آخر تحديث :الخميس-10 أكتوبر 2024-03:42ص
أخبار المحافظات

مؤسسة الجبل التنموية تضع حجر الأساس لمشروع مياه مناطق الجبل في ردفان بمحافظة لحج

الخميس - 10 أكتوبر 2024 - 03:03 ص بتوقيت عدن
مؤسسة الجبل التنموية تضع حجر الأساس لمشروع مياه مناطق الجبل في ردفان بمحافظة لحج
لحج(عدن الغد)خاص:

في أجواء من الفرح والبهجة، دُشّن صباح اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، وضع حجر الأساس لمشروع مياه مناطق الجبل في ردفان بمحافظة لحج، بتمويل كويتي كريم عبر جمعية منار الهدى الخيرية، وذلك بتبرع سخي من رجل البر والإحسان متعب الشلاحي. المشروع الذي تنفذه وتتابعه مؤسسة الجبل التنموية، يتكون من حفر بئر ارتوازية، ومنظومة ضخ تعمل بالطاقة الشمسية، إلى جانب تأهيل خزان حجري لاستقبال المياه.


حضر مراسم التدشين كل من قائد لواء الشرطة العسكرية العقيد أحمد محمود البكري، والأمين العام للمجلس المحلي بردفان صالح عقيل محسن، ومدير عام مديرية حبيل جبر الأستاذ فكري محمد صالح، وعمليات محور أبين العميد محمد قاسم عطوة، ورئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بردفان الأستاذ محمود عبدالكريم ونائبه ياسر محمود، ومدير أمن مديرية ردفان العقيد عبدالحكيم محمود صايل، وعضو القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بلحج العميد حسن البيه، ورئيس مؤسسة الجبل التنموية الأستاذ أنيس البكري. كما حضر حشد جماهيري كبير من كافة مناطق الجبل المستفيدة من المشروع.


يأتي هذا المشروع بعد سلسلة من الجهود التي بذلتها مؤسسة الجبل التنموية، والتي شملت إجراء دراسات هندسية لتحديد أماكن المياه الجوفية في مناطق الجبل المتعددة. وأسفرت هذه الجهود عن تحديد موقع البئر في منطقة حيد لتهوم، لتعلن المؤسسة البشرى للمواطنين بهذا المشروع الذي يُعد حلمًا طال انتظاره، حيث تعاني مناطق الجبل من شح المياه وتُعد من أفقر المناطق في محافظة لحج من حيث توفر المياه.


يعتمد الأهالي في تلك المناطق على مياه الأمطار الموسمية التي يتم تخزينها في سدود، إلا أن هذه المياه غالبًا ما تتعرض للتلوث بالطحالب والبكتيريا، مما يعرض صحة السكان للأوبئة والأمراض. ويأمل المواطنون أن يكون هذا المشروع نهاية لمعاناتهم الطويلة في الحصول على المياه النظيفة.


من جهتهم، عبّر الأهالي عن فرحتهم الكبيرة بالمشروع الذي يحقق لهم حلمًا استراتيجيًا لطالما انتظروه، مقدمين شكرهم لمؤسسة الجبل التنموية التي باشرت العمل فورًا بعد وضع حجر الأساس. كما توجهوا بالشكر والتقدير لدولة الكويت الشقيقة، ولجمعية منار الهدى الخيرية، ولرجل البر والإحسان متعب الشلاحي على دعمه السخي لهذا المشروع الحيوي.


من المتوقع أن يتم استكمال المشروع في فترة زمنية قصيرة، مما سيضع حدًا لمشكلة ندرة المياه ويحقق تحسنًا ملحوظًا في ظروف الحياة اليومية لأهالي المنطقة.