آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-01:56م
حوارات

مدير عام الاراضي بشبوة :انجزنا مخططات جديدة و رسمنا المخطط العام لمدينة عتق مستر بلان

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 11:50 ص بتوقيت عدن

مدير عام الاراضي بشبوة :انجزنا  مخططات جديدة و رسمنا المخطط العام لمدينة عتق مستر بلان

حاورة/ زَبين عطية :


وضعت قيادة السلطة المحلية وادارة فرع الهيئة العامة للاراضي والمساحة والتخطيط العمراني في محافظة شبوة رؤية جديدة لتطوير وتوسيع مدينة عتق والنهوض بها من خلال تخطيط وانشاء مناطق صناعية وتجارية وسكنية جديدة ذات مواصفات حضرية حديثة تتواكب مع الحياة العصرية ومتطلباتها ،وعلى غير العادة لم تكن هذه الخطط او الرؤية مجرد حبر على ورق او حُلم يراود اصحابه بل بعزيمة الشباب واصرار الرجال بدأ فرع هيئة الاراضي بالمحافظة وتحت اشراف ومتابعة مباشرة من سعادة المحافظ الشيخ / عوض محمد بن الوزير - حفظه الله - في بلورة هذه الرؤية عمليا ، فبعد استكمال مرحلة التخطيط والتصاميم الهندسية والفنية للمخططات الجديدة انطلق العمل في المرحلة الثانية .
ولعل الزائر لمبنى فرع هيئة الاراضي والمساحة في عتق يلحظ ويشاهد بأم عينيه كمية الجهود المبذولة التي تهدف الى ترجمة كل الخطط والافكار الى حقيقة .
كانت لنا زيارة صحفية الى ادارة فرع الهيئة العامة للاراضي والتخطيط العمراني بالمحافظة حيث استقبلنا مشكورا الأخ / المهندس/ محمد صالح سالم بن مجرح المرزقي مدير عام الفرع الذي اتحفنا بحفاوة الاستقبال ورحابة الصدر رغم ما يواجهه من ضغوط في العمل المتواصل ، وانشغاله الجم في استقبال مئات المواطنين لحل ومعالجة قضاياهم الخاصة بالاراضي ، حيث اجرينا معه خلال زيارتنا حوارا صحفيا شاملا وفيما يلي نصه :-

س) شكرا استاذ محمد على تجاوبكم وتفرغكم لاجراء هذا الحوار رغم مشاغلكم الكبيرة ..حبذا لو تحدث القارئ عن طبيعة الانشطة والمهام التي تقومون بها بعد تولي شخصك الكريم ادارة الفرع ؟
-نرحبكم مرة اخرى ..اول ماتم استلام ادارة الفرع وجدنا هناك اعباء كبيرة خلفتها الاحداث التي شهدتها البلاد منذ العام 2011 وحتى 2020م ، حيث تم عمل الكثير من المخططات الخاصة من قبل المدعيين للملكية ، وتلقينا توجيهات من السلطة المحلية باعادة النظر في وضع تلك المخططات بما تتطابق وفق المعايير والضوابط المعترف بها وبموجب قانون التخطيط الحضري وقوانينه .
يجري العمل حاليا على انجاز عدد من المخططات بعضها ولله الحمد تم انجازها وبعضها قيد الانجاز ، كما قمنا برسم وتحديد المخطط العام لمدينة عتق "المستر بلان " وقمنا بانزال عدد من المخططات في الجهة الغربية ومخطط 612 في الجهة الشرقية ، ونحن الان في مرحلة التوثيق للمواطنين وهم اصحاب الوضع القائم الذين تم البناء في غياب الدولة ، كما تم صرف عدد من الاراضي لأسر الشهداء فمابالكم بموظفي الدولة الذين هم في امس الحاجة للاراضي السكنية وكما صرفنا للمواطنين الذين لديهم توجيهات بالصرف بعضهم منذ ثلاثين سنة بشرط ممن لم يسبق له الحصول على قطعة ارض سابقا .
س) لو تكرمت اخ محمد حدثنا عن ابرز الخطط المرسومة التي تسعون الى تحقيقها في مجال عملكم ؟
- بالنسبة للخطط المرسومة أولاً على المستوى الاداري والفني لادارة الفرع ، تم تكليف لجنة للعمل على إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية وهي من أهم الأمور التي نسعى إلى تحقيقها في الوقت العاجل ، وذلك من اجل تحويل ارشيف فرع الهيئة إلى إرشيف أليكتروني بهدف منع التكرار في الصرف والحد من التزوير في الوثائق الرسمية كما ان إرشفته إكترونياً يحد من ضياعها في المستقبل .
اما فيما يخص الجانب الميداني فقد عملنا على شق عدد من الشوارع في المنطقة الصناعية والحرم الجامعي ونحنُ الآن نقوم بعمليات إنزال المخططات في المنطقة الغربية وقطعنا شوط كبير في ذلك ولم يتبق أمامنا إلا اليسير. .. حقيقة تواجهنا هناك العديد من الصعوبات ولكن بجهود حثيثة ومخلصة من الأخ المحافظ تمكنا من تجاوز بعضها ولازالت البعض قيد المناقشة وبإذن الله نصل إلى حلول مرضية للجميع بما يساعد بـالحفاظ على تخطيط المدينة والإستفادة القصوى من الأرض ، لدينا توجه إلى نقل المنطقة الصناعية حيث إنجزنا كافة الأعمال الفنية والقانونية فيها ونحنُ بصدد الإنزال حالياً في الصناعية فقط ننتظر قرار النقل وايجاد خدمات المياه والكهرباء اليها .
-
س) اتخذتم قرار بتوقيف البيع والشراء في المخططات الخاصة في عتق ؟ ماهي الاسباب وماهو الهدف من ذلك وكيف وجدتم التجاوب مع القرار .. وماهي الشروط والمعايير المطلوبة من اصحابها حتى يتم السماح لهم ؟

