آخر تحديث :الإثنين-07 أكتوبر 2024-08:24م
أخبار المحافظات

لقاء يجمع مكتب الصحة ابين والصندوق الاجتماعي للتنمية ( قسم الصحة )

الإثنين - 07 أكتوبر 2024 - 05:54 م بتوقيت عدن
لقاء يجمع مكتب الصحة ابين والصندوق الاجتماعي للتنمية ( قسم الصحة )
خاص بـ (عدن الغد)

عقد صباح اليوم الاثنين 7/ اكتوبر 2024 م لقاء في مستشفى محنف مديرية لودر ، ضم مدير مكتب الصحة ابين الاخ / صالح الثرم والمندوبين من مكتب الصندوق الاجتماعي للتنمية قسم الصحة الدكتورة / يمن فتاح والدكتور احمد الهيال وذلك بحضور مدير عام لودر جمال صالح علعلة ومدير عام مستشفى لودر الدكتور نبيل الكازمي .

وفي بداية الاجتماع رحب الثرم بالمندوبين يمن واحمد شاكراً لهما القدوم وحسن الزيارة التفقدية ومتابعة هموم الوضع الصحي في المديرية .


وبدوره مدير عام المديرية اثنى على هذه الزيارة مشيد بالدور الذي يقدمه الصندوق الاجتماعي للتنمية وقال حللتم اهلاً ونزلتم سهلاً واملنا فيكم كبير بتقديم الدعم في ضوء تخصصكم في مجال الصحة وانشاء الله سنكون عوناً لكم في تذليل الصعاب الى جانب مكتب الصحة وادارة المستفى .


من جانبهما قدم كل من الدكتورة يمن فتاح والدكتور احمد الهيال شرح مفصل عن الاعمال التي يقوم بها مكتب الصندوق الاجتماعي للتنمية في قسم الصحة ، وعن الخاصية من زيارة اليوم والمتعلقة ( بالصحة الانجابية ) .

وفي السياق تعرضت الدكتورة يمن الى دور القابلات من ذوات التاهيل في تسهيل حالات الانجاب بالطرق السليمة الاكثر رقي في مجال الصحة الانجابية والذي ياتي من خلال دورات التدريب والتاهيل للكادر النسوي في هذا الجانب وقالت في محل تاكيد :

ان زيارتنا اليوم للاطلاع والجلوس معكم انا وزميلي الدكتور احمد تهدف الى اقامة دورة تدريب وتاهيل للقابلات في مديرية لودر وخصت اربع مناطق بعينها هي ( الحضن - اماجل - امعين - امصرة ) وهي بمثابة مراكز يتبع كل مركز القرئ المحاذية له .


واضافت نحن بصدد اقامة هذه الدورة بالعدد المحدد من القابلات الذي يحتاجه كل مجال وفي التوقيت المحدد للدورة وذلك بعد اكتمال الاعداد لها واستكمال عدد المتدربات وشروط التقدم للدورة من حيث المؤهل العلمي والسن القانوني للمتقدمة للتدريب ( من 18 - 25 سنة ) وقد يسمح الى 35 سنة في بعض الحالات وفي بعض المناطق نظراً لوضع وضروف المنطقة المستهدفة في نشاط صندوق التنمية والحاجة الملحة .

مشيرة الى الدعم باقامة عيادة منزلية في بعض المناطق البعيدة والتي يتعسر وصول من تحتاج للعناية الى المشافي البعيدة الناتج عن صعوبة الطرق المكسرة .

وقبل الختام عرج الدكتور صالح الثرم على كثير من النقاط من حديث الدكتورة يمن استحسن الكثير منها مضيفاً بعض النقاط في سير النقاش المستفيظ عن الاهمية و المستفاد من وراء ذلك العمل الانساني الذي سيخدم شريحة من المجتمع هم في اشد الحاجة لمن يمد لهم يد العون ، حيث وجد تفهماً من قبل المندوبين وفقاً وماتقتضيه الحاجة والمنفعة للمناطق المستهدفة وقال اننا في مكتب الصحة لنا باع طويل في مجال الصحة في اكثر المناطق ومعرفتنا اكثر عن المناطق الاكثر حاجة وعن وكيفية توزيع الكادر الوظيفي في كل منطقة والاستفادة منه بالشكل المطلوب وبالطريقة الاكثر فاعلية .


من عبدالله الصاصي