آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-12:28ص

أخبار وتقارير


إيمان حُميد: اضطهاد الحوثيين للأقليات استراتيجية للتغيير الديموغرافي

الإثنين - 16 أغسطس 2021 - 02:30 م بتوقيت عدن

إيمان حُميد: اضطهاد الحوثيين للأقليات استراتيجية للتغيير الديموغرافي

عدن (عدن الغد) خاص:

أكدت رئيسة مركز إنصاف للدفاع عن الحريات والأقليات إيمان حُميد أن الحرب في اليمن خلفت جماعات وميليشيات متعددة الأيديولوجيات والولاءات استهدفت بعضها لكنها استهدفت كذلك الأقليات الدينية بشكل مباشر عبر إجراءات ممنهجة تضمنت محاكمتهم واعتقالهم وتهجيرهم قسريا من وطنهم.

وتشير حُميد وهي ناشطة يمنية معروفة بدفاعها عن الأقليات الدينية في اليمن إلى أن هناك أبعادا سياسية ودينية، تقف خلف عمليات التضييق والتهجير التي تتعرض لها الأقليات الدينية وإنها كما في حالة اليهود، تأخذ منحى تاريخيا حيث قامت الدولة المتوكلية خلال فترة حكم آسرة آل حميدالدين والتي تعتبر – وفقا لحُميد – من نفس سلالة الحوثيين، “بتهجير اليهود عنوة إلى إسرائيل وذلك للاستيلاء على أملاكهم وخصوصا أن الكثيرين منهم كانوا من التجار وأصحاب الأراضي والممتلكات”.

ولفتت إيمان حُميد إلى أن “ما يقوم به الحوثيون اليوم بحق الأقليات وخصوصا اليهود والبهائيين يندرج في سياق استراتيجية أوسع للتغيير الديموغرافي”.

وتأمل الناشطة اليمنية في عكس نتائج التهجير التي تعرض لها اليهود اليمنيون أو الطائفة البهائية، بعد انتهاء الحرب وإحلال السلام، ونشوء نظام ديمقراطي، وتستدرك “لكن في ظل وجود ميليشيات خارجة عن القانون وجماعات دينية متطرفة، لا يمكن باعتقادي أن تستعاد حقوق اليمنيين بمختلف فئاتهم، فما بالك بالأقليات التي تعد الفئة الأضعف”.