-كما اسلفت ..هناك خلل كبير حدث في الفترة السابقة خلال سنوات الحرب من قبل مدعيين الملكية الذين قاموا بإنزال المخططات العشوائية التي تفتقر لأدنى معايير وضوابط التخطيط فمثلا هناك مخططات فيها تداخل وضيق للشوارع وعدم تحديد مساحات للخدمات وهناك مخططات في مناطق منخفضة لا يسمح التخطيط فيها وهناك اشكاليات كثيرة في معظم المخططات ، ونحنُ الآن نقوم بدراسة تلك المخططات بهدف إصلاح مايمكن إصلاحه بما يتوافق مع المعايير والضوابط التخطيطية للمدن وفقا لقانون التخطيط وذلك بموجب توجيهات قيادة السلطة المحلية ..الحمدلله هناك إلتزام من قبل المكاتب المعنية ومنها مكتب الأشغال العامة الذي يبذل جهودا كبيرة في توقيف تلك المخططات التي تفتقر لأدنى الضوابط ومن الامور المتعارف عليها في كل بلدان العالم عدم السماح لأي بناء لم يكن مصرحا له من قبل الجهات المختصة في الدولة .
س) ملف الاراضي من الملفات الشائكة في عتق ..ما هي اكثر المشاكل القائمة على الاراضي وماهي تدابيركم ودوركم لمعالجتها ؟
-لعل أكبر المشاكل التي يواجها
فرع الهيئة هي وجود جزء بسيط وليس بكبير من المبان و العشوائيات في بعض المخططات الحكومية التي تم صرفها سابقاً ، حيث قمنا بــ إزالة عدد من تلك العشوائيات ومن أهم المشاكل التي تواجهنا هي ادعاءات الملكية التي أنتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة منذُ 2011م حتى الآن ولكن كما اكد الأخ المحافظ في مقابلته معَ صحيفة 14 أكتوبر بان يتم التعامل مع تلك القضايا بإعتبارها أرض دولة ولا يحرم المجتمع المحلي بحصوله على التعويض .
س) هناك مبان عشوائية داخل المدينة الى اين وصلتم في قرار ازالتها ؟
-تم إزالة العديد منها وجزء الآخر لازال منظور أمام القضاء ونحنُ نعمل على متابعة الجهات القضائية وفي انتظار الفصل فيها وعند اصدار احكام بازالتها سيتم إزالتها دون تاخير او تردد .
س) هناك مطالبات بنقل مطار عتق الى خارج المدينة ..ما تعليقكم على ذلك ؟
-ليس لدينا اي توجه في هذا الشأن ونقل المطار يتم بقرار سيادي من السلطات العليا في الدولة، وحالياً لاتوجد أي خطط بشانه .
س) حدثنا عن رؤيتكم من حيث التخطيط العمراني ؟
بالفعل لدينا رؤية فكما أسلفت تم تخطيط وإعتماد المخطط العام لمدينة عتق مستر بلان على مدى خمسون سنة القادمة وتم إدخال الحرم الجامعي كما تم إدخال حالياً مشروع الطاقة الشمسية إلى المستر بلان، وهناك خطط إستثمارية منها إنشاء مدينة سكنية حديثة ، نحن نعمل بــحرص شديد ونقوم بالتواصل مع العديد من المستثمريين في هذا المجال وقد تم قطع شوط كبير في ذلك .
س) في ماذا تتلخص المشاكل والصعوبات التي تواجهونها ؟
-أكثر الصعوبات التي نواجهها ادعاءات الملكية وعدم وجود الوعي لدى المجتمع المحلي بــ أهمية التخطيط وضرورة التخطيط وحرصنا شخصياً على الحفاظ على الحقوق الخاصة ونحنُ كذلك وكلاء على املاك الدولة كحق عام وحريصون على إصلاح منظومة الأملاك الخاصة وتخطيطها وفق قانون التخطيط ولايحرم أحد من حقه وفق دستور الجمهورية اليمنية وقوانينها كافة .
س) هل من كلمة اخيرة ؟
-الشكر الجزيل لكم على ماتقومون به من مساهمة في مساندة السلطات في الكثير من الانشطة والحد من العشوائيات وكل الاعمال التي تتبع الهيئة العامة .