آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

أخبار المحافظات


985 معلماً ومعلمة و50 عاملاً صحياً يحضرون إجتماعاً تنشيطياً في برنامج فقر الدم بلحج

الأربعاء - 23 يونيو 2021 - 07:50 م بتوقيت عدن

985 معلماً ومعلمة و50 عاملاً صحياً يحضرون إجتماعاً تنشيطياً في برنامج فقر الدم بلحج

لحج (عدن الغد ) خاص

دُشِّنَ صباح اليوم بمستشفى إبن خلدون بالحوطه الاجتماع التنشيطي  للمعلمين والمعلمات والعاملين الصحيين بالمشروع الوقائي من فقر الدم بين اليافعين واليافعات (10-19) سنة الذي انطلق في الثامن والعشرين من نوفمبر  العام الماضي 2020م برعاية من قبل وزارة الصحة والسكان ممثلا بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة وبدعم من اليونيسيف وتنفيذ مؤسسة ضوء للتنمية.

وفي كلمة له بحفل التدشين ألقى مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة  الدكتور عارف عياش كلمة اشاد فيها بالمجتمع الذي بدأ يعي مرض فقر الدم ومشاكله والإضرار الصحية الناجمة عنه  على مستوى العالم ، فدفع بأبنائه وبناته الى تناول المكملات الغذائية الفوليك اسيد لما له من اهمية وتأثير على النمو الجسماني والمعرفي حيث ان فقر الدم يؤثر ايضا على التحصيل العلمي للطلاب في المدارس..مختتما كلمته بالاستمرار في نجاح المشروع   شاكرا وزارة الصحة والسكان ومنظمة اليونيسف على رعايتهما للبرنامج وكذلك مؤسسة ضوء للتنمية على تنفيذها هذا المشروع النبيل والإنساني. 

فيما عبر مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة الاستاذ فهمي بجاش هواش عن سعادة مكتب التربية  بالشراكة ومكتب الصحة العامة بتنفيذ المشروع  بعد ان خضع لدراسة علمية و مراقبة مستمرة  من قبل وزارة الصحة العامة والسكان  ومكتب الصحة بالمحافظة ليدحض كل الافتراءات والأكاذيب التي حاولت النيل من المشروع ، مؤكدا ان مكتب التربية بالمحافظة ممثلا بمعلميه وكوادره وكل القائمين على البرنامج في المدارس سيعملوا على استمرارية البرنامج ونجاحه..شاكرا اليونيسف ومؤسسة ضوء على تنفيذها البرنامج.

من جانبها الدكتورة عائدة أحمد الصديق ضابط المشروع بمؤسسة ضوء للتنمية رحبت بمديري الصحة والتربية.. موضحة ": الهدف من الاجتماع التنشيطي للقائمين عليه ميدانيا من المعلمين والصحيين إنما هو بمثابة استعادة المعلومات السابقة حول مشروع فقر الدم إضافة إلى وضع حلول للمعوقات التي واجهت الفريق الميداني أثناء تأدية العمل سوء على صعيد المدرسة أو الأسرة و المجتمع كما يهدف اللقاء إلى وضع مقترحات لتحسين البرنامج .

وتستهدف الدورة التي تستمر يومين 985 معلما ومعلمة و50 عاملا صحيا  من مديريتي الحوطة وتبن. 

الجدير ذكره ان هذا المشروع استهدف فئة عمرية معينة وهي الأكثر عرضة للاصابة بمرض فقر الدم حيث تم نزويد مايقارب 35000من طلاب وطالبات المدارس بمديريتي تبن والحوطه بالكبسولات التي تحتوي على عنصر الحديد والفوليك اسيد تجنبا لإصابتهم بفقر الدم.

حضر التدشين الاستاذ فهد عبده احمد مدير إدارة التغذية بمكتب الصحة العامة والسكان والأستاذ نبيل عقيل رئيس قسم التعليم بتربية تبن والاستاذ معمر مطيلس ومنصور السقاف  من مؤسسة ضوء.