آخر تحديث :الإثنين-28 أكتوبر 2024-01:26م
أدب وثقافة

حدث في مثل هذا اليوم..51 عام علي رحيل الدكتور طه حسين..

الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - 11:02 ص بتوقيت عدن
حدث في مثل هذا اليوم..51 عام علي رحيل الدكتور طه حسين..
(عدن الغد)متابعات

تمر اليوم الذكري الـ 51 لرحيل عميد الادب العربي الدكتور طه حسين، المولود في قرية الكيلو بمحافظة المنيا 1889 في اسره بسيطة رقيقه الحال، والده كان موظفا بشركة السكر.

اصيب بالعمي في سن الرابعه لكنه كان يمتلك اراده فولاذيه، حفظ القرآن وهو في سن صغير التحق بالازهر الشريف ودرس فيه لمده اربعه اعوام، لكنه ضجر من الدراسه بالازهر وقرر الالتحاق بجامعه القاهره 1908 تفوق في دراسته الجامعية، رغم الاعاقه وارسلته الجامعه في بعثه الي فرنسا وأصبح أول طالب مصري يحصل علي الدكتوراه من الجامعه الفرنسيه، واصبح فيما بعد استاذ التاريخ بكليه الاداب.

ثم تولي منصب عميد كلية الآداب وتولي وزارة المعارف 1950 في حكومه الوفد برئاسه الزعيم خالد الذكر مصطفى النحاس، وكان له العديد من المؤلفات لعل من اشهرها روايه دعاء الكروان التي تحولت لفيلم سينمائي بطوله سيدة الشاشة فاتن حمامة وأحمد مظهر.

ويعتبر من ابرز الافلام في تاريخ السينما المصريه، وكتاب الايام الذي جسد قصه حياته وتحول لمسلسل تليفزيوني، جسد شخصيته ببراعه الفنان الراحل احمد زكي وجسد الفنان الراحل محمود ياسين شخصيته في فيلم قاهر الظلام 1978 الدكتور طه حسين.

كان شخصيه ادبيه عملاقه شديد التاثير في المجتمع ورمز الاراده والتصميم على النجاح تزوج من الفرنسيه سوزان 1917، كان يحبها كثيرا وظلت رفيقه عمره حتى رحيله، تم ترشيحه اكثر من مره من الحكومه المصريه لنيل جائزه نوبل في الاداب كان ولايزال عملاق الادب في القرن العشرين مع العملاق الراحل عباس محمود العقاد.

مازال حتي الآن رمز كبير لكافه الاجيال من قريه في صعيد مصر، صعد إلى أعلى درجات المجد رغم الاعاقه، رحل يوم 28 اكتوبر 1973 شاء القدر إن يشتم عبير نصر اكتوبر العظيم في الأيام الاخيره من حياته، ولد يوم رحل العميد عن عمر ناهز 84 عاما رحم الله عميد الادب العربي في العصر الحديث الدكتور طه حسين.