آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-05:36م

ملفات وتحقيقات


الضبيات مدينة تعانق السحاب .. حباها الله بالجو والطبيعة الخلابة .

الجمعة - 30 يوليه 2021 - 11:38 ص بتوقيت عدن

الضبيات مدينة تعانق السحاب .. حباها الله بالجو والطبيعة الخلابة .

كتب / صالح المنصوب

الضبيات مدينة تقع جنوب محافظة الضالع و تمتاز بجوها النقي ومخططها المعماري الفريد ومرتفعة في فصل الصيف تعانق المدينة السحاب .

 وينشدها الزوار من جميع عدن ولحج ومن مناطق الضالع للإستمتاع بجوها النقي والخضرة وجمال الطبيعة.

الضبيات منها انطلق اكبر رجال الأعمال باليمن ورجال الدين وفيها عاش أشخاص منذ طفولتهم واحتضنتهم منهم رجل الدين الراحل عبدالله سلمان ، وفضل المقام فيها لأخلاق وطيبة سكانها .

تأسرك الخضرة وتعامل أهلها وهي قرية النخب والمثقفين عشاق التعليم ، منها كبار رجال الأعمال والأطباء بالضالع  وصحفيين وفنانيين منهم الفنان عبدالحكيم موفق .

فيها السد العالي بمياهه العذبة الذي أطلقوا عليه هذا الأسم من مصر عبدالناصر  والجامع الكبير والمكتبة معالم تاريخية لها حقب زمنية كبيرة ، وتطل الضبيات على الوادي الجميل مغازله غصون الذرة ، وتتكىء على الجبل النظيف يشبه الروشه في بيروت فقط ينقصها البحر.

الطريق الى الضبيات ازفلتي تسلم عليك الخضرة يميناً ويساراً فتصعد بالتدريج لتصل للسحاب ، بنسائم عذبه ، عند الوصول كانت المفاجأة هذه الضبيات المنسية التي يقال عنها قرية ، لكن مقوماتها مديرية فيها المدارس والمركز الصحي والملعب الرياضي الكبير وتصدر الكادر إلى كل مكان .

 رحلة كانت هي الأجمل فمن زار الضبيات في موسم الصيف يتمنى أن يزورها مرات .

سلامي للزميل العزيز ياسين على محمد لحمر الذي استقبلنا ، فقد كان نعم الدليل لم يفارقنا حتى المغادرة وكذا التحية لحبيبنا فضل عبدالله وكذا الوفي ملك الطيبة سفيان عبدالله وصاحب المزحة النبيلة الشنقيطي الذي كان المقبل في منزلة ،لا أنسى استاذنا فضل الشاعري الذي كانت مشاركتنا في مراسيم زفاف شقيقة الزميل عبدالعزيز هي الطريق لزيارة الضبيات .

لسكان الضبيات فرداً فرداً  ألف سلام ومليار شكر فقد غمرونا حباً وكرماً ، ومنهم نتعلم الصفات العظيمة.
زوروا الضبيات فهي ستحكي لكم التفاصيل التي سكنت أعماق روحي وتوغلت فيها .

#صالح_المنصوب