آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-04:11م

أخبار المحافظات


محافظ لحج " تُركي " : حَلْحَلْنَا ملفات قضايا الأراضي بالمحافظة و حَلَلْنَا كثيراً من مشكلاتها بلجنتها و بإطارها القانوني المُكَوَّن ظهيراً للسلك القضائي المُضرِب عن العمل

الأحد - 20 يونيو 2021 - 06:51 م بتوقيت عدن

محافظ لحج " تُركي " : حَلْحَلْنَا ملفات قضايا الأراضي بالمحافظة و حَلَلْنَا كثيراً من مشكلاتها بلجنتها و بإطارها القانوني المُكَوَّن ظهيراً للسلك القضائي المُضرِب عن العمل
محافظ لحج " تُركي " : حَلْحَلْنَا ملفات قضايا الأراضي بالمحافظة

(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

محافظ لحج " تُركي " : حَلْحَلْنَا ملفات قضايا الأراضي بالمحافظة و حَلَلْنَا كثيراً من مشكلاتها بلجنتها و بإطارها القانوني المُكَوَّن ظهيراً للسلك القضائي المُضرِب عن العمل

 

 

(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

 

أكد معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، أنه جرت حلحلة ملفات قضايا الأراضي بالمحافظة ، و تم حل كثيراً من مشكلاتها ، عن طريق لجنة معالجة شكاوى الأراضي بالمحافظة ، و بواسطة إطارها القانوني الذي كَوَّنه ، معاليه ، ما بين دفتيها ، و أضحت اللجنة ــ رَاهِنَاً ــ ظهيراً خَلَّاقَاً للسلك القضائي المُضرِب عن العمل ، في البلد ، في الآونة الأخيرة ، و قرارات اللجنة رسمية نافذة معتمدة يُعتَد بها ، لما تستند عليها فحوصها لوثائق إدِّعاءات الأراضي .

 

جاء ذلك ، خلال الاجتماع المهم ، الذي تَرَأَّسَه المحافظ تُركي ، صباح اليوم الأحد الموافق 20 يونيو 2021 م ، للشِّق القانوني للجنة الخاصة بالتَّعامُل مع معضلات الأراضي بمحافظة لحج . . و أشار محافظ محافظة لحج ، إلى أن مشكلات الأراضي بالمحافظة كبيرة جداً ، و عملت اللجنة بمجهودات جسام يُثنَى عليها لإنجازها عدداً معقولاً من ملفات الأراضي ، و هناك ملفات أخرى مُعلَّقَة ، و أخريات منها قادمات في مسارها الاختصاصي نفسه ، و لا بد من إيجاد لها الحلول الناجعة المثلى ، شبيهة بنظيراتها .

 

و شَدَّد المحافظ تُركي ، في الاجتماع ذاته ، الذي حضره الأستاذ عَوَض بن عَوَض عبد الله الصَّلَاحِي ، نائب محافظ محافظة لحج الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة ، و الأستاذ حسن علي أحمد كَنْدَش العُزَيبِي ، المدير العام لمكتب محافظ المحافظة ، و الأستاذ فهد عبد العزيز هائل الزِّيدِي الصُّبَيحِي ، نائب المدير العام لفرع الهيئة العامة للأراضي و مساحتها و تخطيطها العمراني بالمحافظة ، على عدم قبول اللجنة أي ملفات لا تحمل ، ما بين أطوائها ، عقوداً أصلية و أحكاماً قضائية .

 

محافظ محافظة لحج ، تحدَّث ، كذلك ، في خضم الاجتماع بشفافية كاملة . . و قال : (( إن العديد مِمَّن يتابعون في شؤون قضايا الأراضي بمحافظة لحج ، هم في الأساس سماسرة ، و هم يريدون فقط مجرد توقيع من محافظ المحافظة ، أو إقرار من اللجنة ، لاستخدامهما لأغراض أخرى في نفوسهم ، منها المُحَاجَّة بها )) .

 

و لفت المحافظ تُركي ، إلى توزيع ، معاليه ، للأراضي السكنية لجموع من المواطنين الشباب و أُسَر الشهداء و الجرحى ، من أبناء مديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج ، بمشروع هندسي عصري منظَّم ، موقعه منطقة دَار المَنَاصِرَة بمديرية تُبَن بمحافظة لحج ، و جرى وضع حجر أساسه ، من محافظ المحافظة ، و لم يتم تقديم الأراضي تلك إلى غير مستحقيها ، و على الرغم من ذلك لم تسلم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ، من هجوم بعضهم الشرس عليها .

 

و حَضَّ محافظ محافظة لحج ، اللجنة على ضرورة واحدية قراراتها ، و أهمية رأيها الجماعي ، و عدم بتها في ملفات قضايا الأراضي بالمحافظة بأسلوب مستعجل ، بل بعد دراسة متأنية لها .

 

متمنياً للجنة دوام التوفيق و تمام النجاح ، في ظل دعم معاليه لطاقاتها البشرية المضنية المبذولة ، ضمن بوتقتها الرامية إلى إنهاء ــ بالطرق القانونية السلمية ــ نزاعات الأراضي بمحافظة لحج ، التي أدت بسببها إلى حدود اشتعال الاقتتال الداخلي ما بين المُدَّعِين من المواطنين ، و إزهاق الأرواح في ما بينهم ، أو البسط غير المشروع من بعضهم على أراضٍ جُلُّهَا من أملاك الدولة ، حد وصف معاليه .

 

حضر الاجتماع ، أيضاً ، القائد عبد القوي محمَّد صالح المَلجَمِي ، نائب قائد فرع شرطة الدوريات و أمن الطرق بمحافظة لحج ، و الأستاذ عَزَب جابر علي ، و الأستاذ عبده جابر ظَمْبَرِي ، و الأستاذ وجدي محمَّد سالم حسن ، و الأستاذ منصور سيف سعيد ، و الأستاذة حياة جعفر حسن ، مستشارو محافظ المحافظة ، و الأستاذ عيدروس زكي محمَّد صالح السَّقَّاف ، المدير العام لمكتب وكالة الأنباء اليمنية (( سبأ )) بالمحافظة ، و الأستاذ جلال محمَّد علي طَمْبَح ، المدير العام للشؤون القانونية بديوان المحافظة ، و الأستاذ حمدي علي حسين ، المستشار القانوني بديوان المحافظة ، و المهندس صلاح فيصل الثَّعلَبِي ، مشرف مشروعات المحافظة .