رئيس فرع أتحاد كرة القدم بشبوة: مكتب الشباب بالمحافظة يسير بقرارات فردية ورياضة شبوة تحتاج لدعم السلطة المنتظم.

شبوة(عدن الغد)خاص:

في هذة المادة ، اخترنا رئيس فرع اتحاد القدم بمحافظة شبوة ، الاستاذ علي الحرملي ،  لنستعرض ونعرف معه من خلال هذا الحوار الكثير من الأمور المتعلقة بالتطورات الاخيرة في الساحة الكروية والرياضية في محافظة شبوة..لن أطيل كثيراً في المقدمة.. هيا بنا معا إلى تفاصيل الحوار :


حاوره/ ناصر بوصالح.


نرحب بك ضيفاً عزيزاً لصحيفة (عدن الغد) استاذ علي ..ممكن بطاقة تعريفية للقارئ الكريم ؟!
- علي  محمد سالم الحرملي
- من مواليد 1971/11/4٠_ -متزوج 
-موظف كاك بنك.
- رئيس اتحاد الكرة شبوة

■ بالتأكيد في ملاعب كرة القدم ، كانت  لك مواعيد مع التألق قبل الاعتزال ممكن تتحفنا بشي ولو يسير عن مسيرتك الكروية ؟! 
- نحمدالله اعطينا كرة القدم عمر في الميادين واهم الانجازات الثروة البشرية في العلاقات لي بسبب الرياضة في شبوة خاصة واليمن عامه وطبعأ روعة الكرة في الانجازات مع فريقي التضامن ببطولات عدة وشخصيا هداف كأس الرئيس 2002 م .


■ كرئيس اتحاد القدم بشبوة هل أنت راضِ على ماقدمتوه في الاتحاد لكرة القدم الشبوانية ؟ 
- هناك خلط بين المهام وعدم الفهم ..ولكن ككل اتمنى اكثر مما عملنا ..ولكن ياعزيزي اتحادات لاتوجد لها مقرات عمل لاتوجد موازنات مالية لاتوجد بطولات تابعة وممولة  من الدولة ممثلة بالوزاره عبر الاتحاد العام ماذا يمكن ان تقدم اكثر مما قدمت ..و بكل صراحة سلطة شبوة سابقا وحاليا لم تعطي الرياضة حقها  فنحن عملنا واضح فني ..ولكن أين دور السلطة في بناء المنشاءات والدعم المالي فأن تحسنت أمور الاندية كل الاتحادات راح تبدع.


■عجلة كرة القدم بالمحافظة فيما يخص نشاط الاندية تتعطل لفترات طويلة ماهي الاسباب؟ 
-  كلام صحيح ..ولكن أين الدولة اخي ممثلة بوزارة الشباب ومكاتبها ومستحقات الاندية ومستحقات الاتحادات.. بل أين الخطة السنوية الحكومية بكافة بنودها لايوجد نشاط حكومي رسمي منذا 2014 وكل انشطتنا اجتهاد وعبء على الاندية فقط .


■هل هناك برنامج مزمن من قبلكم للعام الجديد سنشهد خلاله موسم كروي منتظم لانديتنا ..ماهي البطولات التي تنوون اقامتها ؟! 
- نعم قدمنا خطة عمل سنوية 2021 للاتحاد العام ومكتب الشباب وفيها بطولات فئات عمرية وكاس المحافظة وبطولة باحاج واستضافة اندية ومنتخبات ودورات مدربين وحكام وكلها حبر علئ ورق ، إذ لم تحصل على التمويل لنا وللاندية.


