آخر تحديث :الجمعة-25 أكتوبر 2024-09:59ص
المهجر اليمني

السفير بحاح يفتتح مقر الجالية اليمنية في القاهرة

الجمعة - 25 أكتوبر 2024 - 07:32 ص بتوقيت عدن
السفير بحاح يفتتح مقر الجالية اليمنية في القاهرة
مصر((عدن الغد))خاص.

افتتح السفير خالد محفوظ بحاح، يوم الخميس، مقر الجالية اليمنية في القاهرة، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي في السفارة، ونائب مدير المركز الثقافي اليمني في القاهرة أ. نبيل سبيع، ومدير نادي الشباب اليمني أ. فيصل نعمان.

وألقى بحاح في الحفل كلمة بدأها بسرد تاريخي لنادي الشباب اليمني الذي يقع بداخله مقر الجالية، مؤكدا أن مسار النادي يعد مفردة زمنية لمرحلة مهمة في حياة الشعب اليمني.

وأشار إلى حرصه على متابعة مراحل ترميم وإعادة تأهيل المبنى، نظرا لأهميته ولما يجسده من قيمة معنوية لأجيال خلت.

وأكد ضرورة حفاظ الهئية الإدارية على تماسكها الرمزي، وتعزيز العمل التطوعي، مشيرا إلى أن الجالية بحاجة إلى دعم كامل من الجميع، وتجديدها بدماء وطاقات شبابية لإعادة تنشيطها وإرساء مداميك العمل المؤسسي.

وقدم السفير بحاح، رؤية تطوير برامج الجالية وخططها، وسبل تعزيز حضورها بين أبناء الجالية.

وأوضح أهمية جدولة البرنامج السنوي المزمن للأنشطة الوطنية للجالية، مشيدا بدورها في استقرار العملية التربوية والتعليمية وتدخلاتها للحد من التسرب من المدارس.

وشدد على ضرورة استيعاب الطلاب في المدارس اليمنية، والتجهيز لمشروع المدرسة المجتمعية المتكاملة.

وأوضح أن السفارة والملحقية الطبية تعتزم إقامة الملتقى الطبي الأول بالمشاركة مع الجالية لوضع رؤية لحل مشكلات الملف الطبي المتشعبة، التي بدأت بالإرشاد وتوعية المرضى بمسارات علاجهم وتذليل صعوباتهم.

ودعا إلى توسيع أنشطة الجالية الثقافية بالتنسيق والشراكة مع المركز الثقافي اليمني في القاهرة، الذي يعكف على إطلاق الأسبوع الثقافي، لإيصال رسالة إنسانية بتشابك وارتباط الثقافة اليمنية والمصرية ودورها كرافعة للعلاقات الحميمية بين البلدين.

كما عرض السفير بحاح جهود السفارة في الإعداد لمشروع للدعم النفسي لضحايا الحرب، لتجاوز آثارها الوخيمة على المجتمع.

كما ألقى رئيس الجالية أ. عمر بابطين كلمة أوضح خلالها أهمية المقر في تعزيز العمل المؤسسي في الجالية، شاكرا دعم السفير بحاح ورعايته للجالية، منذ بداية تشكيلها.

وكان السفير بحاح قد قام بجولة في المقر، متعرفا من أ. بابطين وأمين عام الجالية د. محمد الحميري على آلية هيكلته، وتقسيم مكاتبه الوظيفية، ودورها في تعزيز زخم نشاط الجالية وحيويتها.