على الحكومة أن تبدأ بنفسها في مكافحة الفساد

عدن (عدن الغد) خاص:

كتب / د. محمد عبدالهادي

قال دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك إن من ضمن أهم أهداف الحكومة محاربة الفساد في كل مؤسسات الدولة.. الكلام جميل جدا وهذا ما يتمناه كل المواطنين الذين يواجهون حياة معيشية صعبة في ظل تنامي الغلاء الفاحش وانهيار الريال اليمني يوميا والفساد الذي أصبح يلتهم كل شيء في البلاد.. 

سؤالي لدولة الرئيس : لماذا لا تبدأ الحكومة بنفسها في مكافحة الفساد من خلال الإجراءات التالية:

1- إنهاء الازدواجية في الوظيفة لعدد كبير من وزراء الحكومة.                                                     

 2- وقف استلام مرتبات اعضاء الحكومة بالدولار والريال السعودي والنفقات الخاصة بالتحرك والفعاليات وكذا وقف دفع مرتبات الكثير من موظفي الامانة العامة لمجلس الوزراء الذين يتقاضون مرتباتهم بالدولار والريال السعودي.

3- التحويلات المالية للمنظمات الدولية إلى داخل العاصمة عدن أن تمر عبر البنك المركزي أو البنك الاهلي بدلا عن محلات ومراكز الصرافة.                             

 4- تحويل مرتبات التشكيلات الأمنية والعسكرية المختلفة بالريال السعودي إلى البنك المركزي  وذلك بالتنسيق مع التحالف.

5- إلزام كلي لكل مؤسسات الدولة في عدن وكل المناطق المحررة تحويل كل ايراداتها الى البنك المركزي دون استثناء.

 6- إعادة النظر في اليات التحصيل الفعلي للضرائب الى البنك المركزي، مع اعادة مراجعة الاوعية الضريبية لتغدو اكثر فعالية في التحصيل الفعلي.

7- التفعيل الفعلي للمؤسسات  والاجهزة الرقابية مثل الهيئة العامة للرقابة والمحاسبة ولجنة مكافحة الفساد، بعد أن يتم إعادة النظر في اختيار أعضائها من الكفاءات الفاعلة والنزيهة والمتخصصة، وأيضا نيابة الأموال العامة.                       

8- اعتماد مبدأ الشفافية في كل التعاملات المالية، وأن يعلن مجلس الوزراء شهريا عن حصيلة إيرادات الدولة بالريال اليمني وبالعملات الصعبة بما فيها عائدات النفط والمساعدات المالية الخارجية من الدول والمنظمات الدولية المانحة ومنظمات المجتمع المدني.               

اعتقد ان تبدأ الحكومة بنفسها يعطي مصداقية للمواطنين بصحة وجدوى الإجراءات المزمع اتخادها من قبل الحكومة في مكافحة الفساد.