آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-07:23م
أخبار المحافظات

أبين.. اللجنة الوطنية للمرأة وإدارة تنمية المرأة بمكتب الصحة والسكان تقيمان محاضرة توعوية حول الزواج المبكر

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 05:24 م بتوقيت عدن
أبين.. اللجنة الوطنية للمرأة وإدارة تنمية المرأة بمكتب الصحة والسكان تقيمان محاضرة توعوية حول الزواج المبكر
أبين(عدن الغد)خاص:
برعاية ودعم محافظ محافظة ابين اللواء الركن/ابو بكر حسين سالم وتنفيذ اللجنة الوطنية للمراة فرع ابين بالشراكة مع إدارة تنمية المراة بمكتب الصحة والسكان م/ابين وجامعة ابين اقيمت صباح اليوم الأحد بقاعة المحافظ بجامعة ابين محاضرة توعوية حول الزواج المبكر من الجوانب الصحية والإجتماعية والإقتصادية.

وخلال الفعالية التي حضرها وكيل محافظة ابين ا/احمد ناصر جرفوش القى خلالها كلمة رحب فيها بمدير عام مكتب الصحة والسكان م/ابين د/صالح الثرم وامين عام جامعة ابين د/محمود عاطف الكلدي وكذلك برئيسة اللجنة الوطنية للمرأة ا/خالدة القديري وبالحاضرين جميعا
وقد اشاد وكيل محافظة ابين بهذه المحاضرة التوعوية حول الزواج المبكر للفتيات القاصرات ومايسببه من مشاكل نفسية وصحية وإجتماعية للفتاه مابعد الزواج وهي من المشاكل الكبيرة التي تؤثر على المجتمع.
واضاف : لذا نتمنى ان يستفيد المشاركون في هذه القاعة من مثل هذه المحاضرات والورش التوعوية الهامة وان ينقلوا كل ما استفادو من خلاله الى المجتمع وتوعيته بخطورة ومشاكل الزواج المبكر للفتيات القاصرات ..

وفي ختام كلمته وجه وكيل محافظة ابين ا/احمد ناصر جرفوش شكره وتقديره الكبير لرئيس جامعة ابين د/محمود الميسري والأمين العام للجامعة د/محمود عاطف الكلدي وكذلك لمدير مكتب الصحة والسكان د/صالح الثرم ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة ا/خالدة القديري على جهودهم الكبيرة في إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية التي تمس المجتمع بدرجة اساسية وتساعد في إيجاد الحلول والمعالجات لها مستقبلا .

من جانبها رحبت رئيسة اللجنة الوطنية للمراة فرع ابين ا/خالدة القديري بالاخ وكيل محافظة ابين ا/احمد ناصر جرفوش وايضا بمدير عام مكتب الصحة والسكان د/صالح الثرم وامين عام جامعة ابين د/محمود عاطف الكلدي على حضورهم وتشريفهم لهذه الفعالية التوعوية والمتمثلة بمحاضرة حول الزواج المبكر من الجوانب الصحية والإجتماعية والإقتصادية على الفتاة القاصر ومايسببه ايضا من مشاكل اسرية وتفكك اسري وعدم التجانس بين الطرفين نتيجة لصغر السن.
كما تمنت القديري للمشاركين والحاضرين في المحاضرة الإستفادة من هذه المحاضرة التوعوية وان ينقلوا رسالة قوية الى الاسر وبالذات اولياء الأمور لتوعيتهم حول خطورة ومشاكل الزواج المبكر على الفتاة القاصر وعلى المجتمع بشكل عام .

وفي ختام كلمتها ثمنت القديري الدور الكبير لمحافظ محافظة ابين على وقوفه ودعمه للجنة الوطنية للمراة فرع ابين وإهتمامه كذلك بمثل هذه الجوانب والمشاكل الإجتماعية التي تخص المجتمع في محافظة ابين بشكل عام .

وفي ذات السياق اشاد مدير عام مكتب الصحة والسكان م/ابين د/صالح الثرم خلال المحاضرة التي كرست حول الزواج المبكر ومايسببه من مشاكل اجتماعية واسرية ونفسية بين الزوجين القاصرين او الفتاه القاصرة متمنيا ان يستفيد المشاركون ويخرجوا من هذه المحاضرة بحصيلة كبيرة من المعلومات والمفاهيم حول الزواج المبكر ويقوموا بنقل رسالة توعوية للمجتمع وللاسر عن خطورة الزواج المبكر على كافة المستويات وايضا تمنى ان تنال هذه المحاضرة جل الإهتمام من قبل الجهات المختصة في المحافظة في المستقبل القادم .

كما اعرب بدوره أمين عام جامعة ابين د/محمود عاطف الكلدي عن سعادته بحضوره ومشاركته هذه المحاضرة التوعوية المجتمعية الهادفة عن الزواج المبكر التي تحتضنها قاعة جامعة ابين اليوم والتي دائما ما تحتضن مثل هذه الفعاليات الإجتماعية التي تمس المجتمع بصورة رئيسية.
وتمنى امين عام جامعة ابين ان يكون من بين الحاضرين شريحة الأباء لانهم هم المعنيين بالامر الذين للاسف البعض منهم يساعدوا على نشر ثقافة الزواج المبكر للفتبات القاصرات مقابل حفنة من المال ونسوا مايسببه هذا الزواج من مشاكل نفسية وصحية بسبب عدم النضوج البيلوجي والفكري عند الفتاة القاصر ومايننج عنه من مشاكل اسرية بين الزوجين نتيجة لصغر السن.

هذا وقد ادار المحاضرة التوعوية حول الزواج المبكر د/ شهيناز الخضر اليزيدي مديرة إدارة تنمية المراة بمكتب الصحة والسكان م/ابين.

حضر الفعالية :
د/رشيد الرهوي عميد كلية الحاسوب جامعة ابين.
د/غسان عبادي مدير مكتب الإعلام بالجامعة
ود/ندى شفيق عطاء مديرعام مركز المراة للدراسات والتدريب جامعة ابين.


*من ناصر الجريري