آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-05:32م
أخبار المحافظات

بالشراكة مع الصحة والجامعة.. اللجنة الوطنية للمرأة بأبين تقيم محاضرة توعوية حول "الزواج المبكر"

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 03:15 م بتوقيت عدن
بالشراكة مع الصحة والجامعة.. اللجنة الوطنية للمرأة بأبين تقيم محاضرة توعوية حول "الزواج المبكر"
أبين(عدن الغد)نظير كندح

برعاية ودعم محافظ محافظة أبين اللواء الركن/ أبوبكر حسين سالم، نفذ فرع اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة أبين صباح اليوم الأحد بالشراكة مع إدارة تنمية المرأة بمكتب الصحة بمحافظة أبين وجامعة أبين محاضرة توعوية حول "الزواج المبكر" من الجوانب "الصحية - والإجتماعية - والإقتصادية" .


وقبيل البدء في المحاضرة التي ألقتها المدربة د. شاهيناز اليزيدي _ مديرة إدارة تنمية المرأة بمكتب الصحة بالمحافظة _ بجمع من طالبات كليتي الشريعة والقانون والعلوم الإدارية بجامعة أبين في قاعة المحافظ بكلية الشريعة والقانون بمدينة زنجبار، تحدث كل من وكيل محافظة أبين أ. أحمد ناصر جرفوش ونائب رئيس جامعة أبين د. محمود الكلدي ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة د. صالح الثرم ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بأبين أ. خالدة القديري .


تحدثت مجملها عن أهمية التوعية بالآثار السلبية لزواج القاصرات والأضرار المرافقة له على الفتاة والزوج والأسرة، وأهمية توضيح ذلك للطالبات الجامعيات الآتي بدورهن سيعملن على توعية المجتمع عن مخاطر زواج القاصرات الذي بدأ مؤخراً بالبروز بفعل الحرب وإفرازاتها .


وسلطت المدربة د. "اليزيدي" خلال محاضرتها على الأضرار الصحية والنفسية التي يخلفها الزواج القسري للقاصرات في مراحل الطفولة وقبل نضوجهن الجسماني والعقلي وما يترتب على ذلك من مخاطر جمة تؤدي في كثير من الأحيان إما إلى وفاة الفتيات أو إصابتهن بالأمراض النفسية والعصبية .


وأستعرضت "اليزيدي" خلال محاضرتها الدوافع والمبررات التي تقف خلف إقدام العديد من الأسر لتزويج بناتهن القاصرات وتأتي في مقدمتها الحروب وتبعاتها "الإقتصادية والأمنية والثقافية" .


تجدر الإشارة إلى أن مؤشر زواج الفتيات القاصرات قد شهد إرتفاعاً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة بحسب التقارير الحقوقية التي نشرتها عدد من المنظمات الإنسانية العاملة في البلاد .