آخر تحديث :الأربعاء-09 أكتوبر 2024-12:22ص
شكاوى الناس

مرضى الهيموفيليا يناشدون منظمة الصحة العالمية ووزير الصحة

الثلاثاء - 08 أكتوبر 2024 - 10:35 م بتوقيت عدن
مرضى الهيموفيليا يناشدون منظمة الصحة العالمية ووزير الصحة
((عدن الغد))خاص.

بعث مرضى "الهيموفليا A" "عدم تخثر الدم" أو بما يسمى مرض سيلان الدم من مختلف الفئات العمرية وفي مختلف المحافظات المحررة، مناشدة عاجلة إلى منظمة الصحة العالمية، ووزير الصحة العامة والسكان، ومحافظ العاصمة عدن. من اجل توفير علاجهم ويسمى" فاكتور 8 " أي "عامل ثمانية".


وأفادوا بأن مرضهم نتيجة نقص عامل التجلط بالدم عامل 8 ، الذي تنتجه الكبد وأن نقص الدواء فاكتور 8 يسبب نزيف داخلي أو خارجي، بسبب أي كدمات أو جرح أو قطع مما يهدد حياتهم بالخطر، حيث أن النزيف يستمر ولا يتوقف إلا بأخذ الدواء وعدة جرعات.


وأوضح المرضى بأن العلاج غير متوفر بالمستشفيات الحكومية وسعره بالصيدليات الخاصة غالي الثمن ، والمريض يحتاج إلى عدة حقن وريدية حتى يتماثل للشفاء ويقدر ثمن الحقة الواحدة 500 مل، ما بين 500-1000 ريال سعودي حسب نوع وجودة الدواء، والمريض في حالة النزيف الداخلي او الخارجي لا يتوقف الدم إلا بالحقن الوريدية ويحتاج المريض عدة حقن حسب تقرير الطبيب المختص، مؤكدين إن استمرار انقطاع الدواء الذي كانت توفره منظمة الصحة العالمية يضاعف من معاناتهم وألآمهم.


وأضافوا ان نقص الدواء "فاكتور 8 " يسبب نزيف داخلي خطير بالدماغ أو الكبد أو الأمعاء أو المعدة أو الحوض، وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتوفر الدواء.


اضافة إلى النزيف الخارجي بالمفاصل أو الكدمات بمختلف اثناء الجسد مما يعيقهم عن الحركة، موضحين أن أي نزيف دم خارجي نتيجة أي قطع يظل الدم ينزف من المريض دون توقف حتى أخذ جرعة العلاج، وعدم توفر الدواء يؤثر عليهم ويشكل خطر على حياتهم.


واكدوا بان ظروفهم وظروف أي مريض لا تسمح بشراء أربع أو خمس حقن قيمتها تصل ما بين 2000 او 2500 ريال سعودي إلى 4000-5000 ريال سعودي، في كل إصابة.

وقالوا بان عدة حالات توفيت من الأطفال والشباب والكبار بسبب عدم توفر الدواء.


وناشدوا منظمة الصحة العالمية، ووزير الصحة العامة والسكان، ومحافظ العاصمة عدن، والمنظمات الدولية والمحلية توفير الدواء لهم بسرعة وانقاذ حياتهم وتخفيف معاناتهم في ظل الظروف القاسية التي تمر بها البلاد.