آخر تحديث :الأربعاء-09 أكتوبر 2024-11:08م
أخبار المحافظات

غدًا الخميس.. انعقاد مؤتمر يمانيات في تعز

الأربعاء - 09 أكتوبر 2024 - 08:56 م بتوقيت عدن
غدًا الخميس.. انعقاد مؤتمر يمانيات في تعز
خاص / عدن الغد

يعقد غدًا الخميس العاشر من أكتوبر في مدينة تعز مؤتمر يمانيات الذي ينظمه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بدعم من الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام CFI.

المؤتمر الذي يحمل شعار "تمكين النساء من خلال الإعلام لأجل السلام" يشارك فيه اكثر من 100 صحفي/ة وناشط/ة حقوقي/ة وفاعل/ة في مجال مناصرة المرأة وصناعة السلام وممثل/ة عن مؤسسات ومنصات إعلاميات ومنظمات مجتمع مدني من مختلف المحافظات اليمنية.

ويهدف المؤتمر الذي يعقد وجاهيًا وعبر تطبيق زوم إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة لتمكين المرأة في مجال صناعة السلام، والوصول إلى مراكز صنع القرار، إضافة إلى أهمية تناول القضايا النسائية ودعمها ومساندتها إعلاميًا.

وتناقش جلسات المؤتمر مواضيع عدة فمن عرض مشروع يمانيات الذي نفذه المركز بدعم من الوكالة خلال الستة الأشهر الماضية إلى مسارات المستقبل المتعلقة بالإعلام والمرأة والسلام، مرورًا بأهمية الشراكة بين الإعلام والمجتمع المدني لتحقيق الأثر المأمول، وصولًا إلى التدخلات الدولية المستقبلية لتعزيز حضور المرأة اليمنية، كما سيتم الإعلان عن القصص الفائزة بجوائز المشروع من بين عشرات القصص التي تم العمل عليها خلال الفترة الماضية ونشرها في منصة هودج.

المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي محمد إسماعيل أكد بأن انعقاد المؤتمر وجاهيًا يمثل فرصة كبيرة للصحفيين/ات من أعضاء شبكة مكانتي ومشروع يمانيات والمناصرين/ات لحقوق المرأة من أجل الخروج بعدد من الرؤى والأفكار التشاركية التي تعزز من حضور المرأة ويقوي موقفها في ظل التجاهل المستمر من صناع القرار وأطراف الصراع لأدوارها الملموسة طوال السنوات الماضية.

ودعا إسماعيل إلى المشاركة في المؤتمر عبر تطبيق الزوم ليكتسب زخمًا أكبر كونه الأول من نوعه في البلاد الذي يجمع صحفيين/ات بشكل وجاهي منذ اندلاع الحرب في مارس/ آذار 2015.

ويشهد مؤتمر يمانيات مشاركة السفير اليمني في فرنسا الدكتور رياض ياسين، والسفيرة الفرنسية لدى اليمن كاثرين كورم، ووكيل أول محافظة تعز عبد القوي المخلافي، إضافة إلى آلان دريانيك نائب المدير العام للوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام، ورئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر.