آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

شكاوى الناس


طبيب يعلن منطقة حبيل حنش بلحج (منطقة منكوبة)

الجمعة - 18 يونيو 2021 - 12:56 م بتوقيت عدن

طبيب يعلن منطقة حبيل حنش بلحج (منطقة منكوبة)

لحج (عدن الغد ) مختار النعماني

أعلن مدير المركز الصحي بحبيل حنش في لحج الدكتور وضاح عبده صالح الفتاحي ان منطقة حبيل حنش اصبحت منطقة منكوبه جراء أزمة المياه الخانقة التي ضربت المنطقة

وقال "الفتاحي" ان هناك وباء خطير وهو الكوليرا قد أصاب عدة اشخاص في المنطقة جراء ثلوث مياه الشرب ، مشيراً ان الوباء قد انتشر في أربع قرى تتبع المركز الصحي وأودى بحياة 22 خلال السنتين الماضيتين ويموت  شخصاً خلال أقل من شهر.

وأكد "الفتاحي" ان الوباء يسير باتجاهين هما الكوليرا والإيكولي (E.coli) حيث تبين من أعراضه -وهي الإسهال الشديد المصحوب بالقيء وصولا إلى الجفاف- مؤكداً أن بعض حالات الوباء هي الكوليرا والبعض الآخر وباء إيكولي.

واضاف الفتاحي إن فحوصات زراعية أجريت لعدد من الحالات، وأظهرت النتائج أن الوباء هو بكتيريا إيكولي، في حين أظهرت فحوصات لحالات أخرى أن الوباء هو الكوليرا.

ورجح الفتاحي أن يكون أكل الخضروات غير النظيفة وتلك التي يتم إنضاجها بمواد كيماوية، إضافة إلى تلوث مياه الشرب هو سبب الوباء، مشيرا إلى أنه يصيب كل الفئات العمرية فوق سن الخامسة، غير أنه يصيب بدرجة أكبر الأطفال والمسنين.

 وناشد "الفتاحي" من جانبه السلطة المحلية في المحافظة وفاعلي الخير بالتوجه لانقاذ عشرة الف مواطن  يعيشون تحت خط الفقر والجوع. واصبح البحث عن شربة ماء كمثل الذي يبحث عن الموت وقد لقين عدة نساء من المنطقة حتفهن اثناء الليل وهن يبحثن عن الماء من الابار بالطريقة التقليدية (الدلو)