آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:13م

أخبار وتقارير


حلقة نقاش ولقاء مع البيض الصغير: المجلس الانتقالي الجنوبي الرؤية والتحديات لإستعادة الدولة

الإثنين - 26 يوليه 2021 - 02:42 م بتوقيت عدن

حلقة نقاش ولقاء مع البيض الصغير: المجلس الانتقالي الجنوبي الرؤية والتحديات لإستعادة الدولة

عدن ((عدن الغد)) خاص:

نظم نادي المهجر تحت المجهر لقاء خاص مع  السيد /عمرو علي البيض  عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي ,  و الممثل الخاص للسيد الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي الخاص للشؤون الخارجية بتاريخ 18يوليو ٢٠٢١ وذلك على منصة تطبيق كلوب هاوس.

افتتح السيد/ عمرو اللقاء بالحديث عن أبرز مراحل النضال التي خاضها شعب الجنوب منذ العام 1994 بدايةً بالحراك الشعبي السلمي المطالب بإستعادة الدولته المسلوبة تحت ستار وحدة الفيد التي كشفت عن وجهها القبيح في 7/7/1994 عندما أُحتل الجنوب عسكريا من قبل نظام صنعاء و اسقطت قاعدة الشراكة المتساوية بين طرفيي الوحدة وصولاً  للغزو الثاني في العام  2015   وكيف    انتفض شعب الجنوب ممثلا بالمقاومة الجنوبية حتى تم تطهير الارض و طرد القوات الغازية  الى ما وراء الحدود .

ثم تحدث السيد / عمرو عن  تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي  وأهم اهداف ورؤى المجلس الانتقالي التأسيسية ، حيث أكد السيد عمرو البيض على أن يوم 4 من مايو للعام 2017 و اعلان عدن التاريخي كان تفويضاًللقائد عيدروس الزبيدي لتشكيل مجلس سياسي لادارة الجنوب و استقلال دولة الجنوب بحدودها ماقبل العام 90  . 

و أشار في حديثه إلى أن المجلس الانتقالي  لا يمثل الجنوب كاملاٌ وانما جاء ليمثل القضية الجنوبية وإدارة الجنوب وصولا الى الاستقلال  واستعادة الدولة.

 

وفي اطار حديثة تطرق السيد/ عمرو البيض الى مسارات المجلس الانتقالي السياسية في سعيه نحو تحقيق أهدافه ، حيث اكد على عدة مسارات منها  مسار العملية السياسية باشراف الامم المتحدة لطرح القضية الجنوبية على طاولة المفاوضات النهائية  بضمانات دولية ودون قيود.وكذا  اتفاق الرياض لإدارة المحافظات الجنوبية وتمثيل الجنوب ، والمسار الجنوبي بفتح حوار جنوبي/جنوبي وإيجاد رؤية وطنية شاملة كما تحدث عن سعيهم

 

كما شدد السبد/ عمرو علي البيض على أهمية الحوار الجنوبي/ الجنوبي بين كافة المكونات الجنوبية لوضع رؤيه موحدة مبنية على اقامة الدولة الجنوبية الفيدرالية ، وشدد على ضرورة  أن يتفق الجنوبيون على الرؤية المشتركة ليتم من خلالها وضع   دستوراً قائمًا على الشراكة  ورفض فرض رؤية أي  تنظيم سياسي واحداً على الجميع.

 

 

بعدها تطرق السيد/ عمرو الى علاقة المجلس الانتقالي بالتحالف العربي مؤكدا ً انها  شراكة استراتيجية متميزة على أسس الاستقرار والسلام في المنطقة وان موقف التحالف من القضية الجنوبية  واضح على أسس حل القضية الجنوبية وفق إطارها الصحيح.

 

وحول موقع قضية  الجنوب اليوم في الساحة الدولية  وكيف يقيم نتائج زيارات المجلس الى روسيا و بريطانيا و اللقاءات المتعددة مع ممثلي الدول العظمى ، أشار السيد/عمرو البيض الى  أن المجلس الانتقالي قطع شوطاً كبير لشرح قضية الجنوب وبناء الثقة مع القوى الدولية وان هناك تناغم جنوبي/دولي .

 

 

وفيما يتعلق بالحوار الجنوبي الجنوبي أكد مجدداً على أن  تشكيل فريق الحوار الجنوبي/الجنوبي هدفه أيجاد رؤية وطنية مشتركة بين المجلس الانتقالي والمكونات الجنوبية الأخرى وسعيهم  لإيجاد رؤية للمستقبل على مبداء أخذ العبر من أخطاء الماضي منوهاً على ضرورة أن تكون الجدية والنية صادقة من جميع الأطراف لضمان نجاح الحوار الجنوبي/ الجنوبي .

 

 

أما ما يتعلق باتفاق الرياض، فأفاد السيد/ عمرو البيض أن  المجلس الانتقالي حصل  وفقاً لإتفاق الرياض على أعتراف دولي بدخوله ضمن الشرعية المعترف بها دولياً ، وان دخول المجلس الانتقالي ضمن الشرعية اليمنية أتى لإدارة هذه المرحلة ولا يعني الدخول بالنظام الذي اتي وفقا لمخرجات الحوار اليمني والمبادرة الخليجية التي لا يعترف بهما المجلس الانتقالي.

 

كما تطرق الممثل الخاص للرئيس عيدروس للشؤون الخارجية في حديثة عن التعيينات الاخيرة التي اصدرها المجلس الانتقالي لمكاتبه الخارجيه وأكد أن  المجلس الانتقالي يراعي المحاصصة في التعيينات على مستوى الداخل ، ولكن في العمل الخارجي فأنه يأخذ بعين الاعتبار الكفاءات و مدى استعداد وقبول الاشخاص للعمل في مناطق الترشيح .

 

في نهاية اللقاء شكر السيد/عمرو البيض فريق نادي المهجر تحت المجهر على الإستضافة وترتيب الحوار وكذا كل الحاضرين مؤكداً على اهمية تنظيم مثل هذه الحوارات ليتم من خلالها الإجابة على تساؤلات الشارع الجنوبي .