آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-12:31م

أخبار وتقارير


الجوف: اللجنة الفرعية للاغاثة توضح ماتضمنه تقرير مفوضية شؤون اللاجئين ومكتب تنسيق الشؤون الانسانية وتصفه بالمظلل

الأحد - 04 يوليه 2021 - 04:15 م بتوقيت عدن

الجوف: اللجنة الفرعية للاغاثة توضح ماتضمنه تقرير مفوضية شؤون اللاجئين ومكتب تنسيق الشؤون الانسانية وتصفه بالمظلل

الجوف(عدن الغد )خاص:

عقدت اللجنة الفرعية للإغاثة بمحافظة الجوف مؤتمر صحفي لتوضيح ما تضمنه تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNCHR) من مغالطات واحصائيات تحمل تضليل عن الأوضاع الإنسانية بالمحافظة.

وقال وكيل المحافظة رئيس اللجنة الفرعية للإغاثة المهندس عبدالله الحاشدي أنه بينما كان النزوح من محافظة الجوف الى مأرب والمناطق الشرقية والشمالية تفأجنا بتقرير المفوضية يتحدث عن مليون ومائتين و55 ألف نازح إلى مناطق سيطرة المليشيا في الجوف قادمين من صعدة وعمران ومارب وهو تضليل لم يسبق له مثيل.. مشيرا الى ان المساعدات الانسانية تستغل لصالح مليشيا الحوثي وتحرم منها الأسر النازحة والمتضررة من الحرب.

من جانبه قال مدير الوحدة التنفيذية للنازحين الدكتور فهد جارالله ان النازحين في المخيمات الواقعة شرق وشمال المحافظة والشمالية لم يحصلوا على أي مساعدات رغم المتابعة المستمرة للمنظمات عوضا على معاناتهم الشديدة في جوانب المياه والصحة والتعليم.

وطالبت اللجنة الفرعية للإغاثة في بيانها بضرورة تشكيل لجنة تحقيق مختصة بالشأن الإنساني للاطلاع على ما ورد في التقرير الصادر عن الأوتشا والمفوضية.

واعتبرت اللجنة كلما ورد في التقرير الصادر 29 أبريل الماضي لا يستند الى ابسط معايير العمل الانساني وقدم معلومات وارقام مغلوطة ومضللة ورفع احصائيات لا تخدم سوى المليشيات الحوثية التي عملت على تسيس المساعدات الانسانية واستغلالها لدعم انشطتها الارهابية بحق المواطنين وحرمان المستحقين الحقيقيين منها.

وأكدت اللجنة أن كافة المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية تدار قسراً من قبل المليشيات الحوثية وتستغل لخدمة عناصرها وتشديد قبضتها الأمنية.

ودعت اللجنة المنظمات الانسانية إلى سرعة التدخل وتقديم المساعدات لمخيمات النازحين في مديرية خب الشعف (الريان – اليتمة- الحرج) ومديرية برط العنان عزلة آل سليمان  

(القرن – عفي – الهضبة) وغيرها التي تضررت في مارس -2020م ولم تصلها أي مساعدات إنسانية حتى اليوم.

كما دعت اللجنة المنظمات الدولية الإنسانية الى سرعة تفعيل العمل الإنساني بمكتب مارب – الجوف لما من شانه ضمان الوصول الى المتضررين والنازحين المحرومين من أي تدخل انساني.

وطالبت لجنة الاغاثة بالجوف الجهات الرسمية والمختصة بالحكومة ممثلة برئاسة الحكومة ووزارتي الخارجية والتخطيط للقيام بدورها وفق معايير العمل الإنساني، ومراجعة أي احصائيات بالتنسيق مع الجهات الرسمية المحلية المختصة.

وثمنت اللجنة جهود السلطة المحلية بقيادة محافظ المحافظة أمين بن علي العكيمي لما تقوم به من تسهيل عمل الأنشطة والمشاريع الإنسانية.