آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-09:19ص

أخبار وتقارير


في محاضره له بباريس منسق التحالف الدولي: هادي فاشل والنظام باليمن لم يتغير وواقع الحقوق والحريات متدهور

الثلاثاء - 01 أبريل 2014 - 03:29 م بتوقيت عدن

في محاضره له بباريس منسق التحالف الدولي: هادي فاشل والنظام باليمن لم يتغير وواقع الحقوق والحريات متدهور
المنسق العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات ورئيس المجلس الوطني المستقل لشباب الثورة اليمنية الاستاذ /محمد اسماعيل الشـــامي

باريس ((عدن الغد)) خاص:

أكد المنسق العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات، ورئيس المجلس الوطني المستقل لشباب الثورة اليمنية الاستاذ /محمد اسماعيل الشـــامي، بأن النظام القائم في اليمن لم يتغير مطلقا"، مشيرا إلى أنه مازالت الطريقة ونفس العقلية هي نفسها لمنظومه النظام السابق هي التي تحكم وتتحكم بالقرار ،وبنفس الأشكال وأن تغيرت المواقع والأسماء..

 

وقال: "واقع حقوق الانسان والحريات العامة في اليمن يعاني من تدهور مريع وخطير للغاية".

 

جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظم لها "بيت الصحفيين الفرنسي" ومدينه موغنجيس إحدى ضواحي العاصمة الفرنسية باريس يوم الخميس الماضي 27-3-2014 والتي ألقي خلالها الصحفي والناشط الحقوقي والمعارض السياسي اليمني البارز والمعروف الاستاذ/محمد اسماعيل الشامي محاضره له عن"واقـــــع الحريــــــات في اليمــــن".

 

ووصف الشــــــامي، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بالشخص الفاشل والعاجز ..والوضع في اليمــن بأنه بات خارج عن السيطرة التامة للدولة، والتي لم يعد لها أي وجود فعلي،سوى شكل وهيكل دولة منهارة تماما" في ضل استمرار لنهب المال العام، واستشراء للفساد، وتقاسم ومحاصصة حزبية ومحسوبية في كل مفاصل الدولة، وهذا ما يقود إلى تفتيت البلد وتدميره".

 

واضاف المنسق العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات،ورئيس المجلس الوطني المستقل لشباب الثورة اليمنية الاستاذ /محمد اسماعيل الشـــامي بالقول: بأن السلطات اليمنية واجهزتها البوليسية والقمعية المختلفة وقوات الجيش ، مازالت تمارس انتهاكات فضيعة ضد حقوق الانسان والحريات العامة، تصل حد الجرائم ضد الإنسانية أضافة لاستمرار الاغتيالات والتصفيات والاعتقال والتعذيب والتي لم يجري محاسبه أين من مرتكبيها.. مشيرا" إلى أنه ما زال هناك ناشطين ومعتقلين منذ اندلاع الثورة الشبابية السلمية .

 

واوضح الشـــــامي، أن التردي العام والمستمر في الوضع العام في اليمن، زاد وفاقم من انتهاكات حقوق الإنسان والحريات العامة وجعل من الصحفيين واصحاب الرأي والناشطين المعارضين المستقلين في وضع خطر للغاية وفي مرمي الاستهداف الدائم في اليمن من السلطات ومختلف القوى النافذة ,في ضل الاتفاقات والتسويات السياسية علي حساب ذلك.. وأشار إلى أن هذه المهنة باتت محفوفة بالمخاطر البالغة،ومنها خطر التعرض للقتل في أي لحظة .

 

وأستعرض الشـــــــامي خلال المحاضرة التي القاها ما تعرض له وعاناه هو وعدد من الناشطين بسبب مواقفهم ونشاطهم السياسي المعارض المستقل.. كما تم خلال المحاضرة التي حضرها مسؤولي البلدية وعدد من الأستاذة والصحفيين ومراسلي وسائل الاعلام الفرنسية والتي حضرتها ايضا" رئيسه الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمملكة المغربية السيدة/أمينه لمريني "بناء علي دعوه من مركز الصحافة الفرنسي"وخلال المحاضرة تم عرض مصوّر بالبروجكتر عن اليمن وشرح لعدد من القضايا والأحداث والأسباب التي حالت دون اكتمال نجاح الثورة الشبابية السلمية في اليمن.

 

هذا وقد وتناولت عدد من الصحافة ووسائل الاعلام الفرنسية المحاضرة حيث أفردت لها صحيفه {باغيزين}الصحيفة الاولي الصادرة في باريس تغطيه للمحاضرة التي القها الشامي.

 

يذكر بان هذه المحاضرة تأتي ضمن عدد من البرامج التي يقوم بها وينفذها التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات ومنها عقد عدد من المحاضرات واللقاءات والتنسيقات في اطار اهتماماته بالملف اليمــني بشكل خاص وقضايا الحقوق والحريات في اليمــــن والعالم.