أ.د. صالح عقيل : انشأنا ثلاث كليات في جامعة ابين ونخطط لإنشاء كلية العلوم الصحية التي ستلبي طموح أبناء المحافظة (حوار)

ابين (عدن الغد) خاص

أ.د.صالح عقيل بن سالم نائب رئيس جامعة أبين للدراسات العليا والبحث العلمي ، ويعد أحد أعلام محافظة أبين ، هامة علمية واكاديمية ممن يشار إليهم بالبنان في النقد الأدبي الحديث يمتلك منهج ورؤية في تحليله للنصوص الشعرية

وفي حوار اجرته صحيفة (عدن الغد) مع أ.د / صالح عقيل بن سالم ، واليكم ماجاء فيه :


حاوره الإعلامي / إيهاب المرقشي

دكتور متى كانت بداية أنطلاقة رؤية إنشاء جامعة أبين ؟

فكرة إنشاء جامعة أبين حاضرة منذ زمن ولا سيما عند اتساع دائرة التعليم في اليمن ورأينا افتتاح جامعات في محافظات عديدة وقد تمت تحركات من قبل بعض الأكاديميين في أبين في عام 2008م وصدر قرار جمهوري بهذا الشأن، لكن لم يلق المتابعة المستمرة، فذهب أدراج الرياح. وقد جاء قرار رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي التاريخي في 22فبراير 2018م وحظي باهتمام كبير وترحيب واسع من قبل كل فئات المجتمع في محافظة أبين، وقد كان للأخ محافظ أبين اللواء الركن أبوبكر حسين جهود مثمرة في تثبت صرح الجامعة.

هل أعتمدتم معايير محدودة في أختيار الكليات ألتي ستنشئ؟وهل المعايير ستكون وفق أحتياجات المحافظة والمحافظات المجاورة؟


بالنسبة لمعايير إنشاء الكليات مهم جدا فلكل محافظة خصوصيتها ونحن نسير وفقا لاحتياجات سوق العمل في رفد محافظة أبين بكليات نوعية فاعلة ومفيدة، وقد أنشأنا ثلاث كليات جديدة كلية الشريعة والقانون، وكلية الحاسوب، وكلية العلوم الإدارية، ونسير وفق إمكانياتنا المتواضعة، علما أننا نخطط لإنشاء كلية العلوم الصحية التي ستلبي طموح أبناء أبين، وتعزز مكانة الجامعة العلمية.


هل نتوقع أرتفاع في الرسوم الدراسية الخاصة بالدراسات العليا مثلما هو حاصل في بعض الجامعات المجاورة ؟


كل الجامعات رفعت الرسوم الدراسية للدراسات العليا مع هبوط سعر العملة المحلية عدا جامعة أبين مازالت على الرسوم القديمة مراعاة للوضع المعيشي والظروف التي يشكو منها معظم الطلاب.


هل سنشهد خلال الفترة القادمة توسيع في أنشاء برامج للدرسات العليا (ماجستير -دكتوراه في عموم كليات الجامعة ؟


نحن فتحنا ثلاثة برامج في الدراسات العليا في كلية التربية زنجبار إدارة، ومناهج وتاريخ إسلامي وسنفتح في الفصل الثاني إذا سمحت الظروف برنامجين آخرين في اللغة العربية العربية(أدب، ولغة)كذلك نخطط في السنة القادمة لفتح برامج في الأحياء واللغة الإنجليزية.


هل أنتم راضون عن ما أنجزتموه حتى الآن أم أنكم تسعون للتحسين الدؤوب والمستمر؟


نعم نحن راضون بما أنجزناه في تأسيس جامعة أبين وإرسائها على أرض الواقع في ظل هذه الظروف الصعبة والمعقدة، وفي الوقت ذاته نطمح للمزيد من التقدم والرقي جامعتنا الفتية في ظل ظروف آمنة ومستقرة.


دكتور صالح كلمة أخيرة تود أن تقولها في نهاية هذا الحوار ؟


كلمة أخيرة نحب أن توجهها إلى أهلنا وإخواننا وأبنائنا في محافظة أبين أن نعمل سويا للحفاظ على هذا الصرح العظيم الذي يتسع الجميع، كذلك كلمة شكر للأخ رئيس الجامعة محمود الميسري على جهوده في التأسيس وكذا نواب رئيس الجامعة والأمين العام والعمداء والهيئة التعليمية والإدارية كافة فالكل يعمل في حقل الجامعة بسعادة دون كلل.

والشكر موصول لك الشاب المتميز الإعلامي إيهاب المرقشي فمن خلال متابعتنا المستمرة لنشاطك الإعلامي فأننا نتنبأ لك بمستقبل زاهر لما تمتلكه من قدرات إعلامية بالفطرة واسلوب متميز أكثر من رائع يوحي بقدوم هامة أعلامية تشق طريقها بخطى ثابتة نحو المستقبل وإشكرك على هذا اللقاء الذي يؤكد على أهتمام الصحفيين ورقيهم بالتركيز على الكوادر العلمية والأكاديمية في محافظة أبين