخبار وتقارير


هيئة بريطانية تحذر من تفاقم معاناة أطفال اليمن

الثلاثاء - 17 أغسطس 2021 - 11:04 ص بتوقيت عدن

هيئة بريطانية تحذر من تفاقم معاناة أطفال اليمن

(عدن الغد)وكالات:

حذرت هيئة إنقاذ الطفولة ومقرها بريطانيا من أن الغلاء الحاد لمعظم السلع والمواد الغذائية في اليمن وانهيار قيمة العملة الوطنية، يدفع مزيدا من الأطفال إلى الفقر والجوع.

وقالت الهيئة إن كثيرين من أطفال اليمن يعيشون على الخبز والماء مع آثار مدمرة على صحتهم، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الجوع وسوء التغذية المستمرة وتقزم نموهم البدني والعقلي.

وأشارت إلى أنه بجانب انهيار قيمة العملة وارتفاع أسعار السلع الغذائية والوقود، تضاعفت أيضا رسوم التبادل الجمركي وظل مطار صنعاء مغلقا للعام الخامس على التوالي، مما منع البضائع والأدوية من دخول البلاد.

وأضافت: "كل هذه العوامل دفعت المزيد من الأطفال نحو حافة المجاعة في بلد يواجه فيه بالفعل أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 30 مليون نسمة نقصا حادا في الغذاء، وأكثر من 400 ألف طفل دون سن الخامسة على بعد خطوة واحدة من المجاعة".

وفي الشهر الماضي ومطلع الشهر الجاري تجاوز سعر الدولار 1060 ريالا في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في عدن ومحافظات جنوب البلاد، وذلك في أسوأ انهيار لقيمتها منذ بدء الحرب قبل أكثر من ست سنوات.

وأدى هذا التراجع إلى ارتفاع كبير للأسعار إلى مستويات غير مسبوقة لكافة المواد الغذائية والسلع وسط اعتماد البلاد شبه الكلي على الاستيراد مما زاد من الأعباء على كواهل الأسر اليمنية.