آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:13ص

مجتمع مدني


تعز..اختتام ورشة عمل خاصة باحتياجات القطاع الصحي بالمحافظة

الأحد - 20 يونيو 2021 - 11:59 م بتوقيت عدن

تعز..اختتام ورشة عمل خاصة باحتياجات القطاع الصحي بالمحافظة

تعز(عدن الغد) حسان الياسري :

اختتمت صباح امس في محافظة تعز ورشة عمل خاصة بالوضع الصحي والتي ناقشت واقع القطاع الصحي (التحديات والحلول)  والتي نفذتها منظمة يمن بلا نزاع وبدعم من شركاء اليمن ضمن مشروع تعزيز القطاع الصحي في محافظة تعز، وبحضور وكيل المحافظة للشؤون الصحية .

وفي تصريح لها قالت د . ايلان عبدالحق وكيل المحافظة للشؤون الصحية أن الوضع الصحي في تعز يعاني من انهيار كبير ويفوق بقية المحافظات الأخرى نتيجة النزاع القائم الذي عانت منه تعز بشكل خاص على مدى ست سنوات من الحرب .

وأضافت عبدالحق أن المنشآت الصحية تعرضت لاستهداف وتدمير بفعل الحرب إضافة إلى تعرضها لعمليات النهب التي طالتها من جانب، وغياب النفقات التشغيلية من جانب آخر.

وأشارت الوكيل ايلان أن اقامة مثل هذه الورش لها دور إيجابي في تشخيص المشاكل من أرض الواقع ومن شأنها تنسيق الجهود بين الجهات المعنية وبين الشركاء والمانحين للوصول إلى نتائج ملموسة لدى المجتمع.

 مؤكدة أن السلطة المحلية تعمل على تعزيز التنسيق بين جميع القطاعات الصحية وبين الشركاء العاملين في البلاد وبالذات في الجوانب الصحية، وتقوم على تقديم الدعم المادي لبعض المشافي المتعثرة وفق الإمكانيات المتاحة، إضافة إلى تغطية العجز الناتج عن غياب الموازنات التشغيلية من قبل الحكومة .

ووصفت الوكيل ايلان أن الصراع القائم هو من أكبر المشاكل التي تواجهها الحكومة الأمر الذي خلق  وضعاً غير مستقر بشكل عام وألقى بظلاله على شتى مناحي الحياة ومنها الجانب الصحي.

لافتة إلى أن ما كان يُنجز  في وقت سابق بجهد 20٪ أصبح اليوم يحتاج إلى 90٪ من الجهود .

يذكر أن الورشة تمخضت عن تشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء ممثلين عن السلطة المحلية وعن مكتب الصحة وعن المشافي ومناط بها تنفيذ العديد من المهام أهمها أن تتولى التنسيق مع الجهات المعنية وتعمل على إعداد الخطط والمصفوفات المتعلقة باحتياجات القطاع الطبي ورفعها للسلطة المحلية .