الدكتور بن حبتور يؤكد بضرورة التزام وتطبيق اللوائح الجامعية واتخاذ الاجراءات القانونية بشأن الطلاب الدارسين بالخارج

عدن ((عدن الغد)) خاص:

أكد الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور ، رئيس جامعة عدن ، بضرورة التزام الكليات بقرار مجلس الجامعة رقم (191) لعام 2014م بشأن بتطبيق لائحة شؤون الطلاب وتوحيدها على جميع الكليات ، بحيث لا يجوز للطالب الانتقال من مستوى إلى مستوى أعلى ، إذ كان يحمل أكثر من اربعة مساقات دراسية باستثناء طلاب كلية الطب والعلوم الصحية والصيدلة وطب الاسنان  وكلية الهندسة ، بحيث لا ينتقل الطالب من مستوى إلى مستوى أعلى ، إذ كان يحمل أكثر من مساقين دارسين على ألا تتجاوز مدة التصفية عامين ما لم يتم إصدار قرار بفصل الطالب ووفقاً للائحة ، وعلى ان يتم معالجة المساقات التراكمية والعمل على تصفيتها خلال العام الجامعي 2014م / 2015م .

 

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعه يوم الثلاثاء 11 اكتوبر2014م لمجلس جامعة عدن لشهر أكتوبر2014م بديوان رئاسة الجامعة في قاعة مجلس الجامعة ، حيث رفع مجلس الجامعة رسالة  تضامنية مع  الدكتور/  أحمد مهدي فضيل مدير مركز التعليم المستمر جراء الاعتداء التي تعرض له ، واقر المـجلس بإيقاف الدكتورة/  إلهام باشراحيل عن العمل ، حتى تظهر نتائج التحقيق من قبل اللجنة المشـكلة لهذا  الغرض وترفعها لرئاسة الجامعة .

 

وأقر المجلس مشروع موازنة جامعة عدن للعام الجامعي 2015م ، واستمع المجلس إلى التقرير المقدم حول أوضاع السكن الطلابي في كليات الجامعة ، حيث كلف المجلس بالنزول نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وعميد كلية الحقوق والاقتصاد والعلوم الادارية بحصر المبنى السكن الطلابي ورفع تقرير متكامل حول أوضاع السكن ومتطلباتها وتحديد الاحتياجات ووضع المقترحات .. وشدد المجلس بسرعة معالجة الإشكاليات القائمة  .

 

واستعرض المجلس التصور حول احتياج الكليات والأقسام العلمية من أعضاء هيئة التدريس مساعديهم ، مشيداً بدور نيابة الشؤون الاكاديمية على أعدادهم استمارة مسح لأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة باعتبارها وثيقة اساسية ومطلوبة  ومرجعاً للجامعة في توفير المعلومات والبيانات الضرورية ، بحيث تشكل لجنة متخصصة يتم توزيعها على جميع كليات الجامعة ، ..متطرقاً بالإجراءات الواجب اتجاه الكليات برفع المتغيبين والمنقطعين عن العمل .

 

كما اقر المجلس بإحالة الاستاذ المساعد نزيه عبدالله فاضل بكلية الهندسة للمجلس التأديبي لعدم التزامه بتسليم ملفات الاجابة  للامتحانات الطلاب بقسم الهندسة المدنية فضلاً عن المحاولات التي قام بها عميد الكلية ورئيس القسم العلمي واللجنة المشكلة بذلك .

 

ورفع المجلس برسالة تنبيه للأربعة من أعضاء كلية النفط والمعادن الى خطورة ما اقدموا علية من تصرف غير قانوني ومخالفة للقوانين ولأنظمة التي لا تليق بأعضاء هيئة التدريس ، خاصة ونحن نحتفى بذكرى 45 لتأسيس جامعة عدن وعليه رفع أي مظهر من مظاهر الاضراب او أي مطالبات قانونية على ان ترفع إلى عميد الكلية وهو يقوم برفعها لرئاسة الجامعة واذا لم تستجيب هذه لمجموعة لقرار مجلس الجامعة سيحالون الى المجلس التأديبي وفقاً للمادة (82) من قانون الجامعات اليمنية ومادة(84 ) من العقوبات .

 

وناقش المجلس باستفاضة الإيفاد الخارجي، اتخاذ الاجراءات القانونية وتنفيذ نصوص اللوائح الجامعية بشأن طلاب الدراسات العليا بالخارج الذين تجاوزوا المدة المحددة لهم بالدراسة ولم يعودوا لممارسة مهامهم في الجامعة..، حيث قدمت الامانة العامة بالجامعة كشوفات عن الطلاب المبعوثين حيث شملت ثلاثة كشوفات في اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم  في احالتهم للمجلس التأديبي وإيقاف الرسوم ..فضلاً عن إعطاء بعضهم فترة للتمديد وأكد المجلس على ضرورة تفعيل آلية التواصل بين الطلاب والقسم العلمي ونيابة الدراسات العليا بالجامعة ومتابعة سير دراسة الطلاب ومواعيد انتهاء دراستهم وعودتهم لجامعتهم .

 

حيث اقر مجلس الجامعة على تجديد اتفاقية مع دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة في تزويد بعض من الكليات بكتب ومراجع العلمية  .. فضلاً عن منح المفكر الكبير عبدالله احمد محيرز شهادة الدكتوراه الفخرية وإقامة ندوة متميزة لهذا المؤرخ الكبير وفتح جناح خاص له في ذاكرة الجامعة وطباعة كتنبه وتزويد مكتبة الجامعة فيها ..بالإضافة إلى تزويد الهوية الالكترونية بيانات وايميلات بكل عضو في مجلس الجامعة كمرحلة الاولى للعمل .

 

واقر المجلس قرارات المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتوصيات المجالس الدائمة ، وكذا المصادقة على مواضيع الدراسات العليا من اقرار نتائج لخريجي الدراسات العليا، واقر المجلس في مفتتح جلسته محضر مجلس الجامعة لدورته الثامنة لشهر سبتمبر مع الأخذ بالملاحظات التي طرحت حول بعض الفقرات الواردة فيه.

 

شارك باجتماع مجلس جامعة عدن الدكتور / محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، والدكتور / محمد عبدالله عقلان نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور / حسين عبدالرحمن باسلامة نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والأستاذ / محمد حسن سالم حيدرة الأمين العام للجامعة، والدكتور / ياسر محمد باسردة الأمين العام المساعد للجامعة، والدكتور / فضل ناصر مكوع رئيس نقابة الهيئة التدريسية بجامعة عدن، والدكتور / جمال سلطان بن حريز مدير إدارة سكرتارية مجلس الجامعة وعمداء الكليات ومدراء المراكز العلمية وعدد من مدراء العموم.  

 

*من نوال الحيدري / ت : صقر العقربي