آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-09:35م

أخبار وتقارير


وزارة الخارجية تعقب على شكوى تقدم بها مواطنون (بيان)

الإثنين - 21 يونيو 2021 - 09:50 م بتوقيت عدن

وزارة الخارجية تعقب على شكوى تقدم بها مواطنون (بيان)

عدن (عدن الغد) خاص:

عقبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية على شكوى تقدم بها مواطنون الى صحيفة عدن الغد ببيان رسمي ينفي كل الادعاءات التي اوردت في مضمون الشكوى ونحن في صحيفة عدن الغد ننشر بيانكم الصادر (حق الرد ) والتي كانت بعنوان " مواطنون يشكون تجاوزات غير قانونية في مبنى وزارة الخارجية " وجاء في البيان الآتي :

 

في إطار تبیان عدم دقة وصحة ما تناولتموه في مقالكم نود أن نوضح لكم الحقائق التالية : وزارة الخارجية تسعى دائما لتسهيل معاملات المواطنين ، ولا يألو موظفوها جمدا لتحقيق ذلك وخدمة المواطنين وتسهيل وتسريع الإجراءات المتعلقة بمعاملاتهم . . شهدت الآونة الأخيرة ازدحاما غير مسبوق للمواطنين بسبب التصديق على بطائق تلقيح کورونا وهو الحال نفسه من الزحام في إدارة الصحة وأماكن التلقيح . نتيجة للأعداد الكبيرة من المواطنين والتخفيف الازدحام ، تم مضاعفة عدد الموظفين ومضاعفة ساعات العمل في قسم التصديقات والعمل على تويتين صباحا ومساء ..

 

وأضاف البيان انه يتم انجاز المعاملات أولا بأول وتسام للمواطنين في اليوم نفسه ، والأشخاص الذين لديهم معاملات كثيرة ويأتون في وقت متأخر تستلم منهم وثائقهم من قبل موظفي القسم ويطلب منهم الحضور في اليوم الثاني لاستلاما . الدمغة التي توضع على معاملات المواطنين تحمل قيمتها " ألف ريال يمني فقط " الوثائق الأصل ، و " خمسمائة ريال يمني فقط " للوثائق الصور شريطة مطابقتها مع الوثيقة الأصل ، وتحصل هذه المبالغ من قبل مندوبي مصلحة الضرائب المتواجدون يوميا في الوزارة وتورد إلى الحساب الخاص بذلك في البنك المركزي يوميا ، ولا يسمح بدفع أي مبالغ تخالف ذلك وغير مشرعة.

 

ونوهت وزارة الخارجية الى انه وفي حال توفرت لديكم معلومات عن حدوث ذلك نرجو عرضها علينا ، لنتخذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال مرتكبيها مؤكدة انه يتم تسليم مرتبات أفراد الحراسة والحماية لمبنى الوزارة شهريا وبانتظام من قبل وزارة الخارجية ولا صحة للادعاء أنهم بدون مرتبات . 

 

وتابعت وزارة الخارجية ببيانها : الأسف الشديد هناك بعض المواطنين لا يساعدون على أن تسير الإجراءات بانتظام ويحاولون خلق الفوضى وعدم الالتزام والانتظام في الطوابير ، وكأمثلة على ذلك محاولات البعض تجاوز الطابور وإنجاز معاملاته قبل الآخرين وباستخدام النساء اللاتي يجمعن المعاملات منهم مستغلين مراعاة خصوصية التعامل مع النساء وفقا لتقاليد مجتمعنا ، وعند تسليم المعاملات لين اتضح مرارة بأنهن لا يعرفن أصحاب المعاملات ، وانما تم العملية كاتفاق بينهن وبين بعض المواطنين .

 

 وقالت الوزارة ببيانها : نتمنى عليكم موافاتنا بأسماء أو صور الموظفين والعسكر الذين يقومون بالتجاوزات وارتكاب المخالفات غير القانونية ويبتزون المواطنين حسب ادعائكم ، وأيضا بنماذج من المخالفات غير القانونية التي تدعون أنها تتم في مبنى الوزارة حتى نتمكن من اتخاذ الإجراءات الإدارية الرادعة ..

 

و اختتمت وزارة الخارجية: ندعوكم لزيارة ديوان وزارة الخارجية في عدن للاطلاع على الوضع وتحري الدقة والحقيقة عن قرب . وعليه نؤكد عدم وجود أي اختلالات مالية من قبل موظفي الوزارة ، ونأمل عملا بحق الرد التكرم بالاطلاع ونشر تعقيبنا هذا .