آخر تحديث :الجمعة-11 أكتوبر 2024-12:18ص
أخبار عدن

هيئة المساحة الجيولوجية تنفي مزاعم تهريب الرمال السوداء وتؤكد التزامها بالقوانين

الخميس - 10 أكتوبر 2024 - 11:15 م بتوقيت عدن
هيئة المساحة الجيولوجية تنفي مزاعم تهريب الرمال السوداء وتؤكد التزامها بالقوانين
عدن((عدن الغد))خاص

نفت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، في بيان صادر عن مركزها الرئيسي في العاصمة عدن، صحة الأنباء المتداولة حول وجود عمليات تهريب لخامات الرمال السوداء، مؤكدة أن التصدير الأخير عبر ميناء المكلا تم وفقًا لإجراءات رسمية وبدقة عالية من قبل لجنة تضم ممثلين من جهات حكومية متعددة، بما في ذلك الأمن السياسي، خفر السواحل، والمخابرات العامة.


وأوضح البيان أن عملية التصدير كانت لصالح شركة الحصان الأسود للتعدين والتصدير، والتي تمتلك كافة التراخيص القانونية اللازمة، بما فيها ترخيص تعدين برقم (2023/1)، مصدق عليه من معالي وزير النفط والمعادن. وأكدت الهيئة أن الشركة استوفت جميع الشروط وفقًا لقانون المناجم والمحاجر النافذ رقم 22 لعام 2010م، ودفع الرسوم المستحقة للدولة.


كما نفى البيان صحة الادعاءات المتعلقة باتفاقية استكشاف بين الهيئة والشركة بتاريخ 9 مارس 2023، مؤكدة أن هذه المعلومات غير صحيحة، وأن الشركة تعمل بموجب ترخيص تعدين رسمي.


وذكرت الهيئة في بيانها حادثة سابقة تعود إلى 13 يوليو 2021، حين تم إيقاف محاولة تصدير شحنة من الرمال السوداء تابعة للشركة دون وجود ترخيص تعدين في ذلك الوقت، مما يعكس حرص الجهات الأمنية والرقابية على تطبيق القانون وحماية الموارد الوطنية.


وأهابت الهيئة بجميع المواطنين ووسائل الإعلام أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، وتجنب الإشاعات التي تهدف إلى زعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.