تشاد تولي اهتمام بدعم اتحاد سلة غذاء أفريقيا

(عدن الغد)خاص:

تولي جمهورية تشاد الافريقية اهتمام خاص بدعم اتحاد سلة غذاء افريقيا الذي انشيء قبل فترة وانطلقت اولى خطواته من غانا بمشاركة عدد من دول القارة الافريقية.

وقال رئيس ومؤسس اتخاد غذاء افريقيا المهندس المدني الجيلي المهدي ان  الرئيس التشادي الراحل المشير إدريس دبي قدم للاتحاد كل الدعم والإستضافه وأثني على هذه الفكرة التنموية ،
واضاف أن الزراعة تعد أهم من كافة المشاريع وعلى الدول الأفريقية أن تهتم بالزراعة وتدعمها باعتبارها مصدر قوة وإستقرار للدول الافريقية وضمان سيادتها  وحريتها .

وأشار الجيلي ان على أفريقيا تنتج طعامها بالداخل ولا تعتمد على الإعانات والاستيراد من الخارج وان الدول الافريقية تتوفر بها كل الامكانيات والمقومات اللازمة لتطوير
الزراعة وتستطيع مساعدة الدول في القارة السمراء .

وقال رئيس اتحاد سلة غذاء افريقيا أن الرئيس التشادي الراحل المشير إدريس دبي هو الرئيس الفخري للاتحاد والأب الروحي له ونتعهد بأن نكمل مسيرتنا ونوفى بالوعد الذي رسمناه للوصول إلى اهدافنا  .

وكان المهندس المدني الذي يزور روسيا حاليا قد التقى  الدكتور محمود بشير بالسفير التشادي لدى موسكو  الذي أكد من جانبه دعم بلاده للزراعة ونقل التكنولوجيا ودعوة المستثمرين للإستثمار لخلق إكتفاء ذاتي افريقي .

كما أكد دعمه لمشاريع سلة الغذاء بالقارة الافريقية مشيرا إلى وتوجهات الرئيس التشادي الحالي محمد إدريس دبي الذي يتولى منصب الرئاسة لفترة إنتقالية على إستكمال مسيرة والده منوها للتوسع في المشاريع الإستراتيجية وتطوير البنية التحتية في كافة المجالات ويريد أن تحتل تشاد مكانتها  في أفريقيا وتتميز بدورها الريادي .

وأشاد الجيلي المهدي بفحوى هذه الرسالة النيره والسامية  واعتبر ان الرئيس التشادي الراحل رمزا  ومرجعا للحكمة فى القارة الافريقية وسيبقى اسمه خالدا  لدي الشعوب الافريقية في مسيرتهم التنموية .

وشدد على أهمية استكمال العمل الدؤوب بالتعاون مع روسيا الاتحادية والشراكة مع المنظمة الدولية للشراكه الإستراتيجية بين الحكومات وهي منظمة عمرها 47 عام وتضم أفضل الخبراء والعلماء والمراكز البحثية في تطوير الزراعة بقيادة السيدة أولغا راميزوفا ونائبها الدكتور حسين جعفر.

ووجه الدعوة للمزارعين في افريقيا 
للانطلاق  مبينا ان من لا يملك غذائه لا يملك حريته ولا يملك قراره .

ويهدف إتحاد سلة غذاء أفريقيا في استراتيجياته إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق مستقبل افضل للاجيال القادمة والعمل من أجل الأمن الغذائي في قارة افريقيا تحت لواء الاتحاد الافريقي وتوجهاته التنموية.

ويمتلك اتحاد سلة غذاء افريقيا شراكات واتفاقيات خارج قارة افريقيا مع عدد من الدول لنقل التكنولوجيا الزراعية المتطوره والخبرات اللازمة في مجال الزراعة والغذاء .