مدير عام الاشغال العامة بشبوة لـ (عدن الغد ) : نسعى الى تحسين المحافظة وجعلها نموذجاً يحتذى به ومن خططنا

شبوة ( عدن الغد ) خاص :

تنموية نوعية تشهدها محافظة شبوة في مختلف المجالات والأصعدة في ظل توجهات وجهود قيادة سلطتها المحلية الرامية الى النهوض بالمحافظة وتطويرها وبما يلامس احتياجات سكانها في المشروعات الخدمية والتنموية   .

ولعل الزائر اليوم لمحافظة شبوة يقف اعجابا وهو يشاهد حجم الانجازات التي تحققت في هذه المحافظة في زمن قياسي ووقت قصير رغم ظروف الحرب وما افرزته من تداعيات على الاقتصاد ومختلف الاوضاع .

وتتصدر مشاريع الطرق والجسور في المحافظة قائمة المشروعات التنموية المنجزة والتي تبلور رؤى واهتمام  قيادة المحافظة ومكتب الاشغال العامة والطرق بإعتبار الطرق شريان الحياة ويعتبر انجازها يلبي آمال وتطلعات ابناء مديريات المحافظة الذين عانوا طويلا من مشقة التنقل والسفر بسبب مساحة المحافظة الكبيرة وتضاريسها الوعرة .

ودون شك فإن وراء هذه النجاحات والانجازات المتوالية تقف جهود جبارة يبذلها الرجال المخلصين لمحافظتهم ومجتمعهم ومن هؤلاء فريق كبير من الفنيين والمهندسين والاداريين والمشرفين في مقدمتهم الشاب الناجح المهندس / حسين صائل الخليفي مدير عام مكتب الاشغال العامة والطرق بمحافظة شبوة الذي زرناه الى مكتبه واطلعنا على  مجمل الانشطة والمنجزات المحققة لمحافظة شبوة وخاصة في مجال الطرق وذلك من خلال اللقاء الاني  :

س) نرحب بالمهندس حسين صائل مدير عام الاشغال العامة والطرق بمحافظة شبوة .. ونود اعطاء القارئ لمحة مختصرة عن ابرز الانجازات التي حققها مكتبكم موخرا ؟

ج -  مرحبا بكم .. نفذ مكتب الاشغال خلال العامين الماضيين العديد من المهام التي باتت اليوم في قائمة الانجازات منها اهمها الإشراف على انشاء جسر السلام في مديرية حبان ،وكذا تنفيذ مايقارب 200كم متر اسفلت مع صيانة نحو 300 كم ،كما قمنا بإزالة معظم المباني العشوائية في مدينة عتق وتركيب  600 عمود إنارة كهربائية  لعدة شوارع المدينة ، بالإضافة الى رصف

40,000 متر مربع من الاسفلت  لتحسين شوارع عاصمة المحافظة عتق ،كما عملنا على انشاء ثلاث بوبات رئيسية على مداخل المدينة ، وهناك مهام واعمال لايتسع الوقت لذكرها .

س) هل بالامكان استعراض عدد  مشاريع الطرق المنجزة وكذا المشاريع التي مازالت قيد الانجاز وكيف يسير العمل في تنفيذها ؟

ج) نعم ..تم انجاز قرابة عشرين مشروع في مجال الطرق فيما ثلاثين مشروع اخرى يجري العمل على انجازها بكلفة مالية تقدر بخمسين مليون دولار بتمويل من حصة المحافظة من عائدات النفط.

س) لوحظ انكم  اوليتم مع السلطة المحلية على مشاريع الطرقات اولوية قصوى ..ماذا يعني وماهي الخلفيات ؟

ج) بالفعل ركزنا على مشاريع الطرق كون الطرق شي مهم في حياة المواطن وخاصة في محافظة شبوة مترامية الاطراف وهناك تباعد بين مناطقها ومتعددة التضاريس الوعرة مما عانى مواطنيها عقود طويلة من متاعب شديدة اثناء تنقلهم وخاصة عندما تكون هناك حالات مرضية تسدعي نقلها الى عاصمة المحافظة او مديرية اخرى ،وبالتاكبد شق الطرق وتعبيدها ستسهم فيتخفف معاناة المواطنين وتختصر عليهم المسافة .

س) هناك مشاريع طرق متعثرة منذ سنوات في محافظة شبوة ؟ وماهي اسباب تعثرها ؟

ج - صحيح هناك بعض المشروعات المتعثرة مثل  خط الخشعة الرابط بين محافظتي شبوة حضرموت وسبب التعثر عدم وجود التمويل لتنفيذه وخاصة وهذا المشروع من المشاريع المركزية التابع لوزارة الاشغال العامة وكما تعلمون بتوقف جميع المشاريع ، وقد بادرت السلطة المحلية بالتدخل

 بابرام عقد لتنفيذ 10كم من عائدات النفط للمحافظة ولكن هذا لا تفي بالغرض ويجب على معالي الوزير التدخل وإيجاد حلول مستعجلة نظرا لاهمية وحيوية هذا المشروع .

س) هل هناك صعوبات تواجهكم وماهي طبيعتها ؟

ج) لاشك ان اي عمل ناجح يتعرض لمعوقات وصعوبات لكن متى ماوجدت الارادة والاصرار يتم التغلب عليها وللاسف ابرز الصعوبات التي تواجهنا هي تنصل الوزارة من مهامه ولايوجد أدنى دعم يذكر منها .

س) كيف تقيمون دعم ومساندة السلطة المحلية الى جانبكم ؟

ج) في الحقيقة هناك دعم سخي ووقوف إلى جانبنا من قبل السلطة ممثلة بالاخ المحافظ الاستاذ محمد صالح بن عديو .

س) ماهي الخطط المستقبلية لمكتب الاشغال العامة والطرق  ؟

ج - لدينا خطط مستقبلية ونتطلع الى تنفيذها من اهمها إيصال شبكة الطرق لكافة المديريات ، وصيانة جميع الطرق داخل المحافظة

توفير مخططات سكنية لذوي الدخل المحدود

وكذا الحد من العشوائية في المحافظة والعمل على محاربتها كما نسعى الى  تحسين المحافظة وجعلها نموذجاً يحتذى به

س) موخرا تم انشاء ميازين محورية للشاحنات في شبوة.  ماهي اهميتها بالنسبة للطرق ؟

ج- نعم تم انشاء ميزازين محورية لون الشاحنات وذلك للمحافظة على سلامة الطريق الرئيسية وذلك بوضع آلية للاوزان تجنباً للاحمال الزائدة وكل الرسوم والغرمات تعود لصيانة الطرق في المحافظة.

س) هناك شركات ومؤسسات تم التعاقد معها في تنفيذ بعض الطرق ..لكن للاسف تماطل في التنفيذ او تخالف المواصفات والمعايير الهندسية .. كيف تتعاملون معها ؟

ج- لا يوجد عمل الا ويوجد فية القصور ولكن نطبق مبدآ الثواب و العقاب فمن احسن تم إعطاءه مقاولة مشروع آخر ومن اساء تم استبعادة وتبديله بمقاول اخر.

س) هل من كلمة اخيرة ؟

نشكركم  على اتاحة هذه الفرصة للحديث عن انشطتنا .