آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-09:59م

أخبار المحافظات


مؤسسة الشباب الديمقراطي بشبوة تستضيف مدير عام مكتب الهيئة العامة للأراضي المهندس حسن البرمة ضمن برنامجها التدريبي.

السبت - 05 يونيو 2021 - 09:16 م بتوقيت عدن

مؤسسة الشباب الديمقراطي بشبوة تستضيف مدير عام مكتب الهيئة العامة للأراضي المهندس حسن البرمة ضمن برنامجها التدريبي.

شبوة(عدن الغد)خاص:

خلال البرنامج التدريبي الذي يهدف الى رفع قدرات الشباب في إدارة وحل النزاعات والمساءلة المجتمعية، استضافت اليوم مؤسسة الشباب الديمقراطي فرع شبوة مدير عام مكتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بمحافظة شبوة المهندس حسن محسن البرمة، وفي بداية الاستضافة رحب الاستاذ ماجد الدويل المدير التنفيذي للمؤسسة بشبوة ومدير المشروع بالمهندس البرمة شاكرا له تعاونه وحضوره، ووضح اهداف وانشطة المشروع الذي تعمل عليه المؤسسة. وفي محاضرة استمرت لساعة كاملة تحدث فيها المهندس مع المشاركين في البرنامج عن الآليات القانونية المتبعة في توثيق الاراضي واستحداث المخططات، وتطرق في المحاضرة الى كمية المشاكل والنزاعات الناتجة عن تداخل حدود الاراضي، وذكر المهندس ان مدينة عتق خلال العام 2004م حصلت على المركز الثامن من بين المدن العربية من حيث التخطيط العمراني الا ان هناك اسباب كثيرة تطرق اليها خلال المحاضرة أدت الى ظهور مشاكل منها إنتشار مباني عشوائية تم انشاؤها في الفترات الماضية، وكذا وجود عمليات تزوير لوثائق الاراضي، وازدوجية في صرف بعض الوثائق، والبناء في حرم انابيب النفط واماكن الخدمات. 

وذكر المهندس البرمة ان المحافظة استقبلت في السنوات القليلة الماضية الكثير من النازحين بسبب الحرب وكذا المرحلين من دول الجوار فزاد الطلب على شراء الاراضي وهو امر ادى الى ارتفاع ومبالغة في اسعار الاراضي فزاد الطمع لدى بعض مُلّاك الارض وقاموا باستحداث مخططات لا تتبع الدولة ودون الرجوع لمكتب هيئة الأراضي للتهرب من النسب المحددة للدولة من المخططات. 

هذا وقال المهندس ان هناك بعض الحلول التي يتم العمل عليها منها إزالة العشوائيات مع وجود بعض العوائق فحتى بعض العشوائيات توجد بها وثائق!. وذكر ان المخططات الخاصة التي يوجد بها نزاعات تم ايقافها ورفع رسائل للمكاتب الخدمية بعدم التعامل معها وتم تحويل امرها الى النيابة مع اشعار للنيابة بتوقيف اي مكاتب عقار تقوم بعمل مبايعات فيها، وقال المهندس البرمة ان هناك لجنة خدمات تم انشاؤها تختص بمشاكل الخدمات وهي في اجتماعات اسبوعية للبحث عن حلول لمشاكل الخدمات ومن ضمنها مشاكل الأراضي.

وخلال الاستضافة كانت هناك مداخلات للشباب المشاركين بالدورة طرحوا من خلالها اسئلة على المهندس الذي بدورة قام بالرد عنها بكل شفافية ووضوح، وتطرق المشاركون خلال نقاشهم الى ابرز الاشكاليات الحاصلة في العاصمة عتق وباقي مديريات المحافظة مع طرح بعض الحلول والمقترحات للتخفيف من حدة النزاعات الناتجة عن تداخل حدود الاراضي. 

وفي ختام المحاضرة تقدم المهندس البرمة بالشكر لمؤسسة الشباب الديمقراطي على تبني مثل هذه المواضيع المهمة التي تسبب نزاعات مجتمعية وتكون نتائجها مدمرة على المجتمعات، مؤكدا ان الشباب المثقف يجب ان يكون لهم دور في تثقيف مجتمعهم بالطرق الرسمية والقانونية لتوثيق الاراضي واستحداث المخططات، كما ابدى المهندس استعدادة التام للتعاون مع المشروع وتسهيل المهام للشباب والتنسيق مع مكاتب هيئة الاراضي بالمديريات.

يذكر ان مؤسسة الشباب الديمقراطي تعمل على مشروع تعزيز دور الشباب في الحد من النزاعات وتحسين الخدمات بالشراكة مع فريق جسور في ست مديريات بمحافظة شبوة ويهدف المشروع الى التخفيف من حدة النزاعات وتحسين الخدمات.
 

#مؤسسة_الشباب_الديمقراطي
#مشروع تعزيز دور الشباب في الحد من النزاعات وتحسين الخدمات