■ الانشطة التي اقيمت مؤخراً في المحافظة شهدت خلاف واختلاف بين الاتحاد ومكتب الشباب ماهي الاسباب؟! 
-  كلام صحيح مكتب الشباب فية ادارات كثيرة للتعامل مع الاتحادات كلاً حسب اختصاصه ولكن مع الاسف لم نجدها مفعلة كما في السابق ، وايضا يعيب على المدير العام لمكتب الشباب والرياضة الاستاذ محسن سنان ، عدم عقد اجتماعات مع الاتحاد قبل واثناء وبعد اي نشاط أكان تحضيري أو تنفيذي أو رقابي كجهة مشرفة ،  ولهذا الخلافات تراكمية وكبيرة كون المدير يريد الانفراد بالقرار والبحث عن المال فقط .. ونحن نريد قدوة لنا في العمل المنظم والمؤسسي ..ولكنه للاسف لايجيد التعامل الاداري بحسب الاختصاص وهذا امر معطل لكل الاعمال ليس معنا فقط بل مع الاتحادات والاندية وايضا واجبة ان ينفذ قوانين الوزاره فيما يخص النظام الاساسي للاتحادات والاندية وهو مرجعنا جميعا وكلاً بصلاحيته.. ولكن كل الاحداث للاسف تؤكد بأن مدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة غير ملم  ولا يحب يفتح حوار مع الاخرين لكي يكون العمل تكاملي وجماعي من اجل شبوة ورياضتها .
وأزيدك امر الخلاف مدير فقط ومجلس ادارة اتحاد وليس مدير ورئيس وليس مكتب ورئيس (بمعنى ان المدير اختزل مكتب الشباب والرياضة وتعاملاته في شخصه فقط) ونحن كا اتحاد نوثق بمحاضر كل ذلك  وغايتنا عمل مؤسسي لكافة الاطر وليس فردي شخصي في مؤسسات دولة يجب تمثل القانون وتطبقه بدلاً عن الاخلال به واختزال كل الاعمال والقرارات في شخص وعشوائية المدير نفسه.


■ هناك حديث عن قرارات انفرادية لمكتب الشباب وعدم الرجوع لكم والتنسيق معكم كاتحادات ..وايقاف النشاط الرياضي ثم استضافة المنتخب الاول سابقاً ومن ثم الشبال حالياً  مثالاً ..هل هذا صحيح..ما السبب ؟! 
-  بالنسبة للقرارات الادارية من حق المكتب اتخاذ قرارات تجاه الاندية بالتجميد ، أما القرارات الفنية والخاصة  باللاعبيين لا فهي للاتحاد المختص.. نحن كفرع التزمنا بالرسائل بشأن التوقيف من الوزير او المكتب وكذلك كل الاتحادات والاندية.
وفيما يخص المعسكر للمنتخب الأول لذي اقيم في شبوة كان كلامنا واضح ، حيث رحبنا بالاستضافة عندما تواصل معنا الاتحاد العام ولكن كانت حجتنا بأن الانشطة موقفه وذلك امتثالاً لقرار الوزارة وفرعها بالمحافظة .. ثم عادوا الاتحاد العام وقالوا تمت الموافقة من قبل  مكتب الشباب .. وفعلا اكد لي المدير بن سنان الامر  وتم المعسكر دون التنسيق معنا بأي شكل من الاشكال.
اما المعسكر الحالي لمنتخب الشباب في عاصمة المحافظة عتق ..عند تواصل الاتحاد العام معنا  كانت لنا وجهة نظر ومطالب خاصة والمعسكر على حساب المحافظة ، بلغنا وكيل المحافظة ومدير مكتب الشباب بأننا نريد حصص ادارية وفنية واعلامية ولاعبيين لشبوة كون المعسكر الاول كان سلبي علينا ..بصراحه الامين العام بلغنا بان المعسكر عليهم فقط علينا التنسيق والتعاون ،  ولكن النائب الاول بالاتحاد العام قال بان المعسكر على حساب المحافظة كما المعسكر السابق  للمنتخب الاول ، والاخ مدير المكتب بن سنان أتى بقرارموافقة المحافظ بذلك .
-خلاصة القول المفروض نعمل اجتماع عام عند اتصالهم بحضور السلطة ومدير مكتب المحافظ ومكتب الشباب وفرع الاتحاد ونعمل خطة عمل كل واحد في مجاله  ولكن للأسف لم يحصل ذلك..كون العمل عشوائي و اكثر القرارات بهذا الخصوص شخصية مما يحرجنا نحن مع الاتحاد العام والشارع الرياضي . 


