آخر تحديث :الإثنين-14 أكتوبر 2024-09:24م
أخبار وتقارير

المعهد الأوربي يصدر بلاغا صحفيا عن اختتام أعمال الجولة الثانية من الحوار الجنوبي بالأردن

الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 06:35 م بتوقيت عدن
المعهد الأوربي يصدر بلاغا صحفيا عن اختتام أعمال الجولة الثانية من الحوار الجنوبي بالأردن
خاص

اصدر المعهد الأوربي بلاغا صحفيا عن اختتام الجولة الثانية من الحوار الجنوبي الذي انعقد بالأردن .

وفيما يلي نص البلاغ :

بلاغ صحفي

1- عقد المعهد الاوروبي للسلام الجولة الثانية للحوار بين العديد من القوى السياسية في جنوب اليمن في الفترة من 12-14 أكتوبر 2024 في البحر الميت في المملكة الاردنية الهاشمية، ولقد شارك في الحوار ممثلين عن الجهات التالية: المجلس الاعلى للحراك الثوري الجنوبي- حركة النهضة للتغيير السلمي- الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار- مؤتمر حضرموت الجامع- الائتلاف الوطني الجنوبي- التحالف الموحد لأبناء شبوة- مجلس حضرموت الوطني- مجلس شبوة الوطني العام- المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى- جنوبيات من اجل السلام.

2- استعرض المشاركون تطورات الأوضاع في الجنوب وفي اليمن بشكل عام بمختلف ابعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، والعلاقة بين المحافظات والسلطة المركزية، وشكل الدولة في المستقبل، وبناء المؤسسات في اليمن، ومبادئ إدارة وتقاسم عائدات الموارد الطبيعية، والتمثيل السياسي للجنوبيين بما في ذلك في مؤسسات الدولة، وكيفية التنسيق بين القوى السياسية المشاركة في الحوار، وإمكانية اشراك قوى سياسية جنوبية أخرى، كما ناقشوا الموضوعات التي يمكن مناقشتها في الدورات القادمة للحوار.

3- بالرغم من الانخفاض في حدة العنف المسلح في بعض مناطق اليمن، أكد المشاركون خطورة تدهور الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية كذلك التدهور الكبير في سعر العملة والخدمات المقدمة للمواطنين خاصة في الجنوب.

4- أكد المشاركون ضرورة تعزيز الحوار السياسي بهدف بلورة رؤية لمستقبل اليمن يلتف حولها المجتمع بمختلف مكوناته في إطار اتحادي تتمتع فيه المحافظات بصلاحيات واسعة.

5- اتفق المشاركون أن للمحافظات الحق في تقرير ورسم مستقبلها بما يرتضيه أبنائها في إطار مبدأ احترام التعدد السياسي ويعبر عنه في قوانينها وذلك تطبيقا لمبدأ اللامركزية في السلطة والثروة والذي أقر في الحوارات السابقة.

6- اتفق المشاركون من حيث المبدأ على أهمية إقامة إطار تشاوري فيما بين القوى السياسية المشاركة في الحوار، ومتابعة التشاور للاتفاق على المبادئ والأهداف والقواسم المشتركة بما يساهم في الدفع بهذا الإطار.

7- اتفق المشاركون على إقامة مجموعات اتصال للتشاور في المرحلة المقبلة مع القوى السياسية في الجنوب التي لم تشارك في الحوار وكذلك القوى الإقليمية والدولية والمنظمات المعنية بتطورات الأوضاع خاصة في جنوب اليمن وسيقوم المعهد الأوروبي للسلام بالتشاور مع المشاركين لتحقيق ذلك في المرحلة المقبلة.

8- أكد المشاركون ضرورة تمثيل مكونات الجنوب في العملية السياسية والمفاوضات القادمة في إطار من الشراكة مع مختلف القوى السياسية اليمنية.

9- أكد المشاركون أهمية دعم القوى الإقليمية لجهود السلام في اليمن، وطالب المشاركون الأمم المتحدة بتعزيز جهودها في مسار التسوية السياسية مع التأكيد على أهمية الانتهاء بشكل عاجل من إجراءات بناء الثقة بما في ذلك قضايا الأسرى والمحتجزين.

10- عبر المشاركون عن رفضهم للمناطقية وما يجري من تغيير للطبيعة المدنية في الجنوب بغرض الهيمنة على السلطة والثروة وفرضها بالقوة.

11- طلب المشاركون من المعهد الأوروبي العمل على إقامة الجولة القادمة من الحوار أو اجتماعات تشاورية في جنوب اليمن إذا توفر المناخ اللازم للقيام بذلك وبما يضمن استمرار الحوار في الإطار الذي عقد حتى الآن.

12- في ضوء ما لاحظته القوى السياسية المشاركة حول عدم وضوح الرؤية لتطورات الأوضاع في جنوب اليمن لدى المجتمع الدولي، طلب المشاركون من المعهد الأوروبي للسلام نقل تقييمهم ومواقفهم الى الدول الأوروبية وغيرها من شركاء المعهد الأوروبي المهتمين بتطورات الأوضاع في جنوب اليمن.

13- الطلب من المعهد الأوروبي للسلام بحث إمكانية إقامة ورشة عمل بالمشاركة مع مؤسسات وهيئات دولية اقتصادية تهتم بالتطورات الاقتصادية اليمنية لبحث سبل الدفع بجهود التنمية بمختلف ابعادها في جنوب اليمن بشكل خاص.

14- رفض المشاركون استخدام القوة لتحقيق مكاسب سياسية وكذلك ممارسات الإخفاء القسري وانتهاكات حقوق الإنسان وتقييد العمل السياسي.

15- عقد لقاء للمشاركين على هامش الحوار مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن وكذلك مع سفير اليمن لدى الأردن والممثل الخاص لمملكة النرويج وسفير الإتحاد الأوروبي لدى اليمن لتبادل الآراء حول تطورات الأوضاع في اليمن والجنوب بشكل خاص.