مناقشة إجراءات التخلص التدريجي من إستخدام الزئبق في حشوات الاسنان بكلية الأسنان جامعة عدن .

عدن (عدن الغد) خاص

عقد صباح اليوم إجتماع بكلية الأسنان جامعة عدن ضم الدكتور  نائب عميد كلية الاسنان  للشؤون الأكاديمية الدكتور خالد زين والذي حضر نيابة عن عميد كلية الاسنان الدكتور محمد السقاف  والدكتور ياسر باعزب أستاذ كلية الإعلام جامعة عدن منسق التحالف العالمي لمنع استخدام الزئبق لحشوات الأسنان في اليمن والدكتور اوسان حميد رئيس نقابة إطباء الأسنان محافظة  عدن ، لمناقشة تعزيز العمل المشترك للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان وايجاد البدائل الغير ضارة إلى جانب إقامة ورشة عمل  علمية يشارك فيها الخبراء والمختصين وانزال استمارة استبيان  وعرض نتائجها أثناء انعقاد  الورشة .

وخلال اللقاء أشار  نائب عميد كلية الاسنان للشؤون الأكاديمية الدكتور خالد زين ضرورة  تعزيز العمل المشترك للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان ، مؤكدا" تذليل كافة الصعاب والمشاركة الفاعلة في إقامة الأنشطة والفعاليات الهادفة وبما يسهم في التخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان واستخدام البدائل الغير ضارة.

فيما أكد رئيس نقابة اطباء الاسنان محافظة عدن الدكتور أوسان حميد على تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات مع التحالف العالمي لمنع حشوات الزئبق في الأسنان وممثلة في اليمن الدكتور ياسر باعزب وبما يعزز العمل المشترك  وبمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة وتحقيق الأهداف المنشودة.

فيما استعرض الدكتور ياسر باعزب أستاذ الإعلام جامعة عدن منسق التحالف العالمي لمنع استخدام الزئبق في حشوات الأسنان اهداف التحالف للتخلص التدريجي من الزئبق في حشوات الأسنان الى جانب عرض المبادرة الأفريقية التي تهدف للتخلص التدريجي لعام 2021-2029م  وإيجاد البدائل المناسبة والتي لاتضر بصحة الفرد والمجتمع .
مشيدا" بالتفاعل الإيجابي والمثمر من قبل عمادة كلية الاسنان ونقابة الأسنان محافظة عدن مشيرا" إلى تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية والهادفة للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

الجدير ذكره أن اليمن وقعت على إتفاقية ميناماتا في أكتوبر  2013م في اليابان  ممثلة بوزارة المياه  والبيئة ،  وتهدف الإتفاقية  للتخلص التدريجي من إضرار  الزئبق واستخدام البدائل الغير ضارة  ،  إلى جانب  المبادرة الأفريقية والتي حددت فترة زمنية للتخلص من حشوات الزئبق في الأسنان من 2021وحتى 2029م .