■هل هناك تدخل من قبل السلطة المحلية ، ومكتب الشباب والرياضة في مهام تعتبر اختصاص عملكم اولا واخيراً ؟!
- السلطة اتضح عدم معرفتها بالعمل الرياضي الميداني والاتحادات فقط هي تعرف مكتب الشباب وكل الانشطة بحسب الصور هو قائم بها ولم يقم مدير المكتب بتعريف للسلطة بمكونات الرياضة والاختصاصات واسماء القائميين عليها ميدانيا .
مدير المكتب نعم تدخل كثير في البطولات والمبارايات وخاصتا مالياً و لاداعي لذكر  التفاصيل اكثر هنا وكان تدخل عميق جداً.
رغم اننا لاننكر جهوده نشيد به وبكل مايقوم به فيما يخص رعاية المحافظ لكأس المحافظة وبطولة طيران بلقيس وكذا ماقام به تجاه المنتخبات الوطنية وكرم ضيافة السلطة وتحملها السكن والتغذية للمرة الثانية، إلا اننا ننتظر دعم ثابت عبر المحافظ للاندية ومشاريع ملاعب ومقرات وغيرها من أجل مستقبل أفضل لرياضتنا. 


■ لماذا لم نجد اللاعب الشبواني في صفوف المنتخبات الوطنية إلا في حالات نادرة ؟! 
- سؤال مهم جداً ..بصراحة  الاتحاد العام مقصر مع المحافظات بالتواصل الرسمي الصحيح والاكتفاء بالاختيارات عبر الاجهزة الفنية وهم لاينزلوا ويستلموا الامور بحسب علاقات. 
بالإضافة إلى ان اللاعب الشبواني يرهق نفسة كثير بالعب مع الفرق الشعبية بكثرة المباريات وكل الذي راحو معسكرات ظهر عليهم ذلك ورغم اننا نشاهد عناصر في المنتخبات اقل مستوى  وعندنا عناصر افضل ولكن ان شاء الله يكون للاعبيين والفنيين والإداريين والإعلاميين من ابناء شبوة شان ونصيب في المنتخبات مستقبلاً.


■ ماهي أهم العوائق التي تواجهكم كاتحاد قدم في المحافظة ؟! 
- صعوبات الاندية هي نفسها صعوبات الاتحادات ، الكل يبحث عن دعم ولاتوجد ايرادات ثابته ولاتوجد دورات تأهيل فنية خارجية 
والعاملين بالاتحادات والأندية موظفين أو قطاع خاص ويخسروا من جيوبهم ولاتوجد مستحقات لهم ولهذا العمل يريد موارد أولاً.
ايضا لازم تتحرر الاندية من الجانب الرسمي وتستثمر مواقعها لمافية من نفع لتطورها خاصة ومخصص الوزارة للاندية لايكفي النادي للسفر للعب مباراة في عتق.
ايضا عند اقامة انتخابات رياضية للاتحادات والاندية لازم الحرص على من يستحق حسب الكفاءة وليس حصص أو محاباة.


■ ما الذي تحتاج الرياضة الشبوانية لتتطور وترتقئ للافضل ؟!
- رياضة شبوة تريد فرص استثمارية ودعم ثابت من السلطه شهرياً فنحن أرض الثروات والفقر الرياضي ماسكنا و ملاعب معشبة ومنشاءات رياضية و وسائل نقل للاندية.


■ كلمة اخيرة نختم بها اللقاء .. ؟!
- اقدم اعذاري لكل الرياضيين خلال فترة عملي عن أي قصور واتمنى إقامة انتخابات للاتحاد لترك المجال للشباب الطموح ..وشكر خاص لك لغيرتك على شبوة ورياضتها وأشكر أخواني في مجلس ادارة الاتحاد بالفرع ولجنة الحكام برئاسة المبدع عبدالله عنبا..ولصحيفتكم الغالية كل التقدير والاحترام .