آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

المهجر اليمني


في كونمينج الصينية .. م. رؤى نعمان تناقش بحث الماجستير "تأثير الإستثمار على إستخدامات الأراضي"

الإثنين - 31 مايو 2021 - 09:47 م بتوقيت عدن

في كونمينج الصينية .. م. رؤى نعمان تناقش بحث الماجستير "تأثير الإستثمار على إستخدامات الأراضي"

(عدن الغد) عاد نعمان

ناقشت الباحثة اليمنية من مدينة عدن/رؤى نعمان، الطالبة في كلية العمارة وتخطيط المدن في جامعة "كونمينج" للعلوم والتكنولوجيا الصينية، بحث درجة الماجستير في التخطيط الحضري للمدن، الموسوم بعنوان: "تأثير الإستثمار على إستخدامات الأراضي"، بحضور مباشر للجنة أكاديمية مكونة من خمسة أساتذة في الكلية، وأستاذة أخرى شاركت من العاصمة الصينية بيجين، عبر الفضاء الإلكتروني الإفتراضي.
 
أوضحت الباحثة م. نعمان في منشور على صفحتها الشخصية في فيس بوك، أنها تطرقت في جزئية كبيرة من النقاش، إلى عرض مشاكل الأراضي وتأثير الإستثمار عليها في عموم اليمن، في كافة المستويات ومختلف الأصعدة، اقتصاديًا واجتماعيًا وأمنيًا وسياسيًا وتخطيطيًا.. إلى جانب تناول إشكاليات هامة ذات علاقة مباشرة، منها عدم تنفيذ القوانين والتشريعات واللوائح، وإنعكاساتها على عملية الإستثمار في الأراضي، وتقول: "لم أجد جانب إيجابي واحد للوضع الحالي، يسمح بالتعمق بثقة في التحدث، مثلما في الجوانب السلبية".

واصلت الباحثة م. نعمان: "شعرت للحظة أن اللجنة لم تستطع أن تتخيل أو تستوعب الوضع المأساوي الذي وصلت إليه البلاد في إستخدامات الأراضي وتأثير الإستثمار عليها، واقعنا مؤلم حقًا"، منوهةً أن العبارة الأكثر ظهورًا خلال المناقشة: "إيقاف الحرب في البلاد"، منطلقةً منها في توجيه دعوة لإيقاف الحرب وإحلال السلام في البلاد، والبدء في بناء وإعمار ما خُلف من دمار وخراب، وإنعاش الإستثمار في الأراضي، مشيرةً إلى تضمن البحث جملة حلول وتوصيات، مستشهدةً بتجربة الصين في النهوض وتحقيق التقدم والإزدهار.

عرجت الباحثة م. نعمان خلال النقاش، إلى العلاقات الثنائية الطيبة المميزة بين الصين واليمن، التي أكتسبت بُعدًا إستراتيجيًأ وتاريخيًا، والتعاون الودي في عدة مجالات دبلوماسية واقتصادية وثقافية و... وما شهده من تطور ونماء وشراكة؛ بتنفيذ مشاريع إستثمارية تنموية خدمية، وأختتمت م. نعمان النقاش؛ بأنها تأمل أن تنتهي الحرب في البلاد، ويعم الإستقرار، وتتحسن الأوضاع، وينهض الاقتصاد وتدور عجلة الإستثمار، ويستعيد النشاط الإستثماري عافيته بين البلدين، وتعود العلاقات الثانية إلى سابق عهدها، وأكثر قوة وتميز.

جاء بحث درجة الماجستير للباحثة م. نعمان، فيما يقارب مائة صفحة، موزع في ستة فصول، حملت الصفحة الأخيرة منه رسالة إمتنان وعرفان، إلى كل من: قيادة وشعب جمهورية الصين الشعبية ورئاسة وهيئة التدريس في جامعة "كونمينج" في مقاطعة "يونان" الصينية، عن الفرصة الثمينة لإستكمال الدراسات العليا، ومشرفة بحث الماجستير دكتور/خو رونج عن المعرفة والصبر وطول البال على مدى سنوات الدارسة، ولجنة المناقشة عن الآراء والتغذية الراجعة، وإلى الأسرة والأصدقاء والزملاء عن الحب والتشجيع والدعم.