آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-07:13م
أخبار عدن

نائب محافظ عدن يناقش مع ممثل "كتلة المأوى " بالمفوضية السامية سبل إيجاد معالجة دائمة لاشكاليات النازحين والمجتمع المضيف

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 05:00 م بتوقيت عدن
نائب محافظ عدن يناقش مع ممثل "كتلة المأوى " بالمفوضية السامية سبل إيجاد معالجة دائمة لاشكاليات النازحين والمجتمع المضيف
عدن (عدن الغد) خاص


كتب/ عبدالسلام هائل

تصوير/ زكي اليوسفي


ناقش نائب محافظ عدن امين عام المجلس المحلي بدر معاون سعيد، صباح اليوم مع السيده/ مارثا كو دونكور كبير منسقي كتلة الماوى بالمفوضيه الساميه للامم المتحده لشؤون اللاجئين والسيد عصام الدعيس كبير المساعدين الميدانيين بمكتب الامم المتحده بعدن مجمل الاوضاع والاشكاليات المتعلقه بالنازحين والمجتمع المضيف في العاصمه عدن.بمافي ذلك العمل معا لوضغ آلية مشتركة لايجادل حلول دائمة لمشاكل النازحين .

وكان نائب محافظ عدن امين عام المجلس المحلي/ بدر معاون سعيد قد رحب بوفد المنظمة معبرا عن شكره وقيادة المحافظة ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الاستاذ / احمد حامد لملس للمفوضية السامية وكتلة المأوى ممثلا بالسيدة / مارثا كو دنكور والسيد منسقة الكتلة وعصام الدعيس ممثل الكتلة بعدن .

وقدم عرضا ملخصا لما تعانيه قيادة السلطة المحلية في المحافظة والمجتمع المضيف بالعاصمه عدن من اشكاليات في توفير الخدمات ، بسبب الضغط الكبير الذي جاء نتيجة لاستقبال مدينة عدن لما يزيد عن مليونين نازح بالإضافة إلى المهاجرين غير الشرعيين من الدول الأفريقية .معظمهم يقيمون داخل المدينة، وفي الوقت الذي يوجد فيها حوالي (١٦) مخيما للنازحين وكلها تفتقر لأبسط الخدمات .

مشيرا الى ان سكان عدن كان في الوقت السابق مابين (٧٠٠) الف إلى مليون نسمة ،واليوم يزيد إجمالي عدد السكان في عدن عن ثلاثه ملايين نسمه نظرا لزيادة أعداد النازحين و القادمين والوافدين الى المدينة باعتبارها عاصمه لكل الوطن.

ناهيك عن أفواج المهاجرين غير الشرعيين من دول القرن الافريقي .

مما زاد من حدة الطلب على توفير خدمات البنية التحتية ،وخصوصا الخدمات الأساسية.

وطالب نائب المحافظ امين مجلس المحلي بضروره الاهتمام بالمجتمع المضيف وتوفير كافه الخدمات خصوصا في مجال البنيه التحتيه كالمياه والصرف الصحي والكهرباء والصحه والتعليم وغيره وبما يتلائم مع الكثافه السكانيه التي تشهدها مدينه عدن .

وأن يكون للمجتمع المضيف نصيب من كافة مشاريع الدعم أكانت إغاثية أو إنسانية أو خدماتية .

داعيا كافه المنظمات الدوليه المانحه الى اعطاء الاولويه لمدينه عدن والتنسيق مع قياده المحافظه في تنفيذ المشاريع ذات الاولويه في الاحتياج والانتقال من المشاريع الطارئه الى المشاريع ذات الاستدامه والاستمراريه

من جانبها اكدت السيده /مارثا كو دنكور أن كتله الماوى بالمفوضيه الساميه لشؤون اللاجئين تركز في مهامها على اعطاء الاولويه للنازحين الاكثر تضررا خصوصا الذين يعيشون في وضع مزر بالمواقع المختلفة دون توفر ابسط الخدمات وأساليب الحياة الكريمة . مع الاهتمام بتخصيص 20% للمجتمع المضيف. واشارت الى اهميه ايجاد حل عاجل وسريع لانتشال اوضاع النازحين في المخيمات لإيجاد حياة كريمة.

بمافي ذلك العمل إلى جانب السلطات المحلية في العاصمة عدن لتخصيص أرضية مناسبة لإقامة مخيم كبير او مدينة صغيرة للنازحين وتخصيص ٢٠٪ للمجتمع المضيف .على أن تتوفر فيها الخدمات من مياه وصرف صحي وصحة وتعليم وكهرباء وغيرها .

وفي الوقت نفسه التاكيد على حرص المنظمه في العمل على مساعده النازحين وكذا المهاجرين غير الشرعيين في العوده الطوعيه لمناطقهم.

واكدت ان الايام القادمه ستشهد عقد ندوات وورش عمل تشارك فيها كل الجهات ذات الاختصاص لمناقشه اوضاع النازحين وسبل ايجاد اليه موحده لإيجاد حلول دائمة لمشاكل النزوح والمهاجرين غير الشرعيين .

حضر اللقاء / عبدالقوي هماش مدير مكتب الأمين العام .وآخرون .