وزير المياه يبحث مع ممثلي (UNDP) مشروع تحويل النفايات المنزلية إلى مصدر للطاقة

عدن (عدن الغد) خاص

في الاجتماع التشاوري الذي انعقد اليوم بحث وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، مع ممثلي برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) بالعاصمة المؤقتة عدن، المشروع الخاص بتحويل النفايات المنزلية إلى مصدر للطاقة في مدينتي لحج والحديدة.

     واستمع وزير المياه والبيئة الى مديرة مكتب البرنامج الانمائي في عدن سلمى الحاج ، هذا و شارك في هذا الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي من المكتب الرئيسي في نيويورك خبير ادارة النفابات الصلبة مارتن بيرجارد ، ومدير مشاريع تعزبز الصمود الريفي ارفند كومار، الى عرض تفصيلي حول المشروع.

     واكد وزير المياه على اهمية المشروع مبدياً استعداد الوزارة لتقديم كامل الدعم للبدء الفوري بالتنفيذ لاسيما وان المعدات الخاصة بالمشروع قد وصلت ميناء عدن..موجهاً باعداد دراسة تفصيلية مشتركة بين الهيئة العامة لحماية البيئة والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة لوضع استراتيجية وطنية لتعزيز مشاريع الطاقة النظيفة والتخلص من النفايات وتدويرها.

هذا ويهدف المشروع ان يكون مشروعا تجريبيا لمحاولة تعزيز الأمن المناخي للمجتمعات الضعيفة من خلال تطوير نماذج مبتكرة للطاقة من خارج الشبكة العامة عبر تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة وخلق فرص عمل وتعزيز سبل العيش مع توفير إمدادات الطاقة المستدامة ومعالجة النفايات للاسهام في تحسين معايير النظافة والصحة العامة في المجتمعات المحرومة والمعرضة للنزوح الناجم عن المناخ.