آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-08:49م

أخبار عدن


مؤسسة التضامن تختتم سلسة لقاءات مجتمعية بالعاصمة عدن

الأحد - 13 يونيو 2021 - 09:58 م بتوقيت عدن

مؤسسة التضامن تختتم سلسة لقاءات مجتمعية بالعاصمة عدن

عدن((عدن الغد)):رعد الريمي

 

 

أختمت مؤسسة التضامن للتنمية سلسلة لقاءات مجتمعية استهدفت أعضاء مكاتب السلطات المحلية والمجتمع المحلي بالعاصمة عدن حيث كان أخرها لقاء اليوم الذي استهدف مديرية صيرة بقاعة فندق اللوتس في مديرية خور مكسر بالعاصمة عدن ضمن مشروع رفع كفاءة الأفراد والمؤسسات المتضررة في عدن للتجاوز آثار الصراع بالشراكة مع منظمة أوكسفام وبتمويل من مجلس التعاون الألماني.

 

وافتتحت الورشة بحضور القائم بأعمال مدير عام مديرية صيرة الاستاذ عايش قادري، ورئيسة مؤسسة التضامن د.خديجة الحرسي، وممثلي من منظمة أوكسفام، وبحضور مكاتب السلطة المحلية لمديرية صيرة،مكتب الصحة، مكتب صندوق النظافة، مكتب التخطيط، مكتب الصناعة، مكتب الاشغال والطرق بالإضافة الى حضور ناشطين، لجان وشخصيات مجتمعية وعقال حارات.

 

من جهته أشاد القائم بأعمال مدير عام مديرية صيرة عايش قادري بأمثال هذه الورشات التي تعتمد على تخطيط مشاريعها وفق احتياجات السوق المركزية وتحديدا في مديرية صيرة، وهي التي تستهدف في الأساس البنية التحتية كالصرف الصحي وبناء قدرات بعض أبناء المديرية بصيرة.

 

وعبرت رئيس مؤسسة التضامن د.خديجة الحرسي عن استجابة السلطة المحلية لمديرية صيرة وأن ذلك عائد لكون مديرية صيرة لها وقعها الخاص نظرا لكونها قلب محافظة عدن والمدينة العتيقة.

 

وتوقعت د. خديجة ان تثمر مداخلات الحاضرين نقاش مستفيض لواقع مشكلات المديرية وأن الهدف من هذه اللقاءات هو التخطيط بجدية لتنفيذ المشروع وخاصة وانه يتناول تأهيل الأسواق المحلية والنظافة وبناء قدرات الأفراد ما يتحتم ان يكون هناك نقاش جاد لتحقيق النفع العام للمديرية.

 

ودعت رئيسة المؤسسة الحاضرين إلى مشاركة الورشة بأفكارهم واقتراحاتهم وملاحظاتهم رغبة في تعزيز المشاركة المجتمعية ولتحقيق نتائج أفضل للمشاريع المزمع تنفيذها من قبل المؤسسة لاحقا.

 

بدورها أوضح ممثل مؤسسة التضامن ان البرنامج بالمجمل يهدف إلى تأهيل السوق المركزي بمديرية صيرة من خلال إشراك 30 مستفيد ضمن نشاط الأجر مقابل العمل، بالإضافة إلى بناء قدرات 200من شريحة الشباب في مديرية صيرة مع تقديم منح مالية لتأسيس مشاريع صغيرة لتحسين سبل العيش.

 

وأشارت ممثلة مؤسسة التضامن إلى أن المشروع يحتوي على مكون ثالث يتمثل بتحسين خدمات جمع النفايات الصلبة وذلك من خلال دعم صندوق النظافة والتحسين بـ "62" برميل للنفايات الصلبة و"4 " دراجة ثلاثية لتسريع وتيرة الجمع المباشر مقدمة من منظمة أوكسفام، بالإضافة إلى بناء قدرات "90"من عمال الصندوق وتزويدهم بمعدات الحماية والسلامة لتسهيل عملهم اليومي بالإضافة إلى القيام بحملات رفع الوعي بشأن التخلص من النفايات الصلبة والتوعية لفرز المخلفات القابلة للتدوير وذلك عبر مثقفي الصندوق.

 

وشهدت الورشة نقاش وحوار أثراه عدد من الحاضرين في إطار مديرية صيرة تمحورت حول كيفية تشغيل "سوق السيلة" بالإضافة إلى أطروحات تناولت أفكار حول المشاريع التي تمثل نماذج ناجحة وكيفية إشراك الشباب في سوق العمل، بالإضافة إلى استهداف فئة العاملين في اعادة فرز المخلفات الصلبة من اجل بناء قدراتهم وتقديم منح مالية لهم.

 

 وتُعد مؤسسة التضامن للتنمية من منظمات المجتمع المدني الطوعية، وغير الربحية بالعاصمة عدن، والتي تأسست في 3 مايو 2000م والفاعلة بين أوساط المرأة والشباب والأسر الأشد فقرا من خلال تنفيذ مختلف البرامج التي تهدف بمجملها لتنمية المجتمع المحلي والحد من ظاهرة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة.