آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-06:22م
مناسبات

ندوة بمأرب تتناول دور المرأة في ثورتي 26 سبتمبر وَ14 أكتوبر

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 04:25 م بتوقيت عدن

ندوة بمأرب  تتناول دور المرأة في ثورتي 26 سبتمبر وَ14 أكتوبر

خاص بـ (عدن الغد)



مأرب/عبدالله العطار

عقدت بمدينة مأرب صباح اليوم الأربعاء ندوة فكرية بمناسبة أعياد ثورتي سبتمبر وأكتوبر، تناولت دور المرأة في إطار ثورة 26 سبتمبر وَ14أكتوبر المجيدتين، وما حدث من تغييرات جذرية في حياة المرأة اليمنية وفي كافة البنى الاجتماعية والسياسية للبلاد ،وأتاحت للمرأة المشاركة الفاعلة إلى جانب أخيها الرجل.

وفي الندوة التي عقدتها الإدارة العامة لتنمية المرأة بمحافظة مأرب، تحت شعار (المرأة اليمنية مدرسة النضال وأم الثوار الأحرار) وذلك في إطار فعاليات الاحتفاء بأعياد الثورة اليمنية ال62 لثورة 26 سبتمبر والعيد61لثورة 14 أكتوبر المجيدتين،
دعا وكيل أول محافظة مأرب/علي الفاطمي إلى تكاتف الجهود وتوحيد الصفوف من أجل استعادة الدولة وتعزيز نظامها الجمهوري وإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي المصنفة إرهابيا، ومشروعها لنسف العملية السياسية في اليمن وتدمير منجزات الجمهورية وثوابتها ومكتسباتها، وفي مقدمتها المواطنة المتساوية وحقوق المرأة وترسيخ ثقافة الديمقراطية والحرية،وخلق الوعي المجتمعي والثقافة المنهجية لدى النشء بهاتين الثورتين.
كما نوه الفاطمي بأهمية إتاحة الفرصة للمرأة اليمنية للمشاركة في الحياة السياسية في هذه المرحلة، وأن تعطى الدور الذي يتناسب مع دورها في الأسرة والمجتمع، سواء داخل مؤسسات الدولة القيادية أو في المراكز القيادية داخل الأحزاب، كونها جزءا أساسيا في المجتمع وتمثل كل المجتمع.

من جانب آخر أوضح مدير عام الإدارة العامة لتنمية المرأة بمحافظة مأرب فندة العماري، في كلمتها الافتتاحية للندوة،أن هذه الندوة تأتي ضمن جهود إدارة المرأة لتعزيز مكانة المرأة وتمكينها في مختلف المجالات،مشيرة إلى الأدوار النضالية للمرأة اليمنية وما كانت تعانيه في ظل الإمامة من هضم وامتهان ،مؤكدة أنها رسمت خطوطا عريضة في مسارات الثورة إلى جانب اشقائها الأحرار، للتخلص من الحكم الكهنوتي في شمال الوطن والاستعمار البريطاني في جنوبه،وقادت حملة الوعي وأوصلت رسالتها الثورية إلى مبتغاها.

وقدمت في الندوة التي حضرها عدد من قيادات فروع الأحزاب السياسية والقيادات النسوية ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة والمكاتب التنفيذية بالمحافظة 3 أوراق عمل، تناولت الورقة الأولى التي قدمتها عن رابطة أمهات الشهداء أمل دحوان، بعنوان(مواجهة الإمامة قديما،وأذنابها في العصر الراهن)،مستعرضة فيها معاناة المرأة في عصر الإمامة ،ودورها ومشاركتها الفعالة في ثورتي سبتمبر وأكتوبر ،وصمودها القوي أمام الإحباطات والعوائق،مستشهدة بنماذج من نضال المرأة اليمنية في الشمال والجنوب(تحفة الشرعبية،وشلعة علي عبدالله جباح ،والشيخة صالحة،ونورة معوضة في يافع،وغزال المقدشية،ووالدة اللقية،وعاملات مصنع الغزل).


وفي الورقة الثانية التي قدمتها عن رابطة أمهات المختطفين ألفت الرفاعي، بعنوان ( 26سبتمبر... المرأة شرارة الحرية وكسر أغلال القمع والتمييز العنصري)...تناولت فيها دور المرأة الاجتماعي في نضالها من أجل الحقوق،والتأثير الثقافي والحفاظ على الهوية الثقافية التراثية،والتحديات التي واجهتها المرأة إبان الثورة.
ودعت في ختام ورقتها إلى تعزيز تعليم الفتاة،وتبني سياسات داعمة لحقوق المرأة وخلق الوعي المجتمعي بقضاياها،وإشراكها في مناصب الدولة وتمكينها في صناعة القرار.
وفي الورقة الثالثة التي قدمتهارئيسة منظمة حفيدات بلقيس سعدية المحفلي،بعنوان(المرأة اليمنية رائدة النضال وحارسة الجمهورية) تناولت تاريخ المرأة النضالي والصعوبات التي واجهتها في عهد الإمامة في حرمانها من التعليم والعزلة الاجتماعية،وتغييب الحقوق ومحدودية العمل والقيود الثقافية والدينية.

كما تناولت وضع المرأة بعد قيام الثورة،والتي شهدت تغيرات كبيرة على المستوى الاجتماعي والسياسي والتعليمي،وفتحت المجال للمرأة لتكون جزءاً من عملية التغيير والتنمية.

كما أثريت الندوة بالمداخلات والنقاشات أكدت جميعها عل أهمية
المتغيرات والآفاق التي فتحتها ثورتي 26 سبتمبر وَ 14أكتوبر للمرأة اليمنية لتعزيز دورها في مختلف المجالات وتمكينها سياسيا، والتحديات والعوامل التي أعاقت وتعيق المراة في تطوير قدراتها وتمكينها في صناعة القرارات السياسية.