آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:02م

أخبار وتقارير


إعلامي: الحوثيون يسعون اليوم للاستفادة من الفجوة الزمنية بين ترك غريفيث مهمته في اليمن وتعيين مبعوث أممي جديد 

الأحد - 20 يونيو 2021 - 10:57 م بتوقيت عدن

إعلامي: الحوثيون يسعون اليوم للاستفادة من الفجوة الزمنية بين ترك غريفيث مهمته في اليمن وتعيين مبعوث أممي جديد 

((عدن الغد)) خاص :

وصف الإعلامي و رئيس مركز فنار لبحوث السياسات مصطفى عزت التصعيد العسكري الحوثي الأخير بأنه أحد أهم التكتيكات الحوثية التي يحاول من خلالها الحوثيون الاستفادة القصوى من عامل الوقت.

وأشار مصطفى في تصريح صحفي إلى عمل الجناح السياسي للحوثيين على التعطيل لمنح الجناح العسكري مساحة زمنية أكبر لخوض المناورات العسكرية.

وأضاف “هذا التكتيك تحكّم بسلوك الحوثيين طوال فترة تعاطيهم مع المبعوثين الأميين أو الدوليين ومنه مقاطعتهم للقاءات المبعوثين كما فعلوا مع غريفيث مؤخرا وقبله مع ولد الشيخ الذي وصل بهم الأمر إلى الاعتداء على سلامته وهو خارج من مطار صنعاء؛ كما كان تأزيم العلاقة مع المبعوثين واحدا من عراقيلهم التي استنفدت الوقت السياسي”.

وأكد على أن الحوثيين يسعون اليوم للاستفادة من الفجوة الزمنية بين ترك غريفيث مهمته في اليمن وتعيين مبعوث أممي جديد بدلا عنه؛ حيث أن “هذه الفترة الخالية من التواصل الأممي معهم تعطيهم مساحة لمحاولة الضغط العسكري سواء بريا باتجاه مأرب أو بكثافة استهداف المملكة العربية السعودية بالطائرات المسيّرة بسبب إرجاعهم أسباب الإخفاق في اجتياح مدينة مأرب إلى الضربات الجوية للتحالف العربي التي كبدتهم خسائر كبيرة وأعاقت عملياتهم العسكرية في المحاور القتالية المحيطة بمدينة مأرب”.

وأوضح رئيس مركز فنار “يحاول الحوثيون ربط وقف الهجمات تجاه السعودية بوقف التحالف للضربات الجوية في مأرب، والفصل السياسي لوقف العمليات الجوية للتحالف عن التسوية السياسية الشاملة في اليمن؛ لأنهم يرون أن نجاحهم في اجتياح مأرب يفرضهم كجماعة مسلحة كأمر واقع على شمال اليمن في التسوية السياسية المحتملة، وهو ما يضمن لإيران عبرهم مواصلة تهديد السعودية حتى بعد الوصول إلى اتفاق سياسي ينهي الحرب الداخلية القائمة حاليا”.