آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

حوارات


مدير مكتب الخدمة المدنية بأبين: 8 ألف شاب يبحثون عن وظائف في ظل وضع صعب

الأربعاء - 16 يونيو 2021 - 06:16 م بتوقيت عدن

مدير مكتب الخدمة المدنية بأبين: 8 ألف شاب يبحثون عن وظائف في ظل وضع صعب

(عدن الغد) خاص:

عندما يكون المدير الناجح على رأس اي هرم حكومي ، فإنك تجد العمل ناجحا بالطبع ، فعندما يكون المكتب مهما جدا كمكتب الخدمة المدنية والتأمينات فرع أبين ، والذي يعتبر القلب النابض للسلطة المحلية بالمحافظة ممثلة باللواء الركن ابوبكر حسين سالم محافظ أبين الذي يسعى بشكل دائم لتحسين الأداء الوظيفي بالمحافظة وهو الذي قام به منذ توليه السلطة بالمحافظة في ٢٧ مارس ٢٠١٧م الى اليوم ، لنجد مكتب الخدمة المدنية والتأمينات محافظة أبين يعمل بوتيرة عالية وباستمرار رغم الوضع العام الذي تمر به البلاد من حروب وعدم استقرار للجوانب الوظيفية حتى الآن منذ العام ٢٠١٤م ..!

 

لقاء أجراه / صالح العمود

 

من هنا توجهنا إلى مكتب الخدمة المدنية والتأمينات بالعاصمة زنجبار ، فوجدنا كشوفات القيد معلقة على جدران المكتب وأرقام قيود لخريجي العام ٢٠١٩/٢٠١٨م وهذا ماجلعنا نبحث مع الاخت عيشه غالب مدير عام مكتب الخدمة المدنية والتأمينات محافظة أبين عن فائدة القيد بدون وظائف وكم بلغ عدد المقيدين إلى الآن ؟

 

- أجابت قائلة : نحن نستقبل كل عام القيود في الوقت الذي لايوجد توظيف منذ عام ٢٠١٢م ..!، وليس هناك وظائف بالسر ستكون هناك مفاضلة للمتقدمين وأصحاب القيود !

وعدد المقيدون إلى الآن ثمانية ألف على مستوى ١١ مديرية بالمحافظة .. والمكتب يقوم بعمل بعض المعالجات للتسويات لكن فرع مكتب المالية ابين يلاقي صعوبة في تمريرها ولانرد اللوم على فرع المالية بالمحافظة بل المشكلة في السياسة العامة للبلاد نتيجة الحروب التي انهكت منظومة العمل ..!

 

واضافت: طبعا نحن فتحنا القيد لخريجي العام ٢٠٢٠/٢٠١٩م والذي بدأ من الاول يونيو ويستمر حتى العاشر من يوليو ٢٠٢١م ، مع التنوية للذين وجدوا أرقام قيدهم وبجانبها تعليق بسبب نقص بعض الوثائق عليه استكمال وثائقه ، فعندما يقوم المكتب باستلام الملفات من المتقدمين يتفاجئ بالنواقص فيها خصوصا الشهادة الجامعية فنستلم منهم بيان الدرجات حتى ياتوا بالشهادة الجامعية ، وننبه عندما يتم ادخال الشخص برقم قيد بمكتب الخدمة لايعني انه سوف يتوظف اذا هناك وظائف إلا بعد استكمال وثائقه ، ونكتب امام الأسم معلق ، والتعليق في بطاقة الكمبيوتر مهمة جدا ، البعض ماعندهم بطاقة كمبيوتر فاحضروا لنا إشعارات من الاحوال المدنية وكان هذا قبل فترة ، ويحسب نفسه قد طلع له رقم قيد وأنه بايدخل المفاضلة بالطبع لا ..!، انت ضمنت هنا رقم قيد في الخدمة المدنية لكن لم تضمن الدخول في المفاضلة بسبب النقص الذي حاصل عليك أما أن تكون شهادة أو بطاقة كمبيوتر أو شهادة ثانوية عامة أو غيرها ..؟

 

# كيف ستكون المفاضلة في حالة هناك وظائف نزلت من الدولة ..؟

 

- المفاضلة ستكون بالطبع وفق شروط اهمها :- 

- الاقدمية في التخرج 

- نسبة المعدل للمتقدم

- يستفيد من حالة التجديد للقيد في كل سنة لأن هناك نقاط على كل قيد .

- نسبة الاحتياج للمكاتب والتخصصات المطلوبة لهم .

- اما بالنسبة للوظائف فهي موقفة منذ عام ٢٠١٢م ، وكذلك منذ عام ٢٠١٤م نحن بدون موازنة!، وبالتالي لانطمح بالتوظيف فقط وأنما نطمح بتحسين وضع الموظف ، لانه له اكثر من ثمان سنوات بدون تسويات ولا علاوة طبيعة عمل ولا تحسين وضع ..؟!

 

# هل تعملوا تسويات ..؟

- أصدرنا أكثر من سبعمائة (٧٠٠) تسوية ومنها مكتب الزراعة لأكثر من أربعمائة (٤٠٠) موظف لم تعتمدها المالية بالمحافظة نتيجة رفض وزارة المالية ..!

 

# كم وصل عدد الموظفين بالمحافظة ؟

- أكثر من اثنين وعشرين ألف موظف .

 

# وكم منهم أحيلوا إلى التقاعد ؟

- إلى الآن ست دفعات معلقة لم يحالوا إلى التقاعد وكان آخر تقاعد في عام ٢٠١١م .

 

# لماذا التسويات لاتمر بالمالية في الوقت الحالي ؟

 

- كنا نتمنى على الأقل أن يقبل مكتب المالية المؤهلات العلمية الجديدة ، طالما ونحن دولة ومش قادرين نعطي تسويات فهذا ظلم فأنت حامل شهادة ماجستير تستلم على البكلاريوس أو عندك بكلاريوس تستلم على الثانوية العامة ، وهناك دكتوراة يستلموا على البكلاريوس ..؟!

نتمنى من المالية أن يكون لها دور في هذا الجانب .

 

# كلمة أخيرة؟ 

- شكرا لكم ولصحيفة عدن الغد على هذه اللفتة الكريمة .