آخر تحديث :الأربعاء-03 يوليه 2024-10:54ص

أخبار عدن


الباحث يزن سلطان ناجي ينال درجة الدكتوره بتقدير إمتياز في أطروحة «دور قوات حفظ السلام في تسوية النزاعات الدولية »

الخميس - 08 يوليه 2021 - 09:02 م بتوقيت عدن

الباحث يزن سلطان ناجي ينال درجة الدكتوره بتقدير إمتياز في أطروحة «دور قوات حفظ السلام في تسوية النزاعات الدولية »

عدن ((عدن الغد)) خاص:

من عدنان الجعفري 

 

نال الباحث يزن سلطان ناجي درجة الدكتوراه بدرجة إمتياز في المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة ب «دور قوات حفظ السلام في تسوية النزاعات الدولية » وتكونت لجنة المناقشة من أ. مشارك. د. محمد جميل ناجي مشرف علميآ ومناقشآ داخليآ من جامعة عدن، وأ.د.محمد بن محمد الشعيبي رئيسآ ومناقشآ خارجيآ رئيس جامعة تعز ، و أ مشارك د.محمد هيثم العرجي عضوآ ومناقشآ داخليآ جامعة عدن .

 

وحاول الباحث يزن سلطان ناجي من خلال الدراسة في تقديم البحث بتقسيمه الى مقدمه وبابين في كل باب ثلاتة فصول ،حيث خصص الباب الاول من هذا البحث لبيان مفهوم قوات حفظ السلام الدوليه وذلك من خلال البيان واهميتها ودواعي إنشاءها والاسس القانونية،بينما خصص الباب التاني للوقوف على الية عمل قوات حفظ السلام الدولية حيث يعمل على بيان القواعد التي تحكم نظام عمل قوات حفظ السلام الدوليه وعملياتها والصعوبات التي تواجهها على صعيد الممارسة العمليةوالخاتمة ، و تتضمن ملخص البحث لأهم النتائج والمقترحات التي تم التوصل اليها من خلال البحث.

 

وحضر مناقشة الأطروحة الدكتور حسن باسلامه وزير التعليم العالي الاسبق ،والدكتور مازن العيدروس وكيل وزارة التعليم لشئؤن البعثات ، وفهمان عطيري مدير عام مديرية البريقة والدكتور عبد الرحمن الزهر نائب عميد كلية الحقوق و المحامي أمين الكوشب مستشار رئيس جامعة تعز وعدد من الباحثين والمهتمين واصدقاء الباحث 

 

وينتمي الباحث يزن سلطان ناجي لأسرة عريقة تهتم في البحث العلمي والعسكري والتاريخي حيث والده المؤلف سلطان ناجي صاحب اشهر كتاب عسكري وهو « تاريخ اليمن العسكري » وله الكثير من المؤلفات.