معالي وزير المياه والبيئة يلتقي ممثل التحالف العالمي لمنع استخدام الزئبق في حشوات الأسنان في اليمن .

عدن (عدن الغد) خاص

ناقش معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي مع الدكتور ياسر باعزب أستاذ الإعلام جامعة عدن ممثل التحالف العالمي للتخلص من حشوات الزئبق في الأسنان في اليمن  ، الإجراءات التدريجية للتخلص من حشوات الزئبق في الأسنان ، ومالها من أضرار بيئية على حياة الفرد والمجتمع والتطرق إلى  "إتفاقية ميناماتا "
والمبادرة الأفريقية للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان  3021-2029 .

واكد  معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي على  أهمية التخلص التدريجي لمنع استخدام  حشوات الزئبق في الأسنان ، مؤكدا" تذليل كافة الصعاب لإنجاح اي جهد يبذل من أجل إيجاد بدائل غير ضارة لتخلص من الزئبق في حشوات الأسنان .
واشار معالي الوزير  إلى إتفاقية ميناماتا التي تم توقيعها من قبل وزارة المياه والبيئة  في أكتوبر  2013م في اليابان والتي تهدف إلى التخلص التدريجي من الزئبق وإيجاد البدائل الغير ملوثة للبيئة ولا مضرة على حياة الفرد والمجتمع  .

من جانبه استعرض الدكتور ياسر باعزب أستاذ الإعلام جامعة عدن ممثل التحالف العالمي لمنع استخدام الزئبق في حشوات الأسنان في اليمن أهمية وأهداف التحالف والأضرار التي تسببها حشوات الزئبق في الأسنان ، وتطرق إلى  مبادرة الدول الأفريقية والتي تعد خارطة طريق  في التخلص التدريجي للتخلص من 2021 وحتى 2029 .

شاكرا" التفاعل الإيجابي وحفاوة الاستقبال من قبل معالي وزير المياه والبيئة المهندس  توفيق الشرجبي وحرصه على تعزيز العمل المشترك الهادف والبناء .
كما أشاد بجهود المهندس عمار ناصر العولقي وكيل وزارة المياه والبيئة ,  رئيس الهئية العامة لحماية البيئة والمنسق الوطني لإتفاقية ميناماتا في اليمن إلى جانب تفاعل نقابة الأسنان في محافظة عدن بقيادة الدكتور أوسان حميد وكل الجهات ذات العلاقة .

ونتج عن اللقاء تعزيز العمل المشترك للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان ومباركة  المقترح  الافريقي في التخلص التدريجي لحشوات الزئبق في الأسنان من  2021حتى 2029م.
وتنفيذ خطة عمل للتوعية  بمخاطر حشوات الأسنان بالزئبق وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.