آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-05:27م

أخبار عدن


مدير مجمع المعلا الصحي ميزانية المجمع التشغيلية ثلاثون ألف ريال فقط وعلاقتنا بمكتب الصحة متينة

السبت - 03 يوليه 2021 - 04:16 م بتوقيت عدن

مدير مجمع المعلا الصحي ميزانية المجمع التشغيلية ثلاثون ألف ريال فقط وعلاقتنا بمكتب الصحة متينة

(عدن الغد )خاص:

قال الدكتور خالد عبدالباقي فارع مدير مجمع المعلا الصحي بمديرية المعلا محافظة عدن إن المجمع الصحي يعمل بنظام نوبتين يوميا، وهو المجمع الصحي الوحيد في مديرية المعلا، ويقدم خدمات صحية وقائية وعلاجية ولديه مختبر وأقسام تخصصية.

 

وأوضح أن علاقة المجمع بمكتب الصحة العامة والسكان علاقة متينة، حيث يقوم المكتب بإرسال المنظمات الداعمة إلينا وينظم الأنشطة التوعوية والحملات الصحية.

 

وأضاف نسعى مع السلطة المحلية لتشغيل المجمع على مدار الساعة من خلال الاستفادة من إيجارات المحلات التجارية والعمل على رفعها بما يتناسب والوضع المعيشي الحالي.

 

مشيرا إلى أن السلطة المحلية دعمت المجمع الصحي بكرسي أسنان مع توابعه وإصلاح بعض المكيفات ودعمنا بتوفير الديزل والبترول.

 

وعن الميزانية التشغيلية للمجمع قال هي ميزانية رمزية لا تتعدى الثلاثين ألف ريال وهي لا تفي بالغرض، فهي مع ما نحصل عليه من رسوم مساهمة المجتمع يتم صرفها لشراء محاليل المختبر ومعدات الأشعة، ويتم اقتطاع 40% من رسوم مساهمة المجتمع كحوافز للموظفين.

 

وفيما يتعلق بدعم المنظمات قال هناك منظمة كير تعمل حالياً على تأهيل حمامات المجمع.

 

وأعرب الدكتور خالد عن أمله في الاستفادة من إيجارات المحلات التجارية المبنية على سور المجمع لتحسين دخل المجمع بالتنسيق مع مدير المديرية، خاصة وأن الميزانية التشغيلية ضئيلة جداً ولا تغطي احتياجات المجمع من المحاليل المخبرية والأشعة وحوافز الموظفين وغيرها من الاحتياجات الضرورية كالنظافة، خصوصاً وأن أسعار المحاليل المخبرية ارتفعت كثيرا، ولذلك لدينا توجه برفع رسوم الأشعة إلى 2000 ريال بدلا من 500 ريال وهي رسوم مناسبة بالقياس إلى القطاع الخاص الذي حدد رسوم الأشعة ب4000 ريال، حتى نستطيع شراء المحاليل المخبرية ومعدات الأشعة.

 

وحول الصعوبات التي يواجهها المجمع قال بالإضافة إلى ضآلة الميزانية التشغيلية وضآلة رسوم مساهمة المجتمع هناك أيضاً توقف لعملية التدريب والتأهيل للموظفين في المجمع وعدم وجود حراسة مدنية- عدا حارسين انتدبتهما شرطة المعلا- ولدينا عدد كبير من المتطوعين يعملون بدون مرتبات.

 

وفي الختام طالب الدكتور خالد السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ ومدير المديرية وكذا مكتب الصحة بعدن مضاعفة الاهتمام بالمجمعات الصحية وإيلائها اهتماماً خاصاً يليق بما تقدمه من خدمات صحية وقائية وعلاجية جليلة لشريحة كبيرة من المجتمع، وتقديم الدعم اللازم بما يتناسب والجهود المبذولة في خدمة المواطنين.

 

من/عارف الضرغام

ت/محمد